الرئيسية / تأريخ وتراث / مالذي يجعل من #القدس مدينة مقدسة؟

مالذي يجعل من #القدس مدينة مقدسة؟

———————————————
ترجمة: ريام عيسى
تصميم بوستر: محمد الأسدي
———————————–
بينما يحتفل المسيحيون حول العالم بعطلة عيد الفصح، يحتفل اليهود في كل مكان بعيد الفصح_ نقطة تجمع المهرجانات التي تشهد عادة زيادة في أعداد الحجيج الى القدس.

بحثت إريكا تشيرنوفسكي من بي بي سي بعمق عن السبب الذي يجعل هذه المدينة مهمة جداً للمسيحيين واليهود والمسلمين، الديانات الابراهيمية الثلاث.

القدس_ يقع صدى هذا الاسم في قلوب اليهود والمسيحيين والمسلمين عى حد سواء عبر قرون من التاريخ المشترك والمتنازع عليه.

تُعرف في العبرية ب”يوريشاليم” وبالعربية ب”القدس”، وهي واحدة من أقدم المدن في العالم. إحتُلت ودُمرت وأعيد بناءها مرارً وتكراراً، ومع كل طبقة من أرض هذه المدينة دفنت قطعة مختلفة من الماضي.على الرغم من كونها مركز العديد من القصص التي كانت السبب في الخلافات والنزاعات بين عدة أديان، لكنهم يجمعون على تقديس هذه الأرض.

في وسط المدينة متاهة من الأزقة والعمارة التاريخية التي تتميز بها الأقسام الأربعة؛ اليهود والمسيحيين والمسلمين والأرمن. وهي محاطة بجدار حجر يضم بعض أقدم المواقع في التاريخ. يمثل كل حي شعب من الشعوب. للمسيحية اثنان لأن الارمن أيضاً مسيحيين، وحَيهم هو الاصغر بين الاربعة، وهو من أقدم المواقع الارمنية في العالم.
ويأتي التميز في محافظة شعوبها على ثقافتهم وحضارتهم داخل كنيسة ودير القديس جيمس، والذي يضم أكثر من قسم.

الكنيسة

تقع كنيسة القبر المقدس داخل الحي المسيحي والتي تعتبر مزار لكل المسيحيين حول العالم. وتُشكل موقع مهم في قصة يسوع المسيح، حيث موته وصلبه وقيامته. وفقاً لمعظم التقاليد المسيحية فإن المسيح صُلب هنا على تل الجلجلة، ويوجد جثمانه داخل القبر، وهو ايضاً موقع قيامته.
تُدار الكنيسة بشكل مشترك من قِبل ممثلي الطوائف المسيحية المختلفة، وعلى رأسها بطريريكية الروم الارثودوكس و أيضاً من قِبل الرهبان الفرنسيسكان من الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والبطريركية الأرمنية، أيضاً من قِبل الاثيوبيين، الأقباط، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

وتمثل إحدى الوجهات الرئيسية لملايين الحجاج المسيحين القادمين من أنحاء العالم لزيارة قبر يسوع الفارغ والصلاة في هذا الموقع.

المسجد

الحي الإسلامي هو الأكبر من بين الأربعة، ويضم قبة الصخرة والمسجد الأقصى على الهضبة المعرفة لديهم بـ”الحرم القدسي الشريف”. وهذا المسجد هو ثالث أقدس مسجد في الإسلام ويديره “الوقف”. يؤمن المسلمون أن النبي محمد سافر من مكة الى القدس خلال رحلة ليلية وصلى مع أرواح كل الأنبياء. وعلى بعد خطوات قليلة يوجد ضريح قبة الصخرة حيث يعتقد المسلمون أن النبي محمد صعد منه الى السماء.ويزور المسلمون هذا الموقع المقدس كل سنة، لكنهم كل جمعة من شهر رمضان يتجمعون بمئات الألوف للصلاة في هذا المسجد.

الجدار

الحي اليهودي هو موطن لكوتيل او الحائط الغربي الذي يمثل بقايا الحائط الاستنادي للجبل الذي وقف عليه الحرم المقدس. ويوجد داخل المعبد “قدس الأقداس” وهو الموقع الأكثر قداسة في اليهودية.
يعتقد اليهود أن هذا هو الحجر الأساس حيث خُلق العالم، وأعد النبي إبراهيم إبنه إسحق للتضحية. يمثل اليوم الجدار الغربي أقرب مكان لقدس الأقداس حيث يمكن لليهود أن يأدوا صلواتهم. يُدار هذا المكان من قِبل حاخام حائط المبكى ويستضيف كل عام ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم للصلاة والتواصل، خصوصاً أثناء العطلات الطويلة.

المصدر: http://www.bbc.com/news/world-middle-east-26934435

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …