الرئيسية / فيزياء / ما هي أعلى درجة حرارة الممكنة؟

ما هي أعلى درجة حرارة الممكنة؟

عند التحدث عن أبرد درجة حرارة ممكنة فإن الامر يبدو بسيطاً نسبياً. فأن أبرد درجة حرارة هي الصفر المطلق. فكما نعرف ان الحركة تسبب الاحتكاك والذي بدوره يسبب حرارة. وبالتالي فأن الصفر مطلق يمكن تحقيقه عند انعدام الحركة نهائياً، اذ تكون 459.67 تحت الصفر فهرنهايت (273.15 تحت الصفر سيلزى). ولقد اقتربنا من الوصول لهذه الدرجة فمؤخراً استطاع العلماء في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا تبريد جزيئة لـ 500 جزء من البليون فوق الصفر المطلق.

لكن ما هي اعلى درجة حرارة ممكنة؟ هل هناك درجة حرارة مطلقة؟ حسنا، الامر ليس بتلك البساطة، ايقاف الحركة تماما شيء، لكن كيف نقيس مقدار الحركة المطلقة؟ كيف نصل بالطاقة الى اللانهائية؟ نظريا الامر ممكن. لكن النظرية ليست بالضرورة ما نلاحظه في الواقع الفيزيائي.

يبدو ان اعلى درجة حرارة ممكنة هي 142 نونليون كلفن (10 مرفوعة للأس 32 كلفن). هذه اعلى درجة حرارة نعرفها طبقا للنموذج القياسي للفيزياء الذرية، وهي الفيزياء التي يستند عليها كوننا وتحكمه. بعد هذا تبدأ الفيزياء بالانهيار وتعرف هذه بدرجة حرارة بلانك.

وان كنت لا تزال متعجبا فالرقم يبدو هكذا تقريبا 142,000,000,000,000,000,000,000,000,000,000 (رقم كبير جدا). وبصورة مطلقة فإن هذا يتحقق فقط عندما تصل الجسيمات لحالة التوازن الحراري. ومن اجل الوصول لهذه الدرجة يجزم الفيزيائيين بأن الكون يحتاج للوصول لتلك الحالة من التوازن الحراري، مع درجة حرارة عالية جداً والاجسام كلها بنفس درجة الحرارة.

أقرب ما يعتقد العلماء انه كنا قد وصلنا الى هذه الدرجة الحرارية كان، ومما لا يثير الاستغراب، بعد الانفجار الكبير. في اللحظات الاولى لكوننا، توسع نسيج الزمكان بصورة سريعة (فترة زمنية تُعرف بفترة التضخم) كانت فيها الجسيمات غير قابله للتفاعل فيما بينها وبالتالي لا يوجد تبادل للحرارة. وفي هذه المرحلة يؤكد العلماء ان الكون لا يملك درجة حرارة لأي الاهداف والاغراض.

لا تبادل للحرارة، لا توجد درجة حرارة.

ولكن ذلك انتهى سريعا، اذ يؤكد العلماء أن ولجزءٍ من الجزء من الجزء من الثانية بعد بداية كوننا اخذ نسيج الزمكان يتذبذب والذي ادى لوصول الكون لدرجة حرارة 10 مرفوعة للاس 27 كلفن. (1,000,000,000,000,000,000,000,000,000).

واخذ عالمنا يتوسع ويبرد من ذلك الحين. وهكذا يعتقد ان تلك اللحظة التي كانت بعد بداية كوننا هي الاشد الحرارة في الكون، الوقت الذي وصلت فيه درجة الحرارة لأعلى مستوياتها الممكنة.

من اجل المقارنة فقط وصلنا لأعلى درجة حرارة ممكنة في المصادم الهيدروني الكبير. عندما حطموا جسيمات الذهب سويا، لجزء من الثانية، حيث وصلت درجة الحرارة الى 7.2 ترليون درجة فهرنهايت وهذه الحرارة اشد من انفجار المستعر الاعظم (السوبر نوفا).

المصدر: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …