الرئيسية / صحة / هل تواجه مشاكل في النوم؟ اكتب قائمة مهام

هل تواجه مشاكل في النوم؟ اكتب قائمة مهام

كتبه لمجلة “سنسوزو اومان”: مارك اولانو
عدد: نيسان/أبريل 2018
ترجمة: ياسين إدوحموش
تدقيق: آلاء عبد الأمير
تصميم: مينا خالد

هل أنت واحد من أولئك الذين ينظرون بعين من الحسد إلى شريكهم وهو يغط في النوم فور استلقاءه، في حين أنك تحتاج لدقائق طويلة قبل أن تنعم بنوم هانئ؟ إذا كان الأمر كذلك، يقترح الباحثون الأمريكيون أن تكتب قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها قبل الذهاب إلى الفراش.
للوصول إلى هذا الاستنتاج، تم اخضاع 57 طالبًا (لا يعانون من اضطرابات في النوم) إلى تجربة مختبرية. كان على الطلاب أن يكتبوا لمدة خمس دقائق إما قائمة بالأشياء التي يتعين عليهم القيام بها في اليوم التالي أو في الأيام الموالية، أو قائمة بالأشياء التي تم إنجازها في نفس اليوم أو الأيام السابقة، ثم يخلدون للنوم على الساعة 22:30، فيما يقوم جهاز بتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ وهو في حالة نوم. أظهرت النتائج أن الطلاب الذين يدونون قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها ينامون أسرع من الآخرين بمعدل 10 دقائق.
لكن الأكثر إثارة للدهشة هو أنه كلما كانت هذه القوائم أطول، ازدادت الفجوة اتساعاً. بمعنى آخر، كلما تطرق الطلاب إلى تفاصيل الأشياء التي يريدون القيام بها، استغرقوا في النوم بسرعة أكبر، وكلما فكروا في الحوادث السابقة، كلما عجزوا عن النوم.
ووفقاً للباحثين، فإن تذكيرنا بعدة أحداث سابقة يمكن أن يعطينا المزيد من العناصر المثيرة للقلق للأحداث المستقبلية. أن إضفاء صبغة رسمية على المهام التي يتعين إنجازها في اليوم التالي من خلال كتابتها يمكن أن ينقل نوعاً ما بعضاً مما يثقل دماغهم نحو الورقة. في مجتمع حيث كل شيء في تسارع، وعدد المهام التي يتعين القيام بها في العمل في ازدياد مستمر، فإن هذه القوائم يمكن أن تخفف على الناس القلقين أو الذين يعانون من ضغط هائل، شريطة أن يكون طول هذه القوائم متماشيا مع المقياس البشري! إذ لا يوجد شيء أسوا من قائمة مهام لا نستطيع إتمامها.

المصدر: هنا

عن Alaa Abdel Ameer

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن سرطان القولون

السرطان الذي قتل تشادويك بوسمان هو السبب الثاني لوفيات السرطان في الولايات المتحدة، والمعدلات اخذة …

كيف تعمل اللقاحات وما سبب احتمالية فشل لقاح كورونا؟

بـقــلـــم: تشوانغ بينغوي  كتبتـه لـ: صحيفة جنوب الصين الصباحية نُـشر بتأريخ: 11آب/أغسطس 2020 ترجـمـة: ورود …