الرئيسية / علم نفس / أمور لا تقولها لطفلك أبداً

أمور لا تقولها لطفلك أبداً

—————————
ترجمة بتصرف: آية أياد
تدقيق: حسن مازن
———————–
سيكون من الأفضل لو كان الآباء و الأطفال في حالة مثالية، فهذا من شأنه أن لا يعطي فرصة للآباء والأمهات الذين يعانون من سوء تصرفات أطفالهم من أن يصابوا بالإحباط. لكن لسوء الحظ، الآباء والأطفال هم بشر وليسوا ملائكة، لذلك عندما تكون أنت أحد الوالدين وتصاب باحباط، قد تقول شيء لطفلك دون تفكير.

نعرض عليك فيما يلي بعض الأشياء التي يجب تَجنب قولها لطفلك:

“أتمنى لو لم تولد.” (بالعراقي: ساعة السودة الي صرت بيها) .. لا ينبغي لأي طفل أن يسمع هذا التعليق من والديه. حتى وإن كنت محبطة جداً مع طفلك. امسك لسانك إن كنت على وشك أن تطلق هذا التعليق. ليس فقط لأنها تضر بمشاعر الطفل في ذلك الوقت بل لانها تفقدهم احترامهم للذات وتجعلهم يشعرون أنهم غير مرغوب بهم.

“عجلوا وإلا تركتكم هنا.” (بالعراقي: تجون لو أعوفكم وأروح) .. الأطفال لا يفهمون معنى الوقت كالبالغين. إذا كان طفلك بالفعل لديه الخوف من أن يتم التخلي عنه وتركه فعند سماع هذا التعليق ستضيف إلى خوفهم. حاول معرفة سبب التأخير وابذل كل ما تستطيع لجعلهم يسرعون دون أن يسمعوا تلك العبارات .

“أنت لم تفعل ما طلبت منك القيام به” (بالعراقي: ما سويت الي كلتلك عليه) .. عندما تطلق هذا التصريح وتكرره، يتولد لدى طفلك شعور بأنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء صحيح. وسوف يبدأ بعدم الإهتمام باي شيء على الإطلاق حاول استخدام هذه العبارة “أود منك أن تفعل هذا الشيء بهذه الطريقة” كُنّ محدداً في ما تريد حتى يكون طفلك قادراً على تحقيقه.

” أتمنى لو كنت تشبه أخوك\أختك.” (بالعراقي: شفايتلي لو طالع مثل أخوك) .. لا أحد يحب أن يكون في موضع مقارنة مع شخص آخر. الكل يريد أن يكون في موضوع تقدير ولكن بالحالة التي هو عليها. أصلاق هكذا تصريحات لا تشجع المنافسة بينه وبين أشقائه. فالطفل الذي يسمع هذه التصريحات غالباً ما يشعر أنه لا يستطيع إنجاز أي شيء ذو قيمة ولا يمكنه عمل شيء جيد كأخوته. نحن ندرك أن كل طفل مختلف في نقاط قوته وضعفه ومهاراته ولهذا بدلاً من مقارنته، أستمتع باختلافهم وشجعهم.

التعليقات المهينة لأحد الوالدين من الآخر .. الأطفال لا تحتاج لأن توضع وسط الخلافات أو أن تسمع كلام سوء عن أحد الوالدين، هذه قد تجعل الاطفال يعتقدون أن عليهم أختيار أحد الوالدين أو ربما يقولون أشياء سيء عنهم أيضاً. حتى لو أُبعد الطفل عن أحد والديه، من المهم أن نقول الاشياء الجيدة عنهم أمام الطفل.

“إننا لا نستطيع تحمل تكاليف هذا” (بالعراقي: منين أجيب أنا) .. إذا أخبرت طفلك في كثير من الاحيان أنك لا تستطيع تحمل تكاليف بعض الاشياء، فهذا يجعلهم يفكرون أن المال يمكن أن يشتري السعادة. وأيضاً يمكن أن يتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن العائلة تمر في أزمة مالية حتى وإن كان هذا غير صحيح لذا بدلاً من قول هذا، لا تمنحهم سبب لرفض الطلب.

جميع الآباء والأمهات يصابون بالإحباط من تصرفات أطفالهم من وقت لآخر. إذا قمت بإطلاق واحد من هذه التصريحات أعتذر لطفلك على الفور. و أشرح له أنك كنت مخطئاً، وإنك لا تعني ما قلته، وإنك تحبهم وعليك عدم قول ذلك مرة أخرى. يحتاج الأطفال إلى الآباء والأمهات الذين يدعمونهم ويشجعونهم، وليس أولائك الذين يقومون بهدم ثقتهم بأنفسهم والتفوه بكلمات الإهمال.

المقال الأصلي على الرابط: http://childdevelopmentinfo.com/psychology/things-not-to-say-to-your-kids

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

الإنسحاب من العلاقات العاطفية بصمت أصبح عادياً

بقلم : ليزا بونوس بتاريخ : ‏13‏/02‏/2020 لموقع : The Washington Post ترجمة : حسين …

لماذا يحب الناس المصابون بالاكتئاب الاستماع للموسيقى الحزينة؟

يشير بحث إلى ان الناس المصابون بالاكتئاب يجدون الموسيقى الحزينة مهدئة – او حتى مطمئنة. …