الرئيسية / تأريخ وتراث / ملخص تاريخ إسرائيل منذ 1917 حتى 2001

ملخص تاريخ إسرائيل منذ 1917 حتى 2001

البوستر: جوان الحاج سليمان
================
“ترجمة أحد اعضاء المشروع، تحفظنا على ذكر اسمه لدواعي السلامة الشخصية. ونود أن نشير إلى أن الترجمات التي ننشرها لاتعبر عن هدف أو رآي يتبناه المشروع بقدر ما هي نقل للمعرفة بامانة ليتسنى لغير العارفين باللغات الاجنبية الاطلاع عليها”
================

1516-1917
الترك العثمانيون يحكمون معظم الشرق الأوسط بما في ذلك ما سيصبح دولة إسرائيل. فلسطين أرض جرداء بلا سكان ولا زراعة تقريباً.
ضمن الكثير من الأوصاف لفلسطين الجرداء قبل الهجرة الصهيونية* “بلاد قاحلة ترابها غني بشكل كافي ولكن أكثرها مغطى بالأعشاب، أمتداد صامت حزين. الإقفار هنا لا تستطيع حتى المخيلة أن تزخرفه بشئ من الحياة والحركة. لم نرى شخصاً واحداً في الطريق بأكمله. كان بالكاد هناك شجرة أو شجيرة في أي مكان. وحتى الزيتون والصبار، الذان يتلائمان مع التربة الجافة، كانا قد غادرا البلاد” (مارك تواين)

1914-1917
الإمبراطورية العثمانية تنضم لدول المحور في الحرب العالمية الأولى ولكنها تُهزم من قبل دول الحلفاء وأراضيها تُقسم بين الحلفاء.

الثاني من نوفمبر 1917
توقيع إعلان بلفور الذي ضمن لليهود وطناً في فلسطين
“تقف حكومة جلالته في صالح إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وتبذل قُصارى جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يُفهم جلياً أنّ ما من عملٍ يجب أن يُؤتى من شأنه الإنتقاص من الحقوق المدنيّة والدينيّة للطوائف غير اليهودية الموجودة في فلسطين، أو من الحقوق والوضع السياسيّ التي يتمتّع بها اليهود في أيّ بلدٍ أخر”.

1920-1946
الإنتداب البريطاني على فلسطين يعطي اليهود كل أراضي دولة إسرائيل الحديثة،الضفة الغربية، قطاع غزة وكل الأردن.

1946
قامت بريطانيا بتقسيم الأراضي المعطاة إلى إسرائيل : فلسطين (يهودية) و إمارة شرق الأردن (عربية) وبهذا نشأت دولة فلسطينية-عربية مستقلة إلى الشرق من نهر الأردن.

في 29 نوفمبر 1947 الجمعية العامة للأمم المتحدة (بهيئتها المعادية لليهودية) صوتت بأغلبية ثلثي الأصوات لتقسيم فلسطين الغربية الى دولة يهودية (56 بالمئة) و دولة عربية (44 بالمئة). اليهود قبلوا التقسيم تحت التهديد ولكن العرب رفضوا ذلك.

في 14 مايو 1948 إنتهى الإنتداب البريطاني على فلسطين وأعلن اليهود عن دولة إسرائيل. بعد دقائق، إعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بحق الدولة بالبقاء.

في 15 مايو 1948 بعد يوم واحد من إعلان دولة إسرائيل، جامعة الدول العربية (جيوش من الأردن, سوريا, لبنان, العراق, مصر وقوة رمزية من السعودية) قامت بغزو إسرائيل. مفتي القدس، الحاج أمين الحسيني قال “أنا أعلن حرباً مقدسة، إخواني المسلمين، اقتلوا اليهود، إقتلوهم كلهم.

أبريل إلى ديسمبر 1948، الحكام العرب يطلبون من 100 ألف إلى 600 ألف عربي فلسطيني مغادرة إسرائيل بوعد أنهم سوف يعودون بعد تدمير إسرائيل. حوالي600 ألف يهودي يطردون من الدول العربية ويطلبون اللجوء في إسرائيل.

1949
بعد خسارة الحرب كل الدول العربية ما عدا السعودية وقعت إتفاقيات الهدنة مع إسرائيل وبذلك رسمت حدود إسرائيل حتى 1967.

1951-1956
الجماعات الجهادية العربية الفلسطينية تبدأ حملات من الكر والفر على الإسرائيليين فبين عامي 1949 إلى 1956، قُتل 1300 إسرائيلي على يد الجهاديين العرب.

في 26 يوليو 1956, قامت مصر بتأميم قناة السويس المدارة دولياً. إسرائيل،فرنسا، و بريطانيا تجتاح قناة السويس وتُعيد السيطرة عليها. في 16 مارس 1967, إسرائيل تنسحب من سيناء وقطاع غزة بعد أن تلقت وعود دولية بأن ممراتها المائية ستضل مفتوحة. مصر لا تتعاون والأمم المتحدة تبقى صامتة.

أحداث 1967:

في 18 مايو, مصر تقوم بطرد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام من الحدود الإسرائيلة. في 25 مايو، مصر، سوريا، الأردن، العراق والسعودية تقوم بنقل قواتها إلى الحدود الإسرائيلية.

في 26 مايو, الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن “هدفنا الإساسي تدمير إسرائيل”.

الخامس من يونيو، إسرائيل تقرر عمل هجوم استباقي على القوات المصرية الضخمة الموجهة نحوها.

السادس من يونيو، الأردن تقوم بمهاجمة إسرائيل من الغرب بينما تبدأ سوريا بالقصف من مرتفعات الجولان مدمرةَ 205 بيتاً و175 فداناً من البساتين و 75 فداناً من الحبوب.

الثامن من يونيو، القوات الإسرائيلية تأخذ الضفة الغربية والقدس من الأردن.

التاسع من يونيو، إسرائيل تحتل مرتفعات الجولان من سوريا و سيناء وغزة من مصر وبهذا ترسم حدودها الجديدة حتى عام 1974.

في 1970, منظمة التحرير الفلسطينية تحاول أن تقوم بإسقاط النظام الأردني ويتم طردها فتنقل قاعدة عملياتها إلى لبنان.

في السادس من أكتوبر 1973, القوات المصرية والسورية تقوم بمهاجمة إسرائيل في يوم الغفران (يوم مقدس عند اليهود) وتصبح قريبة من هزيمة الجيش الإسرائيلي غير المستعد. في غضون شهر, إسرائيل إستعادت كامل أراضيها وإتفاق وقف إطلاق نار تم توقيعه. حوالي 2700 جندي إسرائيلي و8500 جندي عربي ذهبوا ضحية الحرب ذات الشهر الواحد.

في 1976، سوريا تجتاح لبنان معلنةً أنها تحميها. موفرةً بذلك قاعدة لتدريب الجماعات الجهادية مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الله بمساعدة سوريا تبدأ بقصف المدن الحدودية شمال إسرائيل.

1978, أنور السادات ومناحيم بيغين يقومان بتوقيع معاهدة كامب ديفيد.

في 1982، إسرائيل تنسحب من شبه جزيرة سيناء وتجتاح لبنان لإقامة منطقة عازلة بـ4 أميال بينها وبين الجماعات الجهادية المدعومة من سوريا. منظمة التحرير الفلسطينية يتم طردها من لبنان إلى تونس. في 1987 تبدأ الإنتفاضة الأولى في الضفة الغربية وقطاع غزة. في 1993، إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية توقعان إعلان مبادئ أوسلو. في 1994، إسرائيل والأردن توقعان معاهدة سلام. في 1995، إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية توقعان معاهدة أوسلو المؤقتة.

في 28 سبتمبر 2000, الإنتفاضة الثانية تبدأ في قطاع غزة والضفة الغربية. في 2001, الأمم المتحدة تحاول أن تعلن أن الصهيونية عنصرية.

المصدر
http://tinyurl.com/k3gj6rf

#اسرائيل #العرب #القضية_الفلسطينية #سياسة #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …