13نوفمبر 2014
بقلم: جون باركر
ترجمة : زينب عبد محمد
تدقيق: ريام عيسى
تصميم الصورة: اسماء عبد محمد
في عام 2015 سوف يبدأ علماء السكان والمدرسين والسياسيين باستخدام مصطلح القبة السكانية بدلاً من الهرم السكاني. وسوف يعكس هذا التغيير بالمصطلحات التحول الملحوظ في التركيبة والشكل العام للمجتمعات وتجدر الإشارة أن عملية التحول هذه كانت قد بدأت قبل 50 سنة مضت أي نصف قرن وهي على وشك الاكتمال الان.
و يعد الهرم السكاني طريقة تقليدية لتصوير وشرح الهيكل العمري لمجتمع ما. فلو أردنا على سبيل المثال تمثيل فئات عمرية من الا صغر إلى الاكبر سناً، نرسم خطيين احدهما فوق الاخر الخط الذي يمثل الفئات العمرية الشابة يكون في الاسفل من ذاك الذي يمثل الفئات العمرية الاكبر ومع فصل الجنسين يمكننا الحصول على شكل توضيحي بسيط. في عام 1970 كان يتم توضيح الهيكلة العمرية عن طريق الهرم والسبب يرجع إلى أن الشباب كانوا اكبر شريحة سكانية من عمر (0-5 سنوات مشكلة بذلك حوالي 14% من مجموع السكان) تتبعها الشريحة العمرية التي تشمل الاعمار من (6-10) سنوات و التي تشكل حوالي 13% من المجموع السكاني وهكذا وبمعدل زيادات متساوي وغالباً ما توجد في قمة الهرم الفئات العمرية الاكبر سناً (فوق عمر 85 سنة) و الاقل عدداً.
و يمكن اعتبار المخطط الهرمي أحد السمات التعريفية للبشرية والذي بدأ بالظهور منذ اللحظة الاولى لنشوء المجتمعات. بالرغم من ارتفاع معدل الوفيات مقارنة بمتوسط معدل الاعمار لطالما كان الاطفال يشغلون قاعدة الهرم وبذلك يشكلون النسبة الاكبر من السكان اما بالنسبة للأشخاص الاكبر سناً كانوا الاقل وبالتالي يشغلون قمة الهرم وحتى في انكلترا في عام 1700 يبدو المخطط السكاني هرمي الشكل.
لكن لو نظرنا الآن إلى مخطط سكان العالم في عام 2015. سوف يبدو لنا كقبة سكانية وليس كهرم و يظهر ذلك جلياً في مخطط التركيبة السكانية لواشنطن العاصمة. لا يزال الاطفال هم اكبر المجموعات بيد أنهم لا يشكلون سوى 10% من مجموع السكان والفئة التي تتبعهم هي الاكبر عمراً وتشكل حوالي 9.5% .
تبدأ الفئات العمرية في أن تصبح أصغر بشكل ملحوظ فقط عند سن الأربعين، لذا يبدأ المنحدر في الرسم البياني بالابتعاد عن المخطط الهرمي. في حين أن الشباب في عام 1970 لم يكونوا الفئة العمرية الاكبر فحسب بل وايضاً الاسرع نمواً من بين السكان. بيد أنه بين عامي 1970 وعام 2015 ارتفع عدد السكان بأعمار 0-19 بمعدل 42% بينما ارتفع عدد السكان البالغة اعمارهم من 20-39 سنة بمعدل 128% . أضافت هذه المجموعة ضعفي عدد الأشخاص تقريباً إلى الأعداد الإجمالية كما فعلت المجموعة دون سن 20 عامًا. وتجدر الاشارة الى ان هنالك حوالي 50 مليون شخص فوق عمر 85 سنة.
في الفترة بين عام 1970 إلى عام 2015 كان العامل المهمين على اعداد السكان هو معدل الخصوبة أي عدد الاطفال التي يمكن أن تنجبهم النساء خلال حياتهن. وخلال هذه الفترة تراجعت هذه النسبة بشكل واضح الامر الذي يعني أن العالم تحول من أسر بعوائل كبيرة إلى أسر بعوائل صغيرة. لكن في الفترة 2015-2060 ستكون الشيخوخة هي الصفة المهيمنة على السكان. لقد اصبحت العائلات الصغيرة هي العادة السائدة حيث أن انحدار معدل الخصوبة بدأ بالانحسار ويبدو الان يعيش الجميع تقريباً أكثر من ابائهم الامر نفسه ينطبق على البلدان النامية.
ففي حلول عام 2060 سيبدو المخطط السكاني اشبه بعمود او يتخذ شكلا دائرياً شبيهاً بخلية النحل. لكن نلاحظ أنه حتى في عمر الخمسين عامًا تقريبًا، تكون الأجيال متساوية الحجم تقريبًا حسب ما يظهر في المخطط .
سوف يرتفع حجم سكان الأرض من 7.2 مليار في عام 2015 إلى 9.5 مليار في عام 2060. لكن وفقًا لحسابات إيمي سوزوكي وولفجانج فنغلر من البنك الدولي، فإن ثلثي الأشخاص البالغ عددهم 2.2 مليار شخص في عام 2060 سيكونون في الفئة العمرية ما بين 40 و 79 عامًا، وليس من الشباب. يلاحظ أيضاً أن الزيادة تحدث في الشريحة السكانية الاكبر عمراً بشكل ملحوظ . بين عامي 2015 و 2060 سوف نلاحظ ازدياد السكان ذوي الفئات العمرية من 60 الى 79 الى 1.1 بليون شخص او بنسبة 131%. وهذه زيادة اكبر بخمس مرات في عدد الاطفال والمراهقين والتي سوف تؤدي للازدياد بنسبة 9%. نلاحظ ارتفاع أعداد كبار السن وهم الأشخاص (الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا ) بمعدل نمو عالي (بنسبة 281٪ في الفترة 2015-60) ، بيد أن هذه الزيادة لا تساهم في زيادة المجموع الكلي.
طوال التاريخ، عاش البشر في مجتمعات غالبية سكانها هم من الاطفال. بحلول عام 2060 سوف يكون الاطفال هم الفئة العمرية الاكثر ازدهاراً حتى سن 65 سنة. وستكون رعاية الوالدين والأجداد متطلبًا اجتماعيًا أكبر أو أكبر من متطلبات تربية الأبناء والأحفاد. إن عام 2015 يمثل نقطة في طريق التحول المذهل بإعادة التشكيل الديموغرافي للعالم.
المصدر: هنا

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

الإشـــــاعة وكيفيــــة انتشارهــــا 

ترجمة: ياسين إدوحموش تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: امير محمد الإشاعة ظاهرة اجتماعية تحتاج إلى …

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …