الرئيسية / فيزياء / تحويل الماء إلى ثلج على الفور!

تحويل الماء إلى ثلج على الفور!

_________________________
تأريخ النشر: 2 يوليو 2014
بقلم: ليزا وينتر.
ترجمة: عمر أكرم المهدي
تصميم: جوان حاج سليمان
__________________________

إذا كنتَ قدْ أُلهمْتَ من خلالِ الفيلم الكارتوني فروزن وأصبحتَ تتمنّى بأنه يمكنك أن تُحوّلَ الماء إلى جليد على الفور أو أن تبني التماثيل الجليدية في غضونِ ثوانٍ معدودة مثل إلسا، فأنت محظوظ!

أولا، تحقّقْ من هذا الفيديو الذي يوضّح لك ما يجب القيام به:

إذن كيف يحدُث هذا؟ أنه ليس سحراً، إنَّه شيءٌ علمي!

الجميع يعلم بأنّ الماءَ يتجمّد عند درجة 0 مئوّية- أوليسَ كذلك؟. عندما يتجمّد الماء، فإنَّه يحتاجُ إلى نواةٍ لكي تتمكّن البلورات الصّلبة من أنْ تتشكّل وتصبح جليداً. الماء عادةً مليء بالجّزيئاتِ والشّوائب والتي لا تشكّل أيّة مشكلة في مستهلِّ عمليّة التّبلور. ومع ذلك، فإنَّ المياهَ النقيّة من حيث التّعريف لا تمتلكُ تلك الشّوائب. مع عدم وجود مُساعد لجزيئات الماء كي تلتحم، فإنَّ المياه النقيّة يمكن تبريدها بصورةٍ فائقة حتى (-40) درجة سيليزيّة.

بخصوصِ أغراض التّجربة الخاصة بك في المنزل، لا يحتاجُ الماء إلى أن يتمَّ تبريده إلى هذا الحدّ. في أقل من 3 ساعات، تمَّ تبريد زجاجات من الماء إلى (-24) درجة سيليزيّة، أي (-11) درجة فهرنهايت. بطبيعة الحال، على الأرجح أنَّ الإعدادات الفرديّة المتوفّرة على أجهزة التّجميد سوف تغيّر الوقت ودرجة الحرارة المستغرقين لحدوث التّبريد الفائق للماء.

الطاقة المتولّدة من الضّربِ المُحكم على جانب من جوانب القنّينة تجبرُ جزيئات الماء الفائقةُ التّبريد كي تشكّلَ كريستالاً بلوريّاً في عمليّة تسمّى التنوّي “nucleation”. تلك النواة الكريستاليّة للجّليد هي كل ما هو مطلوب لبدء سلسلة تفاعلات من التّبلور في جميع أنحاء القنّينة كاملةً. عمليّة هز أو تحريك القنّينة له نفس التأثير، لذا كنْ حذراً جداً ولتكنْ لديكَ يدٌ ثابتة عند إزالة الماء من الثلّاجة الخاصة بك.

التّفاعلات الأخرى المبيّنة في الفيديو تشتغلُ للسبب نفسه. عمليّة سكب الماء على وعاءٍ من مكعّبات الثّلج تشكِّلُ جليداً ذائباً. عندما يضربُ الماء الفائقُ التّبريد نوى مكعّبات الثّلج في الوعاء، فإنَّ عمليّة التّبلور تنشرُ تيارَ الماء حيث يتم صبّه على كومة الجليد. الحرارة الكامنة التي يتمّ تحريرها خلالَ عمليّة التّجميد تمنعُ من تجميد ما هو صلب. عمليّة اسقاط مكعب جليدي مباشرة إلى الأسفل في كوب أو مجرّد لمس قطعة من الثّلج على سطحِ الماء توفّر النّواة اللّازمة للماء الفائق التّبريد كي يتجمّد بصورةٍ كليّة.

المصدر:

I fucking love science
http://www.iflscience.com/chemistry/turn-water-ice-instantly

#فيزياء #جليد #ماء #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …