الرئيسية / فن / كيف كان العبقري شكسبير؟

كيف كان العبقري شكسبير؟

كتابة: باول ادموندسون
ترجمة: بلسم عبود
بوستر: أحمد ثائر
————————-
هل ملل من زوجته ؟ لماذا كان من الأثرياء ؟ و أي من الصور ممكن أن نثق بها؟ في عيد ميلاده ال 450 باول ادموندسون طرح بعض الاسئلة بألحاح عن حياة شكسبير.

كيف نعلم أين ولد شكسبير؟

يبدو بأن أعظم شعراء انجلترا ظهر للمرة الأولى على خشبة المسرح في يوم عيد القديس جورج, يوم الأحد الثاني و العشرين من نيسان 1564. سجل رعية كنيسة الثالوث المقدس في بلدة ستراتفورد سجلت تعميد شكسبير يوم السادس و العشرين نيسان. وفقا لكتاب الصلاة المشتركة, الأطفال كانو يعمدو إما في يوم قديس مقبل بعد ولادتهم أو في يوم الأحد التالي. في حالة الطفل شكسبير, كان يوم القديس المقبل هو عيد القديس مارك, راعي الفنون و الأداب من البندقية, بعد يومين فقط من ولادته. مع ذلك,أعتقد الشعب الاليزابيثي انذآك بأن الصلاة في اليوم التالي قد تجلب الحظ السيئ.

دليل ان شكسبير قد ولد في 23 نيسان يمكننا ان ننظر له في النصب التذكاري على الجدارالشمالي لمذبح كنيسة الثالوث المقدس. هذا يخبرنا بأنه فد توفي يوم الثالث و العشرين 1616, عن عمر يناهز ال 53 و تبعا لأفتراض أنه ولد و توفي في نفس التأريخ.
سجل تعميد شكسبير يخبرنا بأنه جوليلموس فيليوس يوهانس شكسبير: وليام, أبن جون شكسبير. الشخص الوحيد الذي عاش بهذا الأسم في هذه المدينة.

الغرفة الرئيسية للمنزل الذي يمثل مكان ولادة شكسبير كان في الطابق العلوي, يطل على شارع. الغرفة ذاتها التي كان يزورها الناس تكريما لشكسبير منذ القرن الثامن عشر. في يوم وفاة جون في 1601, وليام ورث ملك والده بكامله لكن وليام سمح لأخته, جوان هارت و عائلتها في السكن في قسم من المبنى كما فعل احفادها حتى عام 1806 و استأجر قسم اخر من المبني ليصبح حانة.
المنزل اليوم هو تحديث فكتوري المبنى تم رعايته من الحكومة في عام 1847. المنزل الذي ولد فيه شكسبير و أربعة منازل اخرى ترتبط بحياة شكسبير اعتني بها و حفظت للحفاظ على هذا التراث.

كيف تعلم شكسبير القراءة و الكتابة؟

من العمر ال8 الى ال 15 وجد وليام شكسبير نفسه في مدرسة النحو التي كانت تقدم التعليم المجاني لجميع الأولاد في البلدة. تأسست في عام 1553 و قامت على المثل العليا الانسانية, تيودور كانت من المدارس التي كانت عنصرا اساسيا مهما من أهداف الحكومة المعلنة انذآك التي كانت تنص الاتي:
يمكن أن تنشر الأدب الجيد و الانضباط في جميع أنحاء المملكة, حيث تتكون أفضل حكومة و ادارة شؤون.
هناك مؤسسات أخذت هذا الكلام على محمل الجد. في حالة شكسبير كان يذهب الى المدرسة ستة أيام في الأسبوع على مدار السنة, ابتداءً من الساعة السادسة صباحا في الصيف و السابعة صباحا في الشتاء الى وقت الغسق, لكن كانت هناك أيام كان يذهب بيها لنص يوم كيوم الخميس و السبت مع النظر الى الأعياد و المهرجانات المسيحية الكبرى التي تعتبر عطل رسمية.

كان هناك فترة راحة قليلة في الملعب, حيث كان من المتوقع أن يتحــدثون مع بعضهم البعض في اللاتينية. تركيز المؤسسة التعليمية كان يسلط الضوء على تعاليم علماء القرن السادس عشر مثلا الهولندي ايراسموس ( 1469-1536 ), لتطوير بلاغة الكلام و الكتابة. كان الكتاب المقدمة لوليام ليلي لعلم النحو الذي كتب عام 1540, و الذي أثر على شكسبير و أصبح مألوفا جدا لديه. المناهج الدراسية كانت متطلبة للغاية فكان على التلاميد أن يدرسو:
Terence, Virgil, Tully, Sallust, Palingenius, Mantuanus, Cicero, Susenbrotus, Erasmus, Quintilian, Horace, Juvenal, Ovid في اللغة اللاتينية.
رسالة مانتاونوس يبدو أنها كان المفضلى لدى شكسبير و لمح هو مرات عديدة لهذا الأمر في عمله. مدرسة شكسبير النحوية أصبحت ضلعها جوهريا من عمله. قبل كل شيء علمته البلاغة. كدراسة كانت صارمة لكن محدودة و لم تشمل على سبيل المثال علم الرياضيات و الحساب.

هل كان شكسبير في زواج بلا حب ؟

الاسئلة حول زواج شكسبير قسمت اجيال من العلماء و النقاد. عندما كان عمره الثامن عشر تزوج وليام شكسبير من أن هاذاوي. كان عمرها 26 و كانت حاملا. التقدير لربع الاخير من القرن السادس عشر كانو النساء يحملن قبل الزواج.
هناك أحصائية أخرى تم استنتاجها و القاء الضوء عليها من المؤرخ المحلي جين جونز التي توصلت الى ان بين العام 1570 و 1630 كان متوسط عمر الرجال في الزواج في ستراتفورد هو ال 24. في هذه 60 عام من 106 حالة زواج كان منهم 3 فقط دون السن ال20 و من ال3 كان شكسبير الأصغر و الوحيد الذي كانت زوجته حامل قبل الزواج في هذا العمر. كان للزوجين 3 أطفال: سوزانا التي ولدت في عام 1582 و من بعدها التؤام هامنت و جوديت, هامنت توفيت في عام 1596.

لكن هل كانو وليام و زوجته ينعمون بالسعادة؟

كاثرين دونكان جونز لا تظن هذا. مشاهد من حياة شكسبير يضهر بها شكسبير كأنه عالق بهذا الزواج. و عن زوجة شكسبير, جيرمين غرير تصف علاقتها بشكسبير كأنها متطلبة و صعبة الحياة. بالتأكيد قضى شكسبير فترات طويلة من الزمن في لندن, لكن هذا لا يعني أنه لم ير زوجته و أطفاله. كان هناك كثير من سكان القرية من سافر كثيرا بين ستراتفورد أبون أفون و لندن وكانت تستغرق هذه الرحلة 3 أيام على الخيول.
أستغل بعض المعلقين قرار شكسبير لبيع ثاني أفضل سرير مع الأثاث للتشكيك في حالة زواجه. نعم, لكن ربما كان مجرد تغيير و ربما كان هدية تذكارية رومانسية.
أستندت معظم التكهنات عن حياة شكسبير الشخصية من خلال أعماله, على سبيل المثال, علاقات الجنس المثلية في مسرحياته. أدلة من حياته تكشف القليل. في الحقيقة فأن الحكاية الوحيدة المعاصرة التي تتحدث عن حياة شكسبير الشخصية عثر عليها في مذكرات جون مانينجهام المحام المتدرب.

كيف لكاتب متواضع أن يصبح غني ؟

هناك عدة دلائل تدل على أن شكسبير مات رجل ثريا. لكن لا يمكن أن يكون ثرائه بسبب مسرحياته. من شأن شركة المسرح أن تدفع للكاتب المستقل الحر بضعة جنيهات لمسرحية جديدة, و لكن ذلك لم يكن يكفي لدعم و الحفاظ على زوجة و أسرة.
الكاتب كان يمكنه أن يعزز دخله من خلال التمثيل و كذلك كان شكسبير, بن جونسون ايضا في بداية حياته المهنية و حفنة من الاخرين. حتى الان, لم يكن أيا من الكتاب المسرحيين الاخرين الاستثمار في الاداء التمثيلي بالنحو الذي ادى به شكسبير.

شكسبير كان من الاثرياء لأنه كان من 1594 أحد المساهمين في شركة المسرح, و احد رجال اللورد تشامبرلين, الذي كان أيضا كاتب مسرحي رائد. تشامبرلين كان راعي الفنون و كانت لهم عروض في المحكمة و الفنادق الصغيرة التي من أجلها دفع لهم بسخاء.
كان شكسبير غنيا بما يكفي ليشتري منزلا في عام 1597, الذي قدر تكلفته نحو 120 باوند. في 1599 أستثمر عقد أيجار ثلاثي على مسرح .Globe. الجديد . و هذا يعني بأنه كان يحصل على حصة مرتفعة من شباك التذاكر بسبب شعبية مسرحياته

كان يستثمر أيضا بكثافة في ستراتفورد ابون افون. اشتري 107 فدان ضحمة من الأراضي بمبلغ 320 باوند في عام 1602. فقط 3 سنوات بعد ذلك, أنفق 440 باوند على 50% من النصيب السنوي المستحق والواجب دفعه للكنيسة.الذي أعاده الى 60 باوند سنويا. في عام 1613 اشترى منزلا في بلافرايرز بمبلغ قيمته 140 بانود.

قصة من وليام دفننت نشرت في سيرة نيكولاس رو الذاتية في 1709 تشير الى أن هنري ريوثسلي, أعطى شكسبير 1000 باوند لتمكينه من المضي قدما لشراء شي ما. على الارجح نحن لن نعرف أبدا أن قد فعل أم لا, لكن هذا يخبرنا بأن شكسبير كان يستطيع توفير مبلغ اسهم في لورد شامبرلين و كيف كان بمقدوره شراء مكان اقامته الكبير, منزل جديد. هذا كله حدث في الوقت الذي كان راتب المدرس 20 باوند في السنة.

هل كان يتعذب عندما كتب مسرحياته ؟ أم كان يكتبهم على عجل ؟

تحديد الطريقة التي كان يعمل بها شكسبير ليست مهمة سهلة لان العمل الأدبي يتطور مع مرور الزمن, كما هو وضع المؤلف. ما يعقد الأمور في الحقيقة هو أن كتابات شكسبير نشرت بعد وفاته. السونات, قصائد التي كانت بين حين و اخر و نصف مسرحياته ظهرت للمرة الاولى في حياته. البقية بأستثناء بريكليس Pericles and the two noble Kinsmen ظهرت لأول مرة في الاعمال المجموعة له في عام 1623.

في عام 1986 أكسفورد شكسبير: الأعمال الكاملة ألقت بعض الضوء على الموضوع من خلال طرح اثنين من النظريات الأكثر راديكالية التي ظهرت في السنوات ال 30 الماضية. الاولى كانت شكسبير عندما ارتجل الذي كتبه بسبب أعتبارات فرضية مسرحية. الأقتراح الثاني هو أنه تعاون من أجل العديد من المسرحيات. و أهمها في بداية و نهاية حياته المهنية.

وكان التعاون على الاطلاق من الممارسات المعتادة بين المسرحيين في زمن شكسبير. في عام 2013 جوناثان باتي واريك راسموسين نشرو لوليام شكسبير وغيره: المسرحيات التعاونية، ومجموعة من أعمال معروفة لشكسبير. .هناك أيضا بعض المسرحيات التي فقدت مثل love’s labour’s won و cardenio.
التعاون وحده ينبغي ان يكون كافيا لدفع أي نظرية تقترح مسرحيات من عمل أرستقراطي أو عمل فردي لكاتب سري. الطريقة التي كان يكتب بها شكسبير مسرحياته تدل على أن لشكسبير معرفة عميقة في المسرحية و كان يعرف الممثلين الذي كان يكتب لهم.
شكسبير لم يكن يكتب مسرحياته على عجل, في فلم Shakespeare in love جعلنا نعتقد بأنه أقتمص مصادر و قصص التي كانت مصدر كتابته, كان يقرأ بكثافة قبل وضع الريشة على الورق.

كيف كان أتصاله بأسرته ؟

في بداية زواجه, شكسبير كان لا يملك خيار سوى البقاء مع عائلته في شارع هينلي, ستراتفورد أبون أفون. كان يوفر النقود عن طريق السكن في أماكن مختلفة في لندن بتسلسل مختلف :
كايلز كربلكيت, سانت هيلين بيشوبكيت وهو المكان الذي غرم فيه بسبب مخالافات ضريبية من عام 1596-1598,
ثم سكن في ساوثوارك, من بعده سكن مع عائلة ماونتجوي على ناصية شوارع مونكسويل والشوارع الفضية, و عاد بعدها من جديد الى كريبلكيتوارد.
منزل عائلة شكسبير منذ عام 1597 كان جديدا, الأكبر بين المنازل في الستراتفورد أبون أفون: المسارح كانت تغلق في أيام الصوم و الأسابيع الأربعة قبل عيد الميلاد الذي أعطاه متسعا من الوقت لقضائه مع عائلته و الكتابة في هدوء نسبي و سلام.

بين عام 2010 و 2013, منزل شكسبير كلف بالحفريات الأثرية للموقع ) تم هدمه في عام 1759), الذي أكد بأنه كان منزلا كبيرا, وكان مصمم لشخص كان من المعنيين و كان له وضع اجتماعي مميز.
شكسبير كان مسافر يومي لكنه أستقر في لندن و كان مساحة السكن ألاكبر في ستارتفورد أبون أفون.

المصدر :

BBC-history magazine, april 2014
www.historyextra.com
page 54-59

و مزيد من المصادر/الكتب:
– William shakespeare:
a compact documentary life
By S Schoenbaum (oxford university Press 1987)
– Shakespeare’s wife:
By Germaine Greer (Bloomsbury, 2007)
– The life of William Shakespeare: A critical biography
By Louis Potter (Blackwell, 2012)

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

بانكسي يواجه العنف بالبراءة في غرافتي عيد الفالنتاين

ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد لندن / رويترز   …

في العراق حيث قُمع الجمال لفترة طويلة، فن الورود يتوسط المتظاهرين

كتبه: Alissa J. Rubin  بتاريخ: 3/ 2/ 2020 The New York Times لموقع: ترجمة: فاطمة …