الرئيسية / أنفوغراف / كن حذراً عندما تسأل فيزيائياً عن الطريق

كن حذراً عندما تسأل فيزيائياً عن الطريق

—————————————
الترجمة والتقديم: ندى محمد علاوي
إعادة التصميم بعد الترجمة: أحمد ثائر
—————————————
في فيزياء الجسيمات تُستخدم وحدات القياس الطبيعية. وهي وحدات قياس صغيرة. مثل وحدة بلانك لقياس الأطوال. وتُعادل 1.616199(مضروب في عشرة مرفوعة للقوة -35) من المتر. وهي وحدة قياس فيزيائية معّرفة بإسلوب صريح بدلالة خمسة ثوابت فيزيائية كونية (ثابت الجذب العام، ثابت بلانك، سرعة الضوء في الفراغ، ثابت كولوم، ثابت بولتزمان )، بحيث تأخذ هذه الثوابت الخمسة القيمة (واحد) عندما يعبر عنها بدلالة هذه الوحدات.
وتُستخدم كذلك نصف قطر بوهر، يُعادل 0.52917721092 (مضروب في عشرة مرفوعة للقوة -10) من المتر. هو يمثل بعد المسافة (بين الإلكترون عن نواة ذرة الهيدروجين (أي البروتون ، و يُعادل بالتقريب نصف القطر الحقيقي لمدار الإلكترون في ذرة الهيدروجين. أما البيكومتر فهو وحدة قياس في النظام المتري ويُعادل 1 ترليون من المتر.

أما في الفيزياء الكونية تستخدم الوحدة الفلكية والسنة الضوئية لقياس المسافات. والوحدة الفلكية هي بُعد الأرض عن الشمس. وهي تُعادل 149.596.870,691 كيلومتراً. أما السنة الضوئية فهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة الواحدة وتُعادل 9,460,800,000,000 كيلومتراً.

وهناك أيضاً الفيمتوثانية (وحدة قياس للزمن) هو جزء من مليون مليار (مليون مليار) جزء من الثانية أي (عشرة مرفوعة للقوة -15) والنسبة بين الثانية والفيمتو ثانية كالنسبة بين الثانية و32 مليون سنة.

الصورة الأصلية على الربط: http://goo.gl/Ot85YG

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

انفوغراف – 28 مدينة حول العالم بتعداد سكاني لا يقل عن 10 ملايين نسمة لكل منها

28 مدينة حول العالم بتعداد سكاني لا يقل عن 10 ملايين نسمة لكل منها   …

انفوغراف – كيمياء اللافندر

انفوغراف – كيمياء اللافندر إعداد وتصميم: مكي السرحان المصـدر:- هـنـــا