الرئيسية / بايولوجي / أسئلة وأجوبة حول التطور: ماذا يعني أن “تتطور”؟

أسئلة وأجوبة حول التطور: ماذا يعني أن “تتطور”؟

ترجمة وتصميم: أحمد الوائلي
__________________________

1. كيف يمكن للنوع أن “يتحول” الى نوع اخر؟
لايتحول النوع ألى نوع اخر في لحظة من الزمن، العملية التطورية المنتجة للأنواع الجديدة تعتمد على كيفية مواكبة أفراد النوع الواحد للتغيرات المستمرة على مر الزمن. وعند مرحلة من مراحل المواكبة يتمايز أفراد النوع الواحد،وقد يصبح غير قادر على التزاوج مع ألافراد المماثلين لسلالته التطورية. ومن أجل ان يتمايز النوع الى نوعين مختلفين بما فيه الكفاية، يجب ان يكون هناك شيء يمنع اختلاط وتناسل الافراد الاصليين مع الافراد المتماثلين، اذا فُصل الاثنان بما فيه الكفاية ووضعا في ظروف بيئية مختلفة الواحدة عن الاخرى, فأن كل مجموعة من الافراد تأخذ مسار تطوري متميز خاص بها، وطويل بما فيه الكفاية, حتى أن الافراد الجُدد “النوع الجديد” تكون غير قادرة على التناسل والتزاوج مع الافراد الاصليين “النوع الاصلي”.

2. كيف يُمكن للتطور أن يُنتج أعضاء معقدة مثل العين؟
في عملية الانتقاء الطبيعي، الافراد الذين يتكيفون بصورة جيدة لمجموعة معينة من الظروف البيئية، لديهم ميزة البقاء على اولئك الذين يكونون غير قادرين على التكيف. هؤلاء الافراد المُتكيفون يُمررون جيناتهم المفيدة الى ألاجيال القادمة، مما يؤدي ألى إعطاء ذُريّة بنفس الصفات، جيلاً بعد جيل، يعمل التطور على بُنية كل عضو، مثل العين. ويعمل التطور على انتاج تحسينات وتغييرات تدريجية. كل تغيير في بُنية الجهاز يعتمد على التغييرات الحاصلة في جميع الاجهزة المترابطة الاخرى. وبهذهِ الطريقة، فأن الاجزاء المنفردة والمكونة للنظام تتطور في انسجام تام وتكون متوافقة وضيفياً. في نهاية المطاف، على مدى الاف وأحياناً ملايين السنين، فأن التحسينات الصغيرة المتراكمة والمستمرة تؤدي الى انتاج جهاز معقد. في الاونة الاخيرة، وجد العلماء أدلة على وجود ماضي تطوري لبعض الاجهزة المعقدة، مما ساعد على توضيح كيفية عمل هذهِ العملية.

3. هل يتوقف التطور بمجرد أن تصبح الأنواع أنواعاً؟
لا يتوقف التطور بمجرد أن تصنف مجموعة من الافراد على انهم نوعاً. كل الكائنات الحية تمر بنوع من التطور المستمر. على الرغم من أن سرعة وعملية التطور تختلف اختلافاً كبيراً من مجموعة ألى أخرى. والافراد الذين يواجهون تغيّرا كبيراً في الظروف البيئية، سواء كان ذلك التغير يأتي بشكل حيوان مفترس أو انتقالهم الى جزيرة جديدة يتوجب عليهم ان يتكيفوا مع الظروف الجديدة ويكون التطور أسرع مما هو عليه في المجموعات التي تكون اكثر استقرارا، كل ذلك يحدث لأن التطور يحدث بواسطة عملية الانتقاء الطبيعي، وعندما تتغير البيئة، وتتغير الضغوط الانتقائية على مجموعة من الافراد، فأن التطور يفضلهم على الافراد الغير متكيفون مع الظروف الجديدة.

4. هل التطور يحدث الان؟
التطور يحدث دائما، على الرغم من أنهُ يحدث بصورة بطيئة جداً في كثير من الاحيان. آثار التطور يمكن أن تُرى في كل جانب من جوانب حياتنا اليومية. في الطب مثلاً، هُناك وسائل تطورية تساعد على أستمرارية المضادات الحيوية المستعملة، بغض النظر عن المعدل السريع نسبياً لتطور البكتريا. وفي الزراعة، فأن القلق مستمر بسبب تطور الحشرات والتي اصبحت اغلبها مقاومة للمبيدات. بالنسبة لنا جميعاً، هناك مسألة أنخفاض في التنوع البايولوجي، ويعتقد معظم العلماء بأن الحياة على الارض تمر حاليا بمرحلة أنقراض جماعي ويُتوقع بأن ينقرض أكثر من 50% من الانواع في السنوات القليلة القادمة. هذهِ ليست ألا أمثلة قليلة على الطرق التي تؤثر بها العمليات التطورية على حياتنا اليومية.

المصدر: http://www.pbs.org/wgbh/evolution/library/faq/cat05.html

#المشروع_العراقي_للترجمة #تطور #بايولوجي #معلومة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …