الرئيسية / علم نفس / دراسة: النظر نحو الوجوه الغاضبة يكشف عن الاكتئاب

دراسة: النظر نحو الوجوه الغاضبة يكشف عن الاكتئاب

يعتبر الانتكاس  أحد أعراض الاكتئاب الشائعة والمثيرة للقلق. حيث أن حوالي 50 ل 80% من الاشخاص الذين عانوا من نوبات الاكتئاب سيتعرضون لنوبات أخرى. رغم أن مسببات الانتكاس في الغالب تكون غير واضحة الا أن هناك بحث جديد من جامعة بينغهامتون قد نشر في مجلة علم النفس السريري تقترح بأن إعارة الانتباه نحو تعابير الوجه السلبية قد يكون أحد العوامل المسببه للانتكاس.

وفي دراسه فريده من نوعها تم إختيار 60 امرأة أصبن سابقاً بالاكتئاب و 100 امرأة أخرى لم يصبن أبداً للقيام بلعبة على الحاسوب حيث كان يظهر لهن بسرعة سلسلة صور من الوجوه الثنائية. وجه ذو تعبير طبيعي والوجه الاخر ذو تعبير غاضب او سعيد او تعيس, في حين يتم مراقبة أعين النساء. حيث وجد الباحثون بأن اللواتي لديهن تاريخ سابق من الاكتئاب قد وجهن اهتمامهن نحو الوجوه الغاضبة, وأن اللواتي ركزن بشكل كبير على هذه الوجوه معرضن بالذات لخطر الاصابة بالاكتئاب مرة أخرى بشكل أكبر على مدار هذه الدراسة طوال سنتين.

وتبعا للباحثين فإن هذه الدراسة تظهر بأن تحيز الانتباه قد يكون قادؤا على التنبؤ بخطر إصابة الشخص بانتكاس الاكتئاب. وقد تؤدي النتائج الى ايجاد علاجات وقائية لمساعدة الافراد الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب لتقليل ميلهم الى تعابير الوجه السلبية.

وقد قام الدكتور براندون جيب مدير مركز اضطرابات المزاج في الجامعة والذي قاد الدراسة مع الخريجة مريم ودي بإخبار هافينغتون بوت عبر البريد الالكتروني بأن ” هذا ممتع لأنه رغم معرفتنا بأن الاكتئاب هو اضطراب موهن ومتكرر للغاية الا أننا لا نمتلك الاختبارات الجيدة لتحديد الاشخاص الاكثر عرضة للانتكاس.” وأضاف ” نحن نعتقد أن هذا البحث هو خطوة أولى مهمة في تحديد أعراض الاكتئاب في المستقبل لأولئك الذين يشعرون بحالة جيدة الآن”.

صرح جيب ” ما أظهرناه هو أنه اذا توجه انتباهك نحو الاشخاص الذين يبدو الغضب او النقد فإنك في خطر التعرض للاكتئاب”

ويذكر أنه من السهل رؤية ألية عمل هذا الاختبار في قياس او التنبؤ بالقلق, والذي يتضمن فرط في استجابة الدماغ للمؤثرات السلبية او التهديدات. ولكن لماذا التنبؤ بالاكتئاب؟

يعتقد بأن الاستجابة للأمور المهددة يعتبر بشكل شائع كرد فعل للقلق وليس للاكتئاب, وتوضح نظريات الاكتئاب دور الصراع الشخصي والرفض.

ولكن تعتبر الدراسة محدودة فهي لم تطبق الا على النساء, وحسب ما وضحه الباحثون فان النساء يملن أكثر نحو الاستجابة للتوتر وأنه من الغير واضح اذا كانت النتائج نفسها تنطبق على الرجال.

أضاف الباحثون بأن عملهم يفتح بعض الاحتمالات الجديدة لتشخيص الاكتئاب ومنع الانتكاس, وعلى سبيل المثال قد يتمكن الباحثون من تطوير ألعاب حاسوبية مصممة لمساعدة الاشخاص الذين يمتلكون تاريخ في الاكتئاب من تقليل النظر نحو تعابير الوجه السلبية.

فسر جيب” بأن هذه الانواع من التدخلات أظهرت وعداً كبيراً في علاج القلق ونأمل أيضاً أن يتم استخدامها في علاج الاكتئاب. حيث تظهر نتائجنا بأن الهدف من تدخلات الوقاية من انتكاس الاكتئاب هو حد الافراد من ميلهم للنظر نحو الوجوه الغاضبة في بيئتهم”.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

الإنسحاب من العلاقات العاطفية بصمت أصبح عادياً

بقلم : ليزا بونوس بتاريخ : ‏13‏/02‏/2020 لموقع : The Washington Post ترجمة : حسين …

لماذا يحب الناس المصابون بالاكتئاب الاستماع للموسيقى الحزينة؟

يشير بحث إلى ان الناس المصابون بالاكتئاب يجدون الموسيقى الحزينة مهدئة – او حتى مطمئنة. …