الرئيسية / تأريخ وتراث / الهجرات العربية بعد الإسلام

الهجرات العربية بعد الإسلام

——————————-
ترجمة: حسين شبيب
مُراجعة: علي أدهم
——————————-

 

1. سوريا والعراق في القرن السابع الميلادي:

توحدت القبائل العربية بوصول الإسلام، وتدفقت تلك القبائل بقوة نحو بلاد الساميين- أي العراق وبلاد الشام-. وخلال هذه السنوات تطورت البلدات الرئيسية إلى مدنٍ رئيسية في سوريا والعراق، أما السُكان المحليين المتشاركين لغوياً ووِراثياً مع القحطانيين والعدنانيين فقد عُرِّبوا.

 

 

2. شمال أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية في القرن السابع الميلادي:

حَكَم الفينيقيون- ومن بعدهم القرطاجيون- شمال أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية لأكثر من ثمانية قرون، حتى قمَعهم الرومان ثم قبائل الوَندال (Vandal). ثم تحالَف البرابرة الرُحّل مع العرب المسلمين لغزو إسبانيا، ثم استقر العرب في البلدات الفينيقية والقرطاجية القديمه، بينما سيطر البرابرة عليها داخلياً. وبقيت شمال أفريقيا مُعربة جزئيا حتى القرن الحادي عشر الميلادي، بينما بقيت شبه الجزيرة الأيبيرية الواقعة في الجنوب معربة بشكل كبير حتى طرْد الموريسكيين في القرن السابع عشر.

 

 

3. قبائل «هلال» في شمال أفريقيا عام 1046م:

كانت «هلال» عبارة عن اتحادٍ للقبائل العربية أسّسهه الفاطميون، بدأ في ليبيا مُقلّلاً من سطوة البرابرة الزيناتا- يُقال أن أصولها يمنية لعهود ماقبل الإسلام- والمدن الساحلية الصغيرة. وكانت تقوم بتعريب اتحاد قبائل صنهاجة البربرية. ثم استقرت في النهاية في المغرب المعاصر والجزائر، وأما قبائل صنهاجة فقد قُهربت وعُربت.

 

 

4. قبائل «سليم» في شمال أفريقيا عام 1049م:

كانت «سليم» عبارة عن اتحاد قبائل بدوية من الحجاز، تتبّعت «هلال» وساعدتهم على دحر الزيربيين البرابرة في معركة «جابس» عام 1052م، وأخيرا سيطروا على القيروان (تونس حالياً) عام 1052م. ثم استقرت «سليم» في ليبيا وعربتها أيضاً.

 

 

5. قبائل «كَنْز» في النوبة والسودان في  القرنين الحادي عشر والرابع عشر:

كان هناك عشيرة تابعة لقبيله «رَبِيْعَة» استقرت في شمال السودان وعرّبت المملكة الماكورينية ببطيء في السودان الحديث، حتى عام 1315 عندما استولت «كنز» على المملكة النوبية في (مَقرّة) ومهدت الطريق لتعريب كامل السودان، وهو الأمر الذي اكتمل بوصول قبائل «جعالي» و«جهينه».

 

 

6. قبائل «حسّان» في موريتانيا 1644-1674م:

كانت «مَقِيْل» قبيلة يمنية تسكُن تونس في القرن الثالث عشر، ثم انتقلت إلى إقليم صنهاجة- مايعرف اليوم بالصحراء الغربية وموريتانيا-. لقد قاتلوا في حرب الثلاثين عاماً إلى جانب قبائل «لمتونه» المُعرّبة الذين ادعوا النسب الحميري لغزوات الإسلام الاولى, وهزموا برابرة صنهاجة وعرّبوا موريتانيا.

المصدر: هنا
ا
لهجرات العربية قبل الإسلام: هنا

عن حسين شبيب

طالب هندسة مدني (بناء وانشاءات) في الجامعة التكنلوجية، بغداد. مواليد ١٩٩٥. متطوع في المشروع العراقي للترجمة. مهتم بالفلسفة والعلوم الاجتماعية والفيزياء.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …