الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: مايا أنجيلو

سلسلة نساء مبدعات: مايا أنجيلو

ألهمت مايا أنجيلو، ومن خلال كتاباتها القويّة، أجيالا من النساء، والأميركيين من أصلٍ أفريقي، وجميع أولئك الأشخاص الذين كافحوا في سبيل التغلّب على التحيّز، والتميّيز، وسوء المعاملة.

طوال حياتها، تحدّت أنجيلو الأعراف الإجتماعيّة. فبعد أن تعرّضت للإغتصاب على يد صديق والدتها، أصيبت بأعراض الإنسحاب وفقدان النطق لمدّة خمس سنوات. ومع ذلك، وبفضل تشجيع جدّتها التي عرّفتها على الأدب، بدأت أنجيلو بالبروز كفنّانة موهوبة.

كانت أنجيلو إمرأة من عصر النهضة على العديد من الأصعدة، من خلال تعاملها مع الحياة على أنّها بوفيه مفتوح يتوجّب إختباره بشكلٍ كلّي ومن ثمّ نقله بهدف إلهام الآخرين للوصول إلى ما وراء الصور النمطيّة المدمّرة. تضمّ دواوينها السبعة وسيرتها الذاتية ما ينمّ عن حياة لافتة للنظر في مجال الفنون، والدبلوماسية، والسفر، والقيام بالأنشطة العامة.

في عام 1954، توجهت أنجيلو للتمثيل قبل البدء بالكتابة، وكانت في الوقت ذاته تعمل كمنسّقة شمالية وجامعة تبرّعات لمؤتمر القيادة المسيحيّة الجنوبي. وفي ستينيّات القرن الماضي، بدأت أنجيلو تركّز على كتاباتها، وفي عام 1970، أصبحت سيرتها الذاتية وأول عمل لها، “أعرف لماذا يغني الطائر في قفصه I Know Why the Caged Bird Sings“، من أكثر الكتب مبيعاً، ورشحت لنيل جائزة الكتاب الوطني National Book Award.

غيّرت كتابات أنجيلو المجتمع نحو الأفضل، وذلك من خلال إدخال تنوّع أكبر في مجالي المسرح والأدب. كما قدّمت أعمالها في السيرة الذاتية رؤى قويّة لتطوّر النساء السوداوات في القرن العشرين. في عام 1971، أصبحت أول إمرأة سوداء يتم إنتاج نصّها السينمائي في فيلم “جورجيا بولاية جورجيا”. وقد مكنتها كتاباتها من إحراز العديد من الجوائز، كما تمّ ترشيحها لنيل جائزة توني، وجائزة إيمي، وجائزة البوليتزر.

توفيت مايا أنجيلو في عام 2014.

 

إقتباسات:

حاول أن تكون قوس قزح في غيمة أحدهم.

أخبرتني والدتي بأنّ عليّ ألا أتسامح أبداً مع الجهل ولكن علي أن أتفهّم الأميّة. وبأنّ بعض الأشخاص، الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة، كانوا أكثر تثقيفاً وذكاءً من أساتذة الكليّات.
إن واحدة من أعظم الهدايا التي يمكنك أن تمنحها لنفسك هي أن تُسامح. أن تُسامح الجميع.

الحب لا يعترف بأيّة حواجز، فهو يتخطّى العقبات، ويقفز من فوق الأسوار، ويخترق الجدران ليصل إلى وجهته مفعماً بالأمل.

 

سنة التكريم: 1998

حياتها: 1928-2014

مكان الولادة: ولاية ميسوري

مجال التحصيل: الآداب

مكان التعليم: ولاية كاليفورنيا، الولايات المتّحدة الأميركيّة

المدارس التي تلقّت فيها تعليمها: الثانوية الإرسالية، مدرسة العمل بسان فرانسيسكو.

[لتكملة السلسة إنزل أسفل]

المصدر: هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …