الرئيسية / اقتباسات / الجميع تقريباً… يبدون واثقين أن الفرق بين منهجيات التاريخ والعلوم الطبيعية كبير. بالنسبة لنا, فنحن متأكدون من أن العلوم الطبيعية تبدأ من المشاهدة وتتقدم بفضل الإستقراء نحو النظرية. أليس واضحاً أننا في التاريخ نتقدم بشكل مختلف تماماً عن هذا؟ نعم، أنا أتفق أننا نتقدم بشكل مختلف تماماً، لكننا نفعل الأمر ذاته في العلوم الطبيعية أيضا.

الجميع تقريباً… يبدون واثقين أن الفرق بين منهجيات التاريخ والعلوم الطبيعية كبير. بالنسبة لنا, فنحن متأكدون من أن العلوم الطبيعية تبدأ من المشاهدة وتتقدم بفضل الإستقراء نحو النظرية. أليس واضحاً أننا في التاريخ نتقدم بشكل مختلف تماماً عن هذا؟ نعم، أنا أتفق أننا نتقدم بشكل مختلف تماماً، لكننا نفعل الأمر ذاته في العلوم الطبيعية أيضا.

في كلتا الحالتين, نبدأ من الأساطير ومن الإنحيازات التقليدية التي يكتنفها الخطأ، ومن هناك نتقدم عبر النقد، عبر الاستبعاد الانتقادي للأخطاء. في كلتا الحالتين, يكون دور الدليل أساساً هو تصحيح أخطائنا وانحيازاتنا ونظرياتنا المبدئية–أي لعب دورا في النقاش النقدي، في استبعاد الأخطاء. فعبر تصحيح أخطائنا, نثير مشاكل جديدة. ولأجل حل هذه المشاكل, نقوم بإختراع “الحدسيات”، وهي نظريات مبدئية نعرضها للنقاش النقدي، الموجّه نحو إبعاد
الأخطاء.

~كارل بوبر

———————-
ترجمة: عقيل الامير
تدقيق: قارئ متتبع
تصميم: اسامة الاسدي
————————–
المصدر:-
http://bit.ly/1ki9UdX

#المشروع_العراقي_للترجمة
#اقتباسات

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

الرياضيات والمعرفة

المصدر: هنا

كارل ساغان

المصدر: هنا