الرئيسية / بيئة / دور العناكب البيئي: تلتهم العناكب سنوياً ما يفوق وزن كل البشر على الأرض!!

دور العناكب البيئي: تلتهم العناكب سنوياً ما يفوق وزن كل البشر على الأرض!!

18/5/2017

ترجمة: احمد طريف المدرس

تدقيق: ريام عيسى

تصميم الصورة: مثنى حسين

اراكنوفوبيا هو الخوف الشديد الشائع من العناكب. تتربع العناكب على عرش الأنواع التي لديها نسبة رهاب تفوق نسبة خطرها. ولكن على الرغم من كونها غير مستقرّة، تتفوق ثمانية الأرجل  الحشرات سداسية الأرجل وتقوم بإبقائها تحت السيطرة. فهي تفترس الحشرات بكميات كبيرة، بينما تترك، في الغالب، الناس بسلام. في الواقع، في عام 1957 تساءل (وليام بريستو)، عالم الأنثروبولوجيا البريطاني، عما إذا كانت العناكب البريطانية قد تقتل فرائس مكافئة في الكتلة لجميع البشر الذين كانوا يعيشون في بريطانيا.

 

في بحث نُشر في مجلة Nature))، حاول (مارتين نيفلر) من جامعة (بازل) في سويسرا، و (كلاوس بيرخوفر) من جامعة( لوند) في السويد، وضع بعض الأرقام عن عادات تناول الطعام عند العناكب. بدءاً بالبيانات المتاحة عن كتلة العناكب الموجودة لكل متر مربع في أنواع المعاقل الرئيسية في الأرض، الغابات والمراعي وحقول المحاصيل وما إلى ذلك، و حسبوا كمية الفرائس المطلوبة في كل منطقة لتحديد وزن العناكب هناك، وعلى أساس الاحتياجات الغذائية المعروفة للعناكب في وحدة من وزن الجسم. قاموا باستقراء النتائج المستندة إلى الكوكب بأسره.

واستنتجوا أن هناك 25 مليون طن من العناكب في جميع أنحاء العالم، وتستهلك هذه العناكب بشكل جماعي ما بين 400 و 800 مليون طن من الفرائس كل عام. هذا يضع العناكب في نفس المجموعة المفترسة مثل البشر والحيتان، والتي تستهلك مفترساتها سنوياً اكثر من 400 مليون طن من الحيوانات الأخرى.

 

وتقدر الكتلة الكلية للبشر التي تعيش الأن على الارض بين 400 و 500 مليون طن، كان( بريستو)على حق. يجب على المصابين بفوبيا العناكب أن يفكروا في ذلك!،من دون العناكب سيكون هناك الكثير من الزواحف والحشرات تحيط بيهم.

 

المصدر: هنا

 

عن

شاهد أيضاً

حل مشكلة التبريد العالمي

بقلم: فارس مختار  بتاريخ:٩ من يونيو ٢٠٢٠  لموقع:Bloomberg Green  ترجمة:  ريهام ماهر تدقيق: ريام عيسى …

6 أسباب تدفعك للاهتمام بالبيئة

ترجمة: لبنى جمال تدقيق: ريام عيسى تصميم: نورا محمود “لطالما كان تاريخ الحياة على الأرض …