الرئيسية / موسيقى / كيف يمكن للموسيقى أن تكون أكثر فائدة للدماغ

كيف يمكن للموسيقى أن تكون أكثر فائدة للدماغ

قراءة في كتاب،الكتاب من تأليف: جلين كيرتز
تقديم: ماريا بوبوفا

عزف الموسيقى بالنسبة للدماغ هو المكافئ لاجراء تمارين الجسم كاملةً.

كل نوتة موسيقية تجلو الرؤية للآخرين، حيث أن الموسيقى لها علاقة وثيقة مع الفرح، إنها تخلق مشاعر واضحة لا لبس فيها، تُثمل الجسد” هذا ما كتبه الموسيقار جلين كيرتز في تأملاته الراقية على ملذات ممارس عزف الموسيقى.

ويضيف:”إنتباهي يُدفّئ ويُشحذ، إن عزف الموسيقى يغير من جسدي”. تإتضح أن جربة كيرتز أكثر من مجرد تجربة غنائية-موسيقية، فالموسيقى تغيّر العضو الاكثر أهمية في الجسم، إنها تخلق تغييرات في الدماغ أكثر عمقاً من أي مسعىً فكري او ابداعي او أياً من الامور المادية الاخرى التي يفعلها البشر.

 

عزف الموسيقى بالنسبة للدماغ هو المكافئ لاجراء تمارين الجسم كاملةً. حيث أن العزف على آلة موسيقية تشارك فيه عملياً كل منطقة من مناطق الدماغ في وقت واحد-وخاصة القشور البصرية والسمعية والحركية. ومثل أي تمارين اخرى، فأن الممارسة المنتظمة في عزف الموسيقى تقوي وظائف المخ، مما يسمح لنا في إستثمار تلك القوة المضافة للدماغ في أنشطة أخرى.

ففي أثناء عزف الموسيقى وجِدَ أن هناك زيادة في حجم ونشاط الجسم الثفني في الدماغ-الجسم الثفني هو جسر رابط بين نصفي الدماغ- وهذا يسمح بتبادل الرسائل عبر الدماغ بصورة أسرع ومن خلال مسارات متنوعة أكثر. وهذا قد يسمح للموسيقيين بحل المشاكل على نحو أكثر فعالية وبشكل خلاّق، سواء في البيئات الاكاديمية او الاجتماعية.

كذلك، فإن عزف الموسيقى ينطوي على صياغة وفهم المضامين والرسائل العاطفية، فالموسيقيين لديهم مستويات أعلى من الوظائف التنفيذية-والتي هي شريحة من المهام المترابطة التي تشمل التخطيط ووضع الاستراتيجيات والاهتمام بالتفاصيل- والذي يتطلب التحليل الفوري في كل الجوانب المعرفية والعاطفية.

عزف الموسيقى تؤثر ايضاً على كيفية عمل الذاكرة. حيث تتعزز لدى الموسيقيين عمليات إنشاء وتخزين الذكريات بسرعة أكبر وبكفاءة أكثر. حيث وجدت الدراسات أن الموسيقيين يُظهرون ترابط عالي في أدمغتهم والتي تعطي لذاكرتهم روابط متعددة، مثل العلامات المفاهيمية والعاطفية والصوت والعلامة السياقية- مثله مثل محرك بحث جيد على الانترنت.

إن هذا الكتاب يُمثل متعة لعقلك ولروحك، فلن تتذوق كلمات الكتاب فقط، بل ستلتهمها التهاماً .

ملاحظة: يتضمن الرابط المرفق للمقالة الاصلية المترجمة والحاوية على فيديو من TED يتضمن رسوماً متحركة، يوضح أهمية عزف الموسيقى على الدماغ ولماذا يكون هذا النشاط أكثر فائدة للدماغ من أي نشاط أخر، وكيف تؤثر على الوظائف التنفيذية والذاكرة.

الرابط: هنا

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

تأريخ النجم الخماسي و أصوله في موسيقى الميتال

إنه رمزٌ قديمٌ متجذّرٌ في العديد من التقاليد الروحانية، الشعائريّة و الفلسفية. أما اليوم، فإنه …

محبي الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الميتل: هل الطيور على اشكالها تقع؟!

هل لديك صديق يستمع لبيتهوفن وفيفالدي وتجده تارة آخرى يستمع الى أوبيث وأوزي اوزبورن ويستمتع …