الرئيسية / أدب / اجاثا كريستي

اجاثا كريستي

السيدة اجاثا كريستي (الاسم كاملاً السيدة اجاثا ماري كلاريسا كريستي، واسمها بعد الزواج ميلر).

ولدت في الخامس عشر من أيلول سبتمبر عام 1890 في توركي في مقاطعة ديفن البريطانية وتوفيت في الثاني عشر من كانون الثاني يناير عام 1976 في والنغفورد اوكسفورد شاير. هي كاتبة روايات التحقيق الإنجليزية وكاتبة مسرحية بيعت أكثر من 100 مليون نسخة من كتبها كما وترجمت الى ما يقارب ال 100 لغة.

تلقت تعليمها في المنزل من والدتها وبدأت كريستي كتابة الروايات التحقيقية اثناء عملها كممرضة خلال الحرب العالمية الأولى. أولى رواياتها العلاقة الغرامية الغامضة في ستايلز (1920) والتي قدمت من خلالها مُحققها البلجيكي الغريب الاطوار والمغرور هركيول بوارو والذي ضهر مرة أخرى في حوالي ال 25 رواية والعديد من القصص القصيرة قبل عودته الى ستايلز التي وافاه الاجل فيها في روايةالستارة (1975). العانس العجوز الانسة جاين ماربل والتي كانت الشخصية التحقيقية الأساسية الاخُرى والتي ظهرت لأول مرة في جريمة قتل في المعبد(1930). جاء اول اعتراف واضح بكريستي مع رواية مقتل روجر اكرويد (1926) والتي تلتها حوالي ال 75 رواية أخرى والتي كانت في العادة تصل قائمة اعلى المبيعات وكانت ايضاً تُنشر بشكل متوالي في المجلات الرائجة في إنجلترا والولايات المتحدة. مسرحياتها تضمنت مصيدة الفئران (1952) والتي سجلت رقماً قياسياً عالمياً في أطول مدة عرض في مسرح واحد بـ 8862 عرضاً متوالية وعلى مدار ما يزيد عن ال 21 عاماً في مسرح السفير في لندن ومن ثم انتقلت الى مسرح اخر، ومسرحية شاهدٌ على المحاكمة (1953) والتي وكالعديد من اعمالها اقتُبِسَت كفيلم ناجح عام (1957). تضمنت الأفلام المقتبسة الأخرى رواية جريمة في قطار الشرق السريع (1933) وفيلمها (1974)، ورواية موت على النيل (1937) وفيلمها (1978). اقتُبِسَت اعمالها في التلفاز ايضاً.

في عام 1926 توفيت والدة كريستي وطلب زوجها الكولونيل ارتشيبلد كريستي الطلاق. وفي تَصَرُف لم توضحه كريستي ابداً اختفت لعدة أيام حظيت فيها باهتمام اعلامي واسع، بعدها تم اكتشافها مسجلة في أحد الفنادق تحت اسم المرأة التي تمنى زوجها الزواج منها. في عام 1930 تزوجت كريستي عالم الاثار السير ماكس مالووان وبعدئذ قضت عدة أشهر من كل عام تستكشف معه في العراق وسوريا. كريستي كتبت روايات رومانسية غير تحقيقية كذلك كرواية غائبٌ في الربيع(1944) تحت الاسم المستعار ماري ويستماكوت. سيرَتُها الذاتية (1977) ظهرت بعد وفاتها. مُنِحَت كريستي لقب سيدة الإمبراطورية البريطانية عام 1971.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

ليو تولستوي عن الحُبِّ ومتطلباته المتناقضة

كَتَبَهُ لمجلة “براين بيكينغز”: ماريا بوبوفا ترجمة: ياسر منهل مراجعة وتدقيق: عقيل صكر تصميم الصورة: …

صعود الكُتاب الأذكياء

كتبه لمجلة “فيلوسوفي ناو”: لوشلان بلوم العدد: 123/ 2017 ترجمة: ياسين إدوحموش تدقيق ومراجعة: نعمان …