الرئيسية / فيزياء / تَعرف على كوننا الأنيق ح5 والأخيرة: بوزون هيغز

تَعرف على كوننا الأنيق ح5 والأخيرة: بوزون هيغز

ترجمة: يوسف محسن

تدقيق: قتيبة ياسين
———————–

في 4 آب من سنة 2012 أعلنت كل من تجارب ATLAS)-1)، و CMS)-2) في صادم الهادرون الكبير الذي تديره المنظمة الأوربية للأبحاث النووية (سيرن) وجود جزيء جديد ذي كتلة قدرها حوالي 126 غيغا الكترون فولت. هذا الجزيء مشابه لبوزون هيغز لكن للتأكد من أن هذا الجسيم هو بالفعل البوزون الذي تنبأ به النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات، سيحتاج عملاً إضافياً. بوزون هيغز، كما يقترح النموذج القياسي، هو أبسط ظاهرة لميكانيكية بوزون بروت-إنكليرت.توجد أنواع أخرى لبوزون هيغز والتي تنبأت بها نظريات أخرى على غرار ما موجود في النموذج القياسي.

في 8 من تشرين أول من العام 2013 حصل كل من فرانسوا إنغليرت وبيتر هيغز على جائزة نوبل للفيزياء للإكتشاف النظري الذي زودنا بكيفية اكتساب الجسيمات للكتلة والذي وفرت الدعم التجريبي له اكتشاف الجسيمات الرئيسية لمجال هيغز وحسب ما تنبأ بها النموذج القياي لفيزياء الجسيمات، ومن خلال تجارب ATLAS و CMS في مصادم الهادرون الكبير لسيرن.

الحلقة الأولى
الحلقة الثانية
الحلقة الثالثة
الحلقة الرابعة
المصدر
——————

[1] ATLAS واحد من الكاشفات الرئيسية في سيرن، إقرأ أكثر 

[2] تجارب الCMS واحدة من أكبر تجارب التصادمات العلمية الدولية في التاريخ، حيث تنطوي على 4300 جزيء. شارك فيزيائيون ومهندسون وتقنيون وطلاب وموظفي دعم من 182 معهد في 42 بلد، إقرأ أكثر

عن حسن مازن

مدون مهتم بتبسيط العلوم والترويج للمنهج العلمي. محرر في موقع العلوم الحقيقية ومتطوع في المشروع العراقي للترجمة. طالب دكتوراه (رياضيات تطبيقية) في جامعة إكسيتر، الممكلة المتحدة وحاصل على ماجستير في الرياضيات من الجامعة المستنصرية، العراق.

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …