الرئيسية / بيئة / الاحتباس الحراري يقلص حجم الأسماك

الاحتباس الحراري يقلص حجم الأسماك

ترجمة : زينب عبد محمد
تصميم الصورة: مكي السرحان
[spacer height=”20px”]

من المتوقع أن تنكمش الأسماك في الحجم بحوالي 20 الى 30 بالمئة في حال استمرت درجات حرارة المحيط بالارتفاع بسبب التغير المناخي.
تقدم دراسة جديدة اعدها الباحثون من جامعة كولومبيا البريطانية تفسيراً معمقاً عن السبب الذي قد يؤدي لاضمحلال حجم الأسماك.
[spacer height=”20px”]

يعقب البروفسور المساعد في معهد المحيط و صياد الأسماكِ وليام شونغ William Cheung و المشارك في إعدادِ الدراسةِ ومدير العلوم في برنامج نيريوس Nereus Program الذي تشترك فيه كل من مؤسسة نيبون Nippon Foundation للعلوم وجامعة كولومبيا البريطانية، قائلاً : ” إن الأسماك حيوانات باردة الدم، إيّ أنها غير قادرة على تنظيم حرارة جسمها و بهذا فعندما ترتفع درجة حرارة المحيط تتسارع حينها عملية الأيض مما يجعلها في حاجة للحصولِ على مزيد من الأوكسجين لكي تحافظ على عمل أجسادها. ويكمل قائلاً : ” قد تصل الخياشيم الى نقطة لا تتمكن فيها من تزويد الجسم بكمية كافية من الأوكسجين مما يجعله ينمو بشكل أكبر ، و عند حدوث ذلك تتوقف أجساد الأسماك عن النمو.
[spacer height=”20px”]

يشرح دانييل باولي Daniel Pauly من معهد المحيط و صياد الأسماكِ و المنفذ الرئيسي للدراسة كما أنه الباحث الرئيسي في كتاب (البحر من حولنا) ، أنه عندما تكبر الأسماك وتصل لمرحلة النضج سوف تحتاج إلى كميات أكبر من الأوكسجين و ذلك لازدياد كتلة جسمها وبالرغم من هذا فأن المساحة السطحية للخياشيم مصدر تزويد الجسم بالاوكسجين لا تنمو بنفس الوتيرة التي ينمو بها الجسم. يطلق دانييل على هذه الأسس التي توضح سبب انكماش حجم الأسماك بـ( النظرية الخيشومية للحد من أنتشار الأوكسجين).
[spacer height=”20px”]

فعلى سبيل المثال ،يزداد حجم سمكة القد بمعدل 100 بالمئة في حين تنمو خياشيمها بمعدل 80 بالمئة أو أقل. و من الجدير بالذكر إن فهم هذه القاعدة البيولوجية ضمن إطارِ التغيير المناخيّ سوف يدعم التنبؤ القائل بأن حجم الأسماك سوف ينكمش أكثر من ما تم توقعه في الدراسات السابقة.
[spacer height=”20px”]

إن المياه الدافئة تزيد من حاجة السمكة إلى الأوكسجين، بيد أن التغيير المناخي سيقلل من وجوده في المحيطات، مما يعني وجود كمية قليلة من الأوكسجين لتزويد الجسم الذي بدوره ينمو بمعدلٍ أسرع. و حسب ما يقول الباحثون فأن ذلك سوف يجبر الأسماك على التوقف عن النمو عند حجم صغير و ذلك لإشباع أقل حاجة ممكنة لها من غازِ الأوكسجين.
و من الممكن أن تتأثر بعض الأنواع أكثر من غيرها بمجموعةِ العوامل هذه، فسمك التونةِ على سبيل المثال الذي يمتاز بكونه سريع الحركة و يحتاج لطاقة و أوكسجين أكثر، قد يضمحل حجمه أكثر من غيره عندما ترتفع درجات الحرارة. إما الأسماك الصغيرة فسوف تؤثر بهذا على إنتاجية صيادي السمك و أيضاً على تفاعل الكائنات الحية مع بعضها في النظم البيئية.
[spacer height=”20px”]

المصدر: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

حل مشكلة التبريد العالمي

بقلم: فارس مختار  بتاريخ:٩ من يونيو ٢٠٢٠  لموقع:Bloomberg Green  ترجمة:  ريهام ماهر تدقيق: ريام عيسى …

6 أسباب تدفعك للاهتمام بالبيئة

ترجمة: لبنى جمال تدقيق: ريام عيسى تصميم: نورا محمود “لطالما كان تاريخ الحياة على الأرض …