الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: فايا غلين عبدالله

سلسلة نساء مبدعات: فايا غلين عبدالله

تعتبر فايا غلين عبد الله، باحثة رائدة في مجال التمريض، وقد ساعدت في تطوير نظريّة التمريض، والرعاية الصحيّة، وتعليم التمريض.

فبعد حصولها على شهادة التمريض من مدرسة آن ماي للتمريض، وشهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في مجال التعليم من جامعة كولومبيا، باشرت الدكتورة عبد الله في ممارسة عملها المتميّز في مجال الرعاية الصحيّة. وكانت أوّل ضابطة تمريض تحصل على رتبة إدميرال بنجمتين. وقد ساهمت مطبوعتها التي تزيد عن المائة والخمسين عملا، بما في ذلك كتبها الأكثر تأثيرا، “رعاية صحيّة أفضل من خلال بحوث التمريض”، و”مناهج التمريض المتمحورة حول المريض”، في تغيّير تركيز نظريّة التمريض من كونها تتمحور حول المرض إلى منهج يتركّز إهتمامه على المريض، لتساعد في دفع ممارسة مهنة التمريض إلى أبعاد تتجاوز المريض فحسب لتشمل العناية بالأسر وكبار السن. وتعتبر طريقتها لتقييم العناية  من خلال تقيّيم المرضى كأساس لتقيّيم الرعاية الصحيّة هي المعيار الأساسي الآن في أميركا. وقد ساعد تطويرها لأوّل وحدة مختبرة للعناية بأمراض الشرايّين التاجيّة في إنقاذ آلاف الأرواح.

ولكونها أوّل ممرضّة، وأول إمرأة تشغل منصب نائب الجرّاح العام، فقد طوّرت الدكتورة عبد الله موادّا تثقيفيّة في العديد من مجالات الصحّة العامّة الرئيسيّة، بما في ذلك أمراض نقص المناعة المكتسبة “الأيدز”، والإعاقات الذهنيّة، والعنف، ورعاية كبار السن، والإقلاع عن التدخين، والإدمان على الكحول، والإدمان على المخدّرات. وقد قامت الدكتورة عبد الله، بعد ممارستها للتدريس في العديد من الجامعات المرموقة، بتأسيس كليّة للدراسات العليا في مجال التمريض ضمن جامعة الخدمات الموحّدة لعلوم الصحّة، وشغلت منصب أوّل عميد لها. وبعيدا عن فصول الدراسة، قامت الدكتورة عبد الله بتقديم العديد من ورشات العمل “الدورات” حول العالم في مجال أبحاث التمريض والرعاية الصحيّة.

وقد لاقى عمل الدكتورة عبد الله التقدير بمنحها 77 رتبة شرف مهنيّة وأكاديميّة، بما في ذلك حصولها على جائزة شارة الحلفاء المرموقة لجهودها الرائدة  في أبحاث كبار السن. كما حصلت أيضا على إحدى عشرة درجة علميّة شرفية. ولكونها قياديّة في مجال الرعاية الصحيّة، فقد ساعدت في تطوير ممارسة مهنة التمريض، ورفع معاييرها من خلال إدخال البحث العلمي في مجال التمريض والعناية بالمرضى. لقد وضع دورها القيادي، ومطبوعاتها، وإنجازاتها، معيارا جديدا للتمريض، وللمرأة في قطاع الرعاية الصحيّة.

سنة التكريم: 2000

الولادة: 1919

مكان الولادة: نيويورك

مجال الإنجاز: العلوم

تلقّت تعليمها في نيوجيرسي – نيويورك – الولايات المتّحدة الأميركيّة

المراكز التعليميّة التي درست فيها: مدرسة آن ماي للتمريض، كلية دوغلاس، جامعة روتجرز، مستشفى فيتكن التذكاري، كليّة التمريض، كليّة المعلّمين، جامعة كولومبيا.

المصدر:  هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …