الرئيسية / تأريخ وتراث / ما بين النهرين في عصور ما قبل التاريخ

ما بين النهرين في عصور ما قبل التاريخ

1– مستوطنة جرمو (7090-4950 ق.م.): أول مجتمع زراعي في العالم، وكانت تضم حوالي 150 مستوطن دائم. كما إنّ جرمو واحدة من أقدم المواقع التي عثر فيها على فخار.

 

2- حضارة سامرّاء (5500-4800 ق.م.) تعتبر حضارة سامرّاء واحدة من أولى الحضارات التي أظهرت براعة في إستعمالتقنيّات الري من أجل توفير العيش لمجموعة أكبر من السكّان في منطقة مركّزة. وقد رفعهم ذلك ليكون مجتمعا منظّما بطريقة خارقة للعادة في تلك الفترة الزمنيّة، وليتميّزوا بتصاميمهم الفخاريّة المتقدّمة والتي كانت تصدّر في عموم أرجاء المنطقة عبر التجارة. لقد كانت حضارة سامرّاء المولّدة لحضارة ما بين النهرين الشهيرة، والتي شكّلت واحدة من أقدم الأمم والمجتمعات وأكثرها تقدّما في تاريخ العالم.

 

3- حضارة العبيد (5300-4000 ق.م.): هي أولى المستوطنات في السهول الرسوبية – بين نهري دجلة والفرات – في جنوب ما بين النهرين. أنشأ سكّان موقع العبيد صلات تجاريّة مع حضارة سامرّاء إلى الشمال الشرق منها. وقد كانوا الروّاد في إستخدام تقنيّات ري متقدّمة لتزدهر الحضارة في المناخ الجاف في الجنوب. إنتهت حضارة العبيد بسبب إستمرار المناخ في الجفاف، ممّا جعل المنطقة قاسية جدّا للسكن البشري. وقد كانت العبيد الأساس لقبائل جديدة في المناطق المجاورة، والتي ستحمل فخر مجتمع ريادي يمتاز بملك معروف، بل وحتّى نظاما ديمقراطيّا أوليّا للحكم.

 

4- حضارة أوروك (4000-3100 ق.م.): من المحتمل أن تكون حضارة أوروك قد نشأت من مهاجرين من قلب حضارة العبيدفي جنوب ما بين النهرين، ممّن هاجروا شمالا هاربين من الظروف المناخيّة الجافّة في الجنوب. وتمثّل حضارة أوروك بداية دويلات المدن (التمدّن) في ما بين النهرين، حيث إمتازت بمدن معقّدة كبيرة الحجم ذات تركيب إجتماعي متميّز بوضوح. وقد نمت المدن ليصبح عدد سكّانها حوالي 10.000 إلى 20.000 نسمة. وقد إزدهرت حركة تجاريّة متقدّمة بسبب الإنتاج الضخم من البضائع على يد أولئك الذين يشغلون الطبقات الدنيا من النظام الطبقي الهرمي. كما تمّ تطوير شكل بدائي من الكتابة الصوريّة خلال هذه الفترة أيضاً.

المصدر: هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …