الرئيسية / تعليم / ماهو الوعي؟ وهل نمتلك إرادة حرة؟

ماهو الوعي؟ وهل نمتلك إرادة حرة؟

مقال لِ: دانييل دينيت
ترجمة: رعد طالب

يعتقد البعض ان الوعي هو مجرد supercalifragilisticexpialidocious اي شيء صعب ولكنه شيء رائع ويجب ان يكون لنا ضعف حجم الكون ليستوعبه. انا افهم لماذا يعتقد الناس ذلك وانا اعتقد ان تلك الفكرة خاطئة عن الوعي.
الوعي فعلا شيءرائع ومدهش لكنه ليس معجزةً او سحراً. الوعي مجموعة من الحيل، بل استطيع تشبيهه بالسحر والساحر فالسحر مدهش ولكنه مجموعة من الحيل يقوم بها الساحر.

الوعي هو مجموعة من الحيل في الدماغ، ونحن نتعلم كيف يمكن ان نناسب تلك الحيل مع بعضها البعض، قد يبدو الامر بالنسبة للوعي اكبر من ذلك بكثير من انها “حفنة من الحيل”في الدماغ. قد يعتبر البعض ان هذا الاقتراح عن الوعي مسيئاً وبغيضا، وانها اعتداء على كرامة البشر والخصوصية المميزة لهم، لكن تفكير كهذا خطأ رئيسي عندنا.
الخطأ عندما تستهين باقتراح او فكرة هو تجاهل منصة من منصات التنقيب والبحث، وتميل للصمود على الغموض وتُصر على المزيد من الخصوصية والتميّز بدلا من فهم البشر لانفسهم.
الوعي هو مجموعة من الحيل في الدماغ، لكن ما الذي يخيف الناس من هذه الفقكرة؟

اعتقد ان الناس قلقون من اختفاء الارادة الحرة لو صدقوا اننا نعيش حياة ميكانيكية من مستوى النانو الى مستوى البروتين، اذا ظهر لنا الوعي بصورة ميكانيكية وعبر الاليات الطبيعية سيقول الناس:”آه، يا الهي، ليس لدينا ارادة حرة وتصبح الحياة من دون معنى، فانا لا يمكن ان لكون مسؤولا عن حالي وحال من حولي للافضل او للاسوأ ، وبالتالي الخوف سيسطر على الناس وينحرف منهم من ياخذ الفكرة على محمل الجد لانهم بالطبع لا يريدون ان تكون الفكرة حقيقية.
هناك بعض المفاهيم التقليدية عن الارادة الحرة التي ترى ترى ان الارادة الحرة تعني الرغبات، بالتالي سيرفض الناس اي تفكير اخر عن الارادة الحرة.
للاجابة عن سؤال: لماذا ان الحرية هي التي تُهمنا حقا؟
لان الارض شهدت مليارات السنين من انواع الحياة، لكنها كانت حياة لا تتضمن الارادة الحرة، لم يحدث اي تغيير بالفيزياء لكن رغم ذلك اصبحنا نمتلك الارادة الحرة. الفرق لم يأتِ من الفيزياء لانها مرتبطة بالحتمية بل ان اللاحتمية جاءت من البايولوجيا وبالذات من علم الاحياء التطوري. ماحدث في تلك المليارات من السنين على الارض، ان الكفاءة للكائنات الحية بدأت تكبر وتكبر، الى ان ظهرت تصاميم تطورية كالدولفين او الشمبانزي وهي الكفاءة المعرفية. هذا النوع من الكفاءة العقلية يتفوق بشكل كبير مما لدى جراد البحر او نجم البحر. ان تلك القوة التي لدينا هي امر طبيعي وهي تطورت عندنامثلما تطورت لدى الكائنات الاخرى قوى اخرى .
اننا نؤدي عملنا يوميا لان في جعب كلٌ منا مسؤولية، اننا نعمل لاننا واعون وهذا ما يعطينا القوة ان نفكر بالمستقبل، وتوقع النتائج المترتبة على عملنا عملنا يرينا تلك النتائج التي نُحدثها في حياة الاخرين. نحن نتشارك حكمتنا مع بعضنا البعض، ولا يمكن لاي انواع اخرى ان تفعل ذلك.ان المسؤولية التي نمتلكها تُعطينا القدرة وتحملنا الواجب،وهذا يجعلنا احرارا اكثر من مجرد طائر في الهواء.

http://bigthink.com/videos/daniel-d…

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

هل اصبحت الدراسة الجامعية سهلة جداً؟

كتبه: جو بينسكر لموقع: ذي أتلانتك بتاريخ: 23/ 7/ 2019 ترجمة: فاطمة القريشي تدقيق ومراجعة: …

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …