الرئيسية / تأريخ وتراث / حروب القرن العشرين _ إبادة الأرمن

حروب القرن العشرين _ إبادة الأرمن

تم في هذه الحرب قتل 1.5 مليون أرمني على يد قوات الامبراطورية العثمانية منذ عام 1915. ما زالت هذه المسألة تُشعل صراعات دبلوماسية بين تركيا ومن يحاول تسميتها بالابادة. ففي الولايات المتحدة حاول بعض المشرعين في الكونغرس مرارا وتكرارا تمرير القرار بشأن إبادة الأرمن والاعتراف أنها إبادة جماعية. وقد هددت انقرة مراراً واشنطن اذا تم تمرير هذا المشروع.

كما ان باراك اوباما وعد خلال حملته الانتخابية ان يعترف بالابادة الجماعية للارمن في حال انتخابه، لكنها لم تفعل ذلك. في فرنسا تم الدفع بقانون عقوبات بحق من ينكر الابادة الجماعية للارمن وهو الحبس لمدة عام ودفع غرامة 58 الف دولار.

خلال الحرب العالمية الاولى تمت افعال ازالة قسرية من قبل الامبراطورية العثمانية لمواطنين من ارمينيا والاناضول وارسلتهم قسرا الى سوريا.

ان تاريخ بداية هذه الاحداث-او علامة ذكرى الابادة الجماعية للارمن- هو يوم 24-ابريل عام 1915، ففي هذا التاريخ تم القبض على اكثر من 200 من قادة الطائفة الارمينية في اسطنبول، وارسلوا الى السجن في الاناضول حيث تم اعدام اكثرهم. ثم اشتعلت بعدها عمليات القتل ليتم ابادة 1.5 مليون ارمني بين عامي 1915-1918 ومن ثم بين عامي 1920-1923.

ثروات الارمن تمت مصادرتها وادّت عمليات ترحيل كبرى الى حدوث مجاعة. الارمن يقولون انهم تعرضوا الى عمليات ابادة منظمة مخطط لها من حزب شباب تركيا”او المعروف عربيا حزب تركيا الفتاة”،ال1ي هو الحزب الحاكم في ذلك الوقت في الامبراطورية العثمانية. اما عمليات القتل ما بعد الحرب فتمت على يد القوميين الاتراك. وقد سعى الارمن حثيثا للاعتراف بان تلك الاحداث كانت ابادة جماعية.

اما تركيا فتقول ان عمليات القتلاثناء معارك بين الارمن والمسلمين، وان 1.1 مليون مسلم قتل في تلك المعارك في تمرد الارمن بين عامي 1885-1919 حيث حاولت الاقلية الارمنية اقامة دولتهم.

مشادات تشريعية:

اعتمدت عشرين دولة و42 ولاية امريكية قرارات باعتبار ان ما حدث للارمن ابادة جماعية وذلك بدفع من الارمن في الشتات.
الحكومة التركية اعترضت على هذه التشريعات في الولايات الامريكية وقالت ان القرارات تتهم تركيا بجرائم لم ترتكبها. واكدت الحكومة التركية ان هكذا قرارات تُغضب حليفاً رئيسيا للولايات المتحدة.

اما وزارة الخارجية الارمنية فقد نشرت الكاتالوج الكامل لجميع الوثائق التي تُصنّف المجازر واسعة النطاق 1915-1923 من السكان الارمن في الامبراطورية العثمانية مع سبق الاصرار وتم تنفيذها بدقة وانها ابادة جماعية واسعة النطاق. واكدت الوزارة الارمنية ان الابادة الجماعية للارمن معترف بها من قبل الحكومة العثمانية من خلال وثائق بالاضافة الى شهود عيان والقوانين والقرارات من قبل العديد من الدول والمنظمات الدولية.

 

المصدر: هنا

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …