الرئيسية / برمجة وذكاء إصطناعي / طاولة حواريّة مع عالم الكومبيوتر من جامعة ستانفورد “جون ماكارثي” حول الذكاء الإصطناعي (الجزء الثاني والأخير)

طاولة حواريّة مع عالم الكومبيوتر من جامعة ستانفورد “جون ماكارثي” حول الذكاء الإصطناعي (الجزء الثاني والأخير)

ترجمة: منى خلف
مراجعة: أثير العطار
———————-

ما هي فروع الذكاء الصناعي؟
فيما يلي قائمة بالفروع، لكن بعض الفروع مفقودة لأنها لم تُحدد إلى الآن بعض من هذه الفروع تعتبر مفاهيم أو مواضيع بدلاً من فروع كاملة:

الذكاء الصناعي المنطقي:
ما يعرفه البرنامج عن العالم بالعموم هو حقائق لحالات محددة من التي يتفاعل معها، واهدافه جميعها تُمثل بجُمل رياضية بلغة منطقية. البرنامج يقرر ما الذي سيعمله بأستنتاج ما هو ملائم لتحقيق اهدافها.

البحث:
برامج الذكاء الصناعي غالباً ما تختبر عدد كبير من الاحتمالات كمثال التحركات في لعبة الشطرنج. دائما ما يتم اكتشاف طرق جديدة لتحسين هذه المهمة في مختلف المجالات.

تمييز الأنماط:
عندما يقوم البرنامج برصد بعض الانواع غالبا ما يُبرمج للمقارنة مع مايراه والنمط الموجود. كمثال لأيجاد الوجه في المشهد عادة ما تقوم تلك البرامج بتحديد نمط العينين والأنف في المشهد لأيجاد الوجه، وكمثال معقد آخر هو في نص لغوي، تاريخ أحد الأحداث التي تمت دراستها. هذه الأنمطاط المعقدة تحتاج إلى طرق تختلف عن الطرق التي تم إتباعها في الأنماط السهلة.

التمثيل:
الحقائق عن العالم يجب أن تمثل بطرق معينة عادة تُستخدم لغات المنطق الرياضي.

الإستدلال:
من بعض الحقائق، حقائق اخرى تُستنتج. الإستنتاج المنطقي الرياضي كافي لبعض الأغراض، لكن طرق جديدة للأستدلال تدعى الغير رتيبة أُضيفت للمنطق خلال سبعينيات القرن المنصرم. أبسط مثال عن المنطق غير الرتيب هو المنطق الإفتراضي الذي فيه الإستنتاجات يستدل عنها افتراضيا لكن من الممكن الانسحاب منها لو وجد ما يعاكس الأستنتاج. كمثال عندما نسمع بطير نعتقد إنه يستطيع الطيران لكن هذا يتغير حين نعرف إنه البطريق.

المعرفة الفطرية والأستنتاج:
هنا الذكاء الصناعي مقارنة بالمستوى البشري بعيد، مع إنه ضمن مجال البحوث النشطة من الخمسينيات.

التعلم من التجربة:
البرامج تفعل هذا. نهج الذكاء الصناعي قائم على الاتصالية والشبكات العصبية المتخصصة لهذا، كذلك هنالك تعلم للقوانين التي يعبر عنها في المنطق.

التخطيط:
برامج التخطيط تبدأ من حقائق عامة عن العالم (خصوصا الحقائق عن التأثير)، الحقائق عن حالة معينة وبيان الهدف.

إبستومولوجي (نظرية المعرفة):
هي دراسة أنواع المعرفة اللتي يتطلبها حل المسائل في العالم.

أنطولوجيا (علم الوجود):
دراسة أنواع الأشياء الموجودة. في الذكاء الصناعي البرامج تتعامل مع كائنات مختلفة ونحن ندرس ماهي تلك الأنواع وماهي خصائصها.
لمزيد من التفاصيل أدخل هنا

الكشف عن مجريات الأمور هي الوسيلة لأكتشاف شيء أو فكرة مُتَضمنة في البرنامج. المصطلح يُستخدم بتنوع في الذكاء الصناعي. وظائف الكشف (Heuristic functions) تُستخدم في بعض طرق البحث لقياس كم تبعد العقدة في شجرة بحث عن الهدف. الكشف يعتمد على مقارنة عُقدتين في شجرة البحث لمعرفة إذا كانت أحدهما أفضل من الأُخرى هذى يعني تحركا نحو الهدف وقد يكون أكثر فائدة. (هذا رأيي) البرمجة الجينية: هي تقنية الحصول على برامج لحل مهام التزاوج العشوائي لبرامج الليسب (LISP) واختيار الأصلح بين ملايين الأجيال. لتفاصيل أكثر عن البرمجة الجينية أدخل هنا

ماهي تطبيقات الذكاء الصناعي؟
نذكر بعض منها: الألعاب، تمييز الكلام، فهم اللغات الطبيعية، الرؤية الحاسوبية، الأنظمة الخبيرة، والتصنيف الهرمي
لمزيد من التفاصيل أدخل هنا

كيف تتم أبحاث الذكاء الصناعي؟
الأبحاث فيها جانبين نظري وتجريبي، التجريبي ينقسم إلى جوانب أساسية وتطبيقية. هنالك خطين أساسيين للأبحاث احدهما بايولوجي، إستناداً إلى فكرة بما إن البشر أذكياء فالذكاء الصناعي يجب أن يَدرس البشر ليُحاكيهم سايكولوجيا وفزيولوجيا. الخط الآخر وهو الإعتيادي والمبني على دراسة الحقائق المتوفرة للوصول إلى الاهداف. الخطين يتفاعلان مع بعضهما وكلاهما بالنهاية سينجح.

ماذا على الدارس للذكاء الصناعي أن يتعلم قبل أو أثناء الدراسة؟
دراسة الرياضيات وخاصة المنطق الرياضي وكلما كان يعرف عن العلوم كالفيزياء والبايولوجيا يكون أفضل. للمنهج البايولوجي في الذكاء الصناعي يجب دراسة سايكولوجيا وفيزولوجيا النظام العصبي. معرفة بعض لغات البرمجة. وتعتبر فكرة جيدة تعلم لغة الآلة.

الجزء الأول: هنا
المصدر: هنا

————–

نظرية المعرفة
هي الوسيلة لأكتشاف شيء او فكرة مُتَضمنة في البرنامج. المصطلح يُستخدم بتنوع في الذكاء الصناعي . وظائف الكشف (Heuristic functions) تُستخدم في بعض طرق البحث لقياس كم تبعد العقدة في شجرة البحث عن الهدف. الكشف يعتمد على مقارنة عُقدتين في شجرة البحث لمعرفة إذا كانت أحدهما أفضل من الأُخرى هذى يعني تمثيلٌ للتقدم نحو الهدف وقد يكون أكثر فائدة. (هذا رأيي) البرمجة الجينية: هي التقنية الحصول على برامج لحل مهام التزاوج العشوائي لبرامج الليسب (LISP) واختيار الأصلح بين ملايين الأجيال .لتفاصيل أكثر عن البرمجة الجينية أدخل هنا

عن Ahmed Aljnabi

مهندس كونترول، الجامعة التكنولوجية- بغداد. مترجم، ومدقق، ومصمم

شاهد أيضاً

الإجراءات التجميلية ضرورية للرجال أيضاً في وادي السيليكون 

بقلم: بيتر هولي تاريخ النشر: 9يناير 2020  ترجمة: سرى كاظم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: …

ما هو الروبوت؟  

بقلم: كريس بود.                                                                       قدمه: مارين في 12 ديسمبر 2018. ترجمة: أيوب  أوقاسي تدقيق: ريام عيسى …