الرئيسية / علوم إنسانية / الطبيب الذي عالج الناس لستة قرون

الطبيب الذي عالج الناس لستة قرون

قصة مصورة للموسوعي الفارسي إبن سينا

ibnsina

كيف أصبح الصبي الفضولي واحد من اكبر المعالجين بالعالم؟

سعت الانسانية عبر الاف السنين لفهم الجسم البشري وقد مرت بمراحل عديدة عبر التاريخ، لكن بعض الافراد ساهموا بجدارة في تطورات طبية عديدة كالفارسي الذي تحوّل الى معجزة، إنه الموسوعي إبن سينا (980-1037)فمن المعروف عن ابن سينا في الغرب أنه واحد من اكثر المفكرين المؤثرين في الحضارة الغربية.

ibnsina7

إبن سينا قام بتأليف 450 كتاباً تمتد من الفيزياء الى الفلسفة والفلك والرياضيات والمنطق والشعر والطب بما في ذلك موسوعته الاصيلة “القانون في الطب” “والذي غيّر عبر هذه الموسوعة  فهمنا للابد عن جسم الانسان وطريقة عمله الداخلي. انها تُحفة من العلم والفلسفة -او الميتافيزيقيا كما تسمى في ذلك الوقت-والتي بقيت لستة قرون بعد وفاة ابن سينا تُمثّل حجر الزاوية في التعليم الطبي في القرون الوسطى. الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين بمساعدة الرسامة العراقية انطلاق محمد علي قدمتا هذه الاضافة الجميلة لكتب الاطفال التي تحتفل بالعلم.

ibnsina3

الرسوم التوضيحية المذهلة تُذكرنا ببعض المخطوطات الاسلامية القديمة، وهذه اول سيرة تتبع حياة ابن سينا من طفولته كقارئ نهم مرورا بالاكتشافات العلمية التي مثّلت مشروع حياته للنهوض بفن الاستشفاء.

ibnsina1

إن هذا الكتاب المصور للاطفال هو احتفال عالمي للفضول والسعي بلا هوادة نحو المعرفة، إنها قصة من السرور المعرفي المضاعف لانها اضافت لمسة من التنوع لتُعطي ذلك المشهد المتجانس من الاحتفال بتاريخ العلوم من جهة والاطفال المعاصرون وكتبهم الجميلة من جهة اخرى. انها قصة جميلة قدمتاها اثنتين من نساء الشرق الاوسط لتحكي قصة واحد من روّاد العلم في العصر الذهبي للاسلام.

1901863_653004394758966_566333905_n

1606921_653003168092422_1143837560_n

 المصدر: هنا

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

الحقيقة المخيفة حول ميمات الحرب العالمية الثالثة

بقلم: مولي روبرت ترجمة: سرى كاظم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد غيوم …

الهرطقات الست الكبرى في القرون الوسطى ضد الكنيسة

بقلم: جوشوا مارك ترجمة: سيف داوود تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد أسست …