الرئيسية / تأريخ وتراث / أسطورة الخليقة الافريقية

أسطورة الخليقة الافريقية

إله العالم السفلي كانج ; إله البوشمن , والبحث عن سر الخطيئة الأولى
——————————-
ترجمة ليث العربي
تصميم بوستر: خالد باسك
———————————
الإصحاح الأول :

ما قبل البداية

1-على سطح الأرض لم يعش الناس دوماً ,2- في احد الأزمان عاش الناس والحيوانات تحت الأرض مع كانج , المُعلّم الأكبر و رب كل حياة , 3- في هذا المكان عاش الناس والحيوانات سويةً بسلام ,4- يفهمون بعضهم البعض , 4- لم يحتج احداً (منهم) أي شيء وكان الضياء ساطعاً على الدوام حتى وإن لم يكن هنالك شمس , 5 – وفي هذا الوقت من النعيم , بدأ كانج يخطط لعالمهِ العجيب , أن يضع العالم فوقاً .

الإصحاح الثاني :

كانج يخلق

1-خلق كانج اولاً الشجرة الخارقة , مع فروعها الممتدة على البلد كله , 2- عند قاعدة الشجرة قد حفر حُفرة على طول الطريق الواصل بالأسفل حيث يعيش الناس والحيوانات , وبعد أن انهى تأثيث العالم كما شاء قاد اول رجل ليبلغ الحفرة ,3- جلس (الرجل) على حافة الحفرة وعاجلاً ستخرج أول امرأة من الحفرة , 4- سُرعان ما تجمع الناس على سفح الشجرة و الرعب في العالم قد بدأ للتو ,5- لاحقاً , بدأ كانج بمساعدة الحيوانات للخروج من الحفرة , 6- ومن حرص الحيوانات , وجد بعضهم طريقاً للصعود من خلال جذور الشجرة حتى يخرجوا من فروعها , 7- استمروا يتسابقون للخروج من العالم السفلي , حتى خرج جميع الحيوانات .

الإصحاح الثالث :

كانج ينصح

1-جمع كانج كل الناس والحيوانات حوله , 2- أمرهم ان يعيشوا سوية بسلام , 3- ثم التفت الى الرجل والمرأة وحذرهم أن لا يصنعوا ناراً , وان لا يعملوا شراً عظيماً يصيبون به أحدهم الأخر , 4- اعطوا كلمة لبعضهم البعض , و رحل كانج الى مكان حيث يشاهد العالم خفيّة .

الإصحاح الرابع :

البداية

1-مع اقتراب المساء بدأت الشمس تغرق تحت الأفق , 2- وقف الناس والحيوانات يشاهدون هذه الظاهرة , وحينما غربت الشمس , دخل الخوف في قلوب الناس , 3- لم يعُد بإمكانهم رؤية بعضهم البعض فقد افتقروا الى عيون الحيوانات التي كانت قادرة على ان ترى في الظلام , 4- وقد افتقروا الى الفراء الدافئة للحيوانات , فسُرعان ما بدأ البرد يزداد , 5- ومن يأسهم , اقترح احدهم ان يبنوا ناراً للتدفئة , 6- مُتناسين تحذير كانج , فقد خالفوا أمره , 7- سُرعان ما بدأ الدفئ , وصار بإمكانهم مرة اخرى ان يروا بعضهم البعض .

الإصحاح الخامس :

حصول الشر

1-غير ان الناس أخافوا الحيوانات , 2- فرّ الحيوانات الى الجبال والكهوف , منذ ان عصى الناس اوامر كانج , فلم يستطعوا ان يتواصلوا مع الحيوانات , 3- الآن قد حل الخوف محل مقام الصداقة التي عُقدت مرة واحدة بين الفريقين .

البوشمن في افريقيا , لا يعقدون ان الحيوانات والنباتات فقط احياء , كذلك المطر والرعد والريح وكذلك الربيع .. الخ , هم يدعون ذلك :

أي نحن نرى الجسد الخارجي فقط , حيث بداخله روحاً لا يمكن لنا رؤيتها , وهذه الأرواح يمكن ان تحلق خارجاً من جسد الى آخر , ومثال على ذلك تحلق الروح احياناً من المرأة الى اللبوة ومن الرجل الى الأسـد.

هذا ربما جزءاً لسبب لتلك الحيوانات التي تلعب دوراً مهماً في اسطورتهم .

المصدر: http://dept.cs.williams.edu/~lindsey/myths/myths_14.html

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …