الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: دوروثي هانسن أندرسون

سلسلة نساء مبدعات: دوروثي هانسن أندرسون

دوروثي هانسن أندرسون، طبيبة أطفال وعالمة أمراض، وهي أوّل عالم يصف ويكتشف مرض التليّف الكيسي cystic fibrosis. وقد قادت أبحاثها وإكتشافاتها في عام 1938 حول هذا الموضوع في ذلك الوقت، إلى التقدّم الحالي في معالجة هذا المرض والتعامل معه بطريقة فاعلة.

ولكونها خرّيجة كليّة ماونت هوليوك في عام 1922، وخرّيجة كليّة الطب من جامعة جون هوبكنز في عام 1926، فقد تغلّبت أندرسون على التميّيز ضدّ المرأة في مجال الطب وقضت معظم مسيرتها المهنيّة في مستشفى الأطفال التابع لمركز كولومبيا الطبّي التابع للكنيسة المشيخيّة في نيويورك.

واصلت أندرسون أبحاثها على مرض التليّف الكيسي خلال أربعينيّات القرن الماضي، وكان في إمكانها تطوير إختبار تشخيص بسيط ودقيق لإكتشاف ذلك الخلل الجيني. وقد جعل هذا الإختبار من الممكن لأطبّاء الأطفال البدء بالعلاج الملائم للمرض مباشرة، وبالتالي إطالة فترة حياة مرضى التليّف الكيسي بشكلٍ كبير. فتحوّل ما كان يعدّ مرضا قاتلا في مرحلة الطفولة، إلى إضطراب قابل للعلاج، وبالتالي بقاء شباب مصابين بالتليّف الكيسي حتّى سنّ البلوغ.

خلال الحرب العالميّة الثانية، طورّت الدكتورة أندرسون برنامجا تدريبيّا للجرّاحين الروّاد في مجال جراحة القلب المفتوح. كما إنّها معروفة جيّدا بفضل بحثها الذي فتح الطريق أمام العمل في مجال التغذية.

وطوال حياتها المهنيّة إلتزمت أندرسون إلتزاما عميقا بالمساواة المهنيّة ورفضت بشكلٍ قاطع تأطير حياتها وفقا للأفكار التقليديّة عمّا كان يعتبر مناسبا للمرأة أو لا.

حياتها المبكرّة:

ولدت دوروثي هانسن أندرسون في 15 أيّار-مايو من عام 1901، في ناشفيل في كارولاينا الشماليّة. وكانت الطفلة الوحيدة لهانس بيتر أندرسون وماري لويس ماسون. كان هانس بيتر أندرسون مواطنا من أصل دنماركي وموظّفا لدى جمعيّة الشبّان المسيحيّين في ناشفيل. وكانت والدتها تنحدر من أسرة بينينغ وينتورث، والتي سميّت عليها إسم بلدة بينينغتون في فيرمونت.

إضطرّت أندرسون لتحمّل مسؤوليّة نشأتها بنفسها منذ وقتٍ باكر في حياتها. فقد توفيّ والدها عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها، تاركا خلفه زوجة معاقة تعتمد على رعاية إبنتها. فإنتقلوا إلى سانت جونسبيري في فيرمونت حيث توفّيت والدتها – ماري أندرسون – في عام 1920. وقد تركها ذلك من دون أي قريب على الإطلاق.

سنة التكريم: 2001

حياتها: 1901-1963

مكان ولادتها: كارولاينا الشماليّة

مجال الإنجاز: العلوم

تلقّت تعليمها في: ميريلاند، ماساتشوستس، نيويورك، فيرمونت، الولايات المتّحدة الأميركيّة.

المراكز العلميّة التي درست فيها: جامعة كولومبيا، كليّة الطب – جامعة جون هوبكنز، كليّة ماونت هوليوك، أكاديميّة سان جونسبيري.

 المصدر: هنا و هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …