الرئيسية / علم نفس / السر وراء ثرثرة الاطفال

السر وراء ثرثرة الاطفال

الابحاث تظهر ان الاولاد والبنات يتعلمون اللغة بطريقة مختلفة

ترجمة ريمان سعد
بوستر: أحمد ثائر
——————–

العلماء يعتقدون ان اللغة تستخدم كل من القاموس العقلي وقواعد اللغة العقلية.
القاموس العقلي يخزن الاصوات ، الكلمات والعبارات الشائعة، بينما قواعد اللغة العقلية تضمن لتركيب الاني للجمل والكلمات الطويلة. على سبيل المثال ، عمل كلمة طويلة ( Walked) من واحدة اصغر( Walk).
على كل حال ، معظم البحث في فهم كيفية عمل هذه العمليات تم على البالغين.
“اغلب الباحثين اتفقوا ان طريقة استخدام اللغة في عقولنا تتضمن كل من الخزن و التركيب الاني للجمل” قالت رئيسة الباحثين د.كرستينا داي ، المختصة في تطوير لغة الاطفال في جامعة نيوكاسل. ،لكن الكثير من التفاصيل في كيفية حدوث هذا غير واضحة ، مثل التحديد بدقة اي الاجزاء من اللغة تُخزَن وأيُها تؤلَف”.
، معظم الابحاث عن هذا الموضوع تركز على البالغين واردنا معرفة اذا كان بحث الاطفال يمكن ان يساعدنا لمعرفة المزيد عن هذه العمليات”.
الاختبار اعتمد حوالي 29 من الافعال الشاذة و 29 من الافعال العادية قد قدمت الى المشاركين الشباب . فقط الافعال التي سَتُعرَف بعمر الثماني سنوات قد أُستخدِمت. قدموا على شكل جملتين. الاولى احتوت على الفعل في سياق الجملة ،والجملة الثانية احتوت على فراغ يسمح للطفل بتكوين الزمن الماضي من الفعل. على سبيل المثال ، كل يوم انا امشى الى المدرسة. ككل يوم ، البارحة انا …… الى المدرسة.
طُلِب من الاطفال انتاج الكلمة المفقودة بأسرع وادق ما يمكن وسجلت اوقات استجابتهم.النتائج بعدها حُلِلت لإكتشاف اي الكلمات قد خُزِنت وايها تم انشاؤها في الوقت الحقيقي.
اظهرت النتائج ان الفتيات كانت اكثر في حفظها للكلمات والجمل تستخدم قاموسها العقلي، بينما الاولاد استخدموا قواعد اللغة العقلية اي تجميعها من الاجزاء الاصغر–في كثير من الاحيان.
النتائج يمكن ان يكون لها تأثير في طريقة تعليم المراهقين في الصف ، تعتقد د.راي المقيمة في مركز البحوث اللغوية وعلوم اللغة.

قالت: ما وجدناه عندما اجرينا الدراسة ان الفتيات كانوا اكثرتذكرا لمفردات مثل (walk) بينما الاولاد اعتمدوا اكثر على قواعدهم اللغوية العقلية لتأليف(Walked) من (Walk) و (ed) . هذه تتناسب مع البحوث السابقة التي حددت الاختلافات بين الجنسين عندما يتعلق الامر بتذكر الحقائق والاحداث، حيث ان الفتيات كما يبدو لديهم ميزة اضافية مقارنة بالاولاد.
“شيء مثير للاهتمام هو ان الفتيات غالبا يتفوقون على الاولاد، يمكن ان المناهج الدراسية توضع بطريقة تفيد الفتيات لتتعلم اكثر”
قد يكون من المفيد اجراء المزيد من التحقيقات لمعرفة ما اذا كان هذا هو الحال واذا كان كذلك ، هل هناك طريقة يمكن ان تكون تغيير يُمَكِن الاولاد للحصول على اقصى استفادة ايضا.

المصدر:
www.sciencedaily.com/releases/2014/06/140627094545.htm

#لغة #أطفال #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

الإنسحاب من العلاقات العاطفية بصمت أصبح عادياً

بقلم : ليزا بونوس بتاريخ : ‏13‏/02‏/2020 لموقع : The Washington Post ترجمة : حسين …

لماذا يحب الناس المصابون بالاكتئاب الاستماع للموسيقى الحزينة؟

يشير بحث إلى ان الناس المصابون بالاكتئاب يجدون الموسيقى الحزينة مهدئة – او حتى مطمئنة. …