الرئيسية / علم نفس / دراسة جديدة تخبرنا بأن محاولة التخفيف عن الناس وإسعادهم تضر أكثر مما تنفع

دراسة جديدة تخبرنا بأن محاولة التخفيف عن الناس وإسعادهم تضر أكثر مما تنفع

إفعل عكس ما تظنه قد ينجح مع صديقك المكتئب

تخبرنا دراسة جديدة بأن محاولة التخفيف عن الناس وإسعادهم تضر أكثر مما تنفع. إن محاولة إسعاد صديق مكتئب قد تترك كلاكما في وضع أسوأ. تبعاً لدراسة جديدة نشرت في صحيفة Journal of Personality and SocialPsychology إن آخر ما يريده الشخص المصاب بالإحباط هو سماع قصص رفع المعنويات ” أولئك الذين يعانون من تدني تقدير الذات يرفضون  الصيغ الايجابية positive reframing, أو عبارات التفاؤل والتشجيع والتي يقدمها أغلبنا لهم.” دكتور دينسي مارغولد كاتب الدراسة أوضح لموقع Today.com ” إن ما نعتقد أنه دعم جيد مدفوع بحسن نية هو أمر منفر جداً بالنسبة لهم فهم يشعرون بأن الناس لا يفهمون متاعبهم ولا يتقبلون مشاعرهم ويفسرون هذا على أنه عدم  اهتمام “

إختبرت الدراسة ألف شخص بين الثامنة عشر والثلاثين عاماً في سيناريوهات مختلفة. اختبرت آثار العبارات الايجابية والعبارات السلبية على مشاكل البالغين الذين يعانون من تقدير مرتفع أو منخفض للذات.

اذا كنت تتساءل، فإن العبارات الايجابية تتضمن تطمينات بأن الحدث السيء أو المشكلة هو أمر مفيد، وأن التحسن أمر وارد جداً وفي نهاية المطاف المشكلة بسيطة ولا تستحق كل هذا العناء. ربما بدأت تكتشف الخلل في قول ذلك كله ورغم هذا قد لا نستطيع فهم ذلك تماماً لأن العديد من الناس لا يشعرون بالراحة مع مشاعرهم السلبية.

وكما توضح الدراسة فإن العبارات السلبية وهي التي تؤكد على صعوبة المشكلة وتخبر المتلقي بأن مشاعره ومواقفه واستجابته تجاه الأمر طبيعية وتعبر عن تقديره الجيد للمأزق الذي هو فيه. تتفوق العبارات السلبية، فالأشخاص الذين يمتلكون تقديراً منخفضاً لذواتهم شعروا بدعم أكبر عندما تم الإصغاء لهم والتأكيد على صعوبة موقفهم. إنهم لا يريدون النظر إلى الجانب المشرق لذلك تدرب على قول ” إنه من الطبيعي أن تشعر بالحزن لأن هذا قاس جداً”.

إذا كنت لا تستطيع التوقف عن عرض الجانب المشرق فمن الأفضل أن تترك صديقك المكتئب يغرق في بؤسه، وهذا يتيح لك أيضاً أن تستفيد فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يحاولون تشجيع وإسعاد أصدقائهم ثم يفشلون يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم.

تذكر إن انتهى بك المطاف بأن تصبح أكثر حزناً.. فمن الطبيعي أن تشعر بالحزن أحياناً.

المصدر: هنا

عن Reyam Issa

شاهد أيضاً

الإنسحاب من العلاقات العاطفية بصمت أصبح عادياً

بقلم : ليزا بونوس بتاريخ : ‏13‏/02‏/2020 لموقع : The Washington Post ترجمة : حسين …

لماذا يحب الناس المصابون بالاكتئاب الاستماع للموسيقى الحزينة؟

يشير بحث إلى ان الناس المصابون بالاكتئاب يجدون الموسيقى الحزينة مهدئة – او حتى مطمئنة. …