الرئيسية / إقتصاد / المبادئ العشرة في الاقتصاد

المبادئ العشرة في الاقتصاد

إليكم قائمة بأشهر عشرة مبادئ في علم الاقتصاد :
1- تقديم التنازلات: في الغالب لتحصل على شيء ما، عليك أن تتخلى عن شيء آخر مقابله، فعلى سبيل المثال ؛ إما أن تختار الراحة أو العمل.
2- تكمن قيمة الشيء في ما تتخلى عنه مقابل الحصول عليه: فتكلفة الفرصة تعني قيمة أفضل اختيار متروك، على سبيل المثال؛ تكلفة فرصة الذهاب للجامعة هي ما كان من الممكن جنيه من المال لو تم استغلال وقت الذهاب للجامعة في عمل ما.
3-يفكر الناس العقلانيون بالمكاسب: إن معدلات التغير ضئيلة، فالتغيرات تدريجية في خطة العمل القائمة. مثال: قرار انتاج قلم واحد آخر أم لا. فسيتخذ الناس فقط القرار الذي يكون فيه معدل الربح أعلى من التكلفة.
4-استجابة الناس للحوافز: الحوافز هي ذلك الشيء الذي يجعل الشخص يتصرف بشكل معين، فعادة ما يستخدم الناس تحليل جدوى للتكاليف والفوائد ويتأثرون به ، فمثلا؛ بالامكان منع التدخين عبر فرض ضرائب مرتفعة على السجائر.
5-بإمكان التجارة جعل الجميع أفضل حالاً: تتيح التجارة للبلدان بأن تتخصص، وذلك وفقاً لمزايا الدولة النسبية و مدى تمتعها بتنوع كبير في السلع والخدمات.
6- تعد الأسواق وسيلة جيدة لتنظيم الأنشطة الإقتصادية: أدلى أدم سميث بملاحظة؛ أنه عند انسجام الأُسر مع الشركات في الأسواق -بتوجيه من اليد الخفية -فسوف تتحقق المصلحة العامة و ينتج ذلك عن مبالغ فائضة للاقتصاد.
7- تستطيع الحكومات -أحياناً- التحسين من الناتج الاقتصادي: تحدث حالات فشل الأسواق وعجزها عند اخفاقها في تقسيم الموارد بكفاءة، وهنا يأتي دور الحكومات؛ إذ بإمكانها التدخل وتعزيز مبدأ الكفاءة والانصاف في تقسيم الموارد.
8- يعتمد المستوى المعيشي للفرد على انتاجية الدولة: كلما كانت إنتاجية السلع والخدمات في الدولة اكبر، كلما زاد مستوى المعيشة للفرد، فبما أن الناس يستهلكون كميات أكبر من السلع والخدمات فإن مستوى معيشتهم سيرتفع بالتأكيد.
9- سك الحكومة للكثير من الاموال يؤدي لغلاء الأسعار: عند طباعة الكثير من الاموال وجعلها تتدفق في الاقتصاد، فسيزداد الطلب على السلع والخدمات، مما يجعل الشركات تزيد من الأسعار على المدى البعيد، والذي بدوره سيؤدي” للتضخم النقدي”.
10- يواجه المجتمع تبادلاً على المدى القصير بين التضخم والبطالة . عند ارتفاع الاسعار على المدى القصير، يزيد الموردون من إنتاج السلع والخدمات. ولكي يحققوا ذلك لا بد لهم من توظيف المزيد من العمال، وإنّ زيادة التوظيف تعني بالضرورة إنخفاض مستويات البطالة، إلا أن ذلك لا يؤثر على التضخم، ولكن على أي حال فهذه الحالة لا تستمر على المدى البعيد!

http://wiki.ubc.ca/10_Principles_of…

عن رفل مناضل

شاهد أيضاً

كيف أصبحت الحياة كلها تنافسًا شديدًا ودائمًا؟

من مجلة (ذي أتلانتك) تنشر في عدد أيلول/سبتمبر 2019 ترجمة: ابراهيم العيسى تدقيق: عمر اكرم …

لا يحدث كل شيء لسبب

بقلم: نيكولاس كليرمونت ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: امير محمد ١١/حزيران / …