الرئيسية / بايولوجي / لماذا يعتبر كوفيد -١٩ تهديداً للجهاز العصبي!

لماذا يعتبر كوفيد -١٩ تهديداً للجهاز العصبي!

ترجمة : سهاد حسن عبد الجليل

تدقيق: ريام عيسى  

تصميم الصورة: حسن عبدالأمير

تشير مراجعة جديدة للأعراض العصبية لمرضى كوفيد١٩ في المؤلفات العلمية الحديثة إلى أن المرض يشكل خطراً عالمياً للجهاز العصبي بأكمله، هذا ما أشارت له دراسة طبية لجامعة نورثوسترن نشرت هذا الأسبوع في مجلة (annals of neurology) (سجلات الامراض العصبية).

حوالي نصف المرضى في المستشفيات لديهم المظاهر العصبية لكوفيد١٩، والتي تتضمن صداع ودوار وتراجع في الوعي وصعوبة بالتركيز واضطراب في الشم والتذوق ونوبات وجلطات وضعف وألم في العضلات .

من الضروري لعامة الناس والأطباء أن يدركوا ذلك، لأن الإصابة بفايروس سارس كوف٢ قد تظهر مع أعراض عصبية في البداية، قبل ظهور أية حمى أو سعال أو مشاكل تنفسيةهذا ما قاله المؤلف الرئيس للمراجعة، الدكتور ايغور كورالنك، رئيس الطب الباطني لأمراض الجملة العصبية المعدية وعلم الأعصاب العالمي في نورثوسترن واستاذ علم الأعصاب في جامعة نورثوسترن كلية فاينبرغ الطبية

ووصفت المراجعة الحالات العصبية التي قد تظهر في مرضى كوفيد١٩ وكيفية تشخيصها، بالإضافة إلى الآليات المسببة للأمراض

قال كورالنكإن هذا الفهم يعد المفتاح للعلاج والادارة السريرية الملائمة والمباشرة .”

وقال: قد يؤثر المرض على الجهاز العصبي بالكامل، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب بالإضافة إلى العضلات. هناك عدة طرق يمكن أن يسبب فيها كوفيد١٩ إختلالات في الجهاز العصبي. لأن هذا المرض قد يؤثر على أعضاء متعددة ( الرئة، الكلى، القلب)، وقد يعاني الدماغ أيضًا من قلة الأكسجةتزويده بالأكسجينأو من تجلطات مفاجئة والتي قد تؤدي إلى سكتات إقفارية أو نزفية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب الفايروس إصابة مباشرة في الدماغ أو السحايا. وفي النهاية، فإن إستجابة الجهاز المناعي للعدوى قد تسبب التهابًا يمكنه أن يدمر الدماغ والأعصاب.

لقد قام كورالنك وزملاؤه بتشكيل فريق بحث كوفيدالجملة العصبية وبدأوا بعملية تحليل بأثر رجعي لكل مرضى كوفيد١٩ الراقدين في قسم الطب الباطني في مستشفى نورثوسترن وذلك لتحديد تكرار ونوع المضاعفات العصبية، بالإضافة إلى الإستجابة للعلاج.

بما أن المعلومات عن الآثار طويلة المدى للمظاهر العصبية لكوفيد١٩ محدودة، فإن كورالنك سيقوم أيضًا بمتابعة بعض هؤلاء المرضى في فترة لاحقة في بحثه عن المرضى غير المقيمين في المستشفى لعيادة كوفيدالجملة العصبية ليحدد فيما إذا كانت المشاكل العصبية مؤقتة أم دائمية. ستوفر هذه الدراسات القاعدة لكيفية تشخيص وإدارة ومعالجة الأعراض العصبية لكوفيد١٩

المرجع: كورالنك ،اي جي ، و تايلر ، كي ال . ( كوفيد١٩) تهديد عالمي الجهاز العصبي . مجلة annals of neurology  .

 

المصدر: هنا

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …

جامعة أوكسفورد تتصدر طليعة سباق أنتاج اللقاح 

بتاريخ :2-7-2020  لموقع :THE ECONOMIST  ترجمة : دعاء عماد  تدقيق : ريام عيسى تصميم الصورة …