الرئيسية / بايولوجي / خطوط الحليب والحلمات الزائدة

خطوط الحليب والحلمات الزائدة

خطوط الحليب (  (Milk Lines هي سلائف للغدد الثديية والحلمات, جميع الثدييات ذكورا واناثا تمتلك زوجين “خطين” متناظرين من خطوط الحليب والتي من الممكن ان تتطور منها انسجة الثدي والحلمات وهالات ما حول الثدي.

تتولد خطوط الحليب لدى الانسان في وقت مبكر من الاسبوع السادس في حياة الجنين, وتمتد هذه الخطوط لدى الجنين من منطقة الابطين حتى منطقة اسفل الجذع (تحت الفخذين) كما انها قد تمتد احيانا الى القدمين.
cfvghj

قبل الاسبوع التاسع من حياة الجنين تبدا خطوط الحليب بالتلاشي بأستثناء الاجزاء الممتدة في منطقة الصدر, لكنها احيانا تبقى لترتبط بأنسجة ثديية وحلمات اضافية.

اما الحلمات الزائدة (ٍSupernumerary nipples), هي تشوهات خلقية تكون اما عبارة عن حلمات و/ او انسجة ثديية تظهر عادة على الصدر او على طول مسار خط الحليب, وحسب تصنيف Kajava لعام 1915 والذي لا يزال صالحا حتى الان, تصنف الحلمات الزائدة الى:

  • حلمة زائدة كاملة – اي وجود الحلمة والهالة وانسجة الثدي
  • حلمة وانسجة ثدي (بدون هالة)
  • هالة وانسجة ثدي (بدون حلمة)
  • انسجة ثدي شاذة فقط
  • حلمة وهالة وحلمة كاذبة (انسجة دهنية بدلا من انسجة ثديية)
  • حلمة زائدة فقط (وهي الاكثر شيوعا)
  • الهالة فقط
  • رقعة من الشعر فقط

احيانا, تكون الحلمات الزائدة غير واضحة لكنها تظهر في عند حدوث التغيرات الهرمونية خلال فترة المراهقة او الطمث او الحمل بسبب التصبغ, او التورم او حتى الرضاعة, وتشير الدراسات الى ان الذكور هم الاكثر عرضة للظهور الحلمات الزائدة بنسة 2-6% اما في الاناث فتكون 1-3%.
mcxvbn

تعتبر الحلمات الزائدة احد اكثر الادلة التي يسوقها “التطوريون” في اثبات نظريتهم اذ ان ظهورها يدل على ان الانسان يشترك بالاصل مع عدد كبير من الثدييات التي تمتلك اكثر من زوج من الحلمات (كالقطط والكلاب).
bkjhjgjk

المصادر: http://breastcancer.about.com/od/nippleandareolahealth/g/milk-lines-definition.htmhttp://emedicine.medscape.com/article/1117825-overviewhttp://kellymom.com/bf/got-milk/extra-breast-tissue/http://pathologyoutlines.com/topic/breastsupernumerary.html

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …