الرئيسية / فيزياء / فيزيائيو سيرن يثبتون وجود الباريونات الساحرة المزدوجة

فيزيائيو سيرن يثبتون وجود الباريونات الساحرة المزدوجة

ترجمة: مريم فراس
تصميم: مكي السرحان

أعلنت تجربة (LHCb) التعاونية في CERN مصادم الهدرونات الكبير في سويسرا عن رصدها لجسيم يمتلك كوارك ساحر مزدوج وقد سمي ب Ξcc++ ،وهو باريون يمتلك اثنين من الكوارك الساحر وكوارك واحد.تقريبا كل ما نراه من حولنا مصنوع من باريونات، وهي جسيمات مشتركة مكونة من ثلاث كواركات، والأكثر معرفة منها هي البروتونات والنيوترونات.
ولكن هنالك ست نكهات من الكواركات ( الكوارك العلوي ، السفلي ، الغريب ، الساحر ، القمي ، وأخيرا القعري.) ونظرياً هنالك الكثير من الاتحادات المحتملة يمكن أن تشكل أنواع أخرى من الباريونات. وقد كانت احتمالية وجود الباريونات الساحرة المزدوجة معروفة في 1970s بعد ان تم اكتشاف الكوارك الساحر.
في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، تم الإعلان عن رصد جسيم مشابه (Ξcc+ (3520 بالاشتراك مع شركة فيرميلاب سيليكس. ومع ذلك لم يتم تأكيد الاكتشاف من قبل التجارب اللاحقة والخصائص المقاسة للجسيمات ليست متوافقة مع تلك التي اكتشفت حديثا.
تم التعرف على Ξcc ++. عن طريق تحلله إلى باريون Λc + وثلاثة ميزونات أخف وزنا K- و π + و π +
كتلته حوالي MeV 3621 ، وهو تقريبا اثقل بأربع مرات من الباريون الأكثر معرفة، ومرجح ان البروتون قد نشأ من باريون يحتوي على كوارك ساحر مزدوج.
وقال الدكتور جيوفاني باساليفا المتحدت الجديد بإسم تعاون LHCb “أيجاد الباريون الثقيل المزدوج ذو فائدة كبيرة لأنه سيوفر أداة فريدة لمواصلة استكشاف الكروموديناميكا الكمية،النظرية التي تصف التفاعل القوي، أحدى القوى الأساسية الأربعة”، وأضاف: “ان مثل هذه الجسيمات ستساعدنا على تحسين القدرة التنبؤية لنظرياتنا”.

وأضاف أيضاً الدكتور جاي ويلكينسون، المتحدث الرسمي السابق للتعاون: “على النقيض من الباريونات الأخرى، التي تؤدي فيها الكواركات الثلاثة رقصة دقيقة حول بعضها ، من المتوقع ان الباريون الثقيل المزدوج سيتصرف مثل نظام كوكبي، حيث يلعب الكواركان الثقيلان دور النجوم الثقيلة التي تدور حول بعضها، مع الكوارك الاخف وزناً الذي يدور حول هذا النظام الثنائي“

 

قياس خصائص Ξcc ++ سيساعد في اثبات سلوك النظام المتكون من اثنين من الكواركات الثقيلة وكوارك خفيف ويمكن الحصول على رؤى هامة من خلال قياس بدقة آليات الإنتاج والانحلال، وعمر هذا الجسيم الجديد.
رصد الجسيم ++ Ξcc يثير توقعات رصد جسيمات مماثلة من عائلة الباريونات الثقيلة المزدوجة وقال فيزيائيو LHCb “ان هذا الاكتشاف فتح مجالا جديدا لبحوث فيزياء الجسيمات”. ”ومن المتوقع وجود عائلة كاملة من البيرونات الساحرة المضاعفة المرتبطة بالجسيم ++ Ξcc وسيتم البحث عنها بحماس“
وايضاً،الهدرونات الأخرى قد تحتوي على ترتيبات مختلفة من اثنان من الكواكرات الثقيلة على سبيل المثال اثنان من كواركات الجمال او كوارك الجمال و الكوارك الساحر ، بانتظار ان يتم اكتشفاها.

“قياسات خصائص كل هذه الجسيمات ستسمح باختبارات دقيقة للكروموديناميكا الكمية، نظرية التفاعلات القوية، في بيئة فريدة من نوعها”.

 

المصـدر:-
sci-news

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …