الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: ألفارادو ليندا جي. ألفارادو

سلسلة نساء مبدعات: ألفارادو ليندا جي. ألفارادو

غيّرت ليندا جي. ألفارادو الصورة النمطيّة التي إحتكرها الذكور عن مقاولي الإنشاءات في عموم الولايات المتّحدة الأميركيّة، وفتحت الأبواب أمام النساء للدخول في مجال البناء والإنشاءات ومجالات طوحات أخرى غير تقليديّة. وتعتبر ألفارادو المؤسّسة والمالكة الوحيدة لشركة ألفارادو للإنشاءات، وهي شركة مقاولات تجاريّة عامّة، وإشراف على الإنشاءات وتوقّع عقودا للتصميم والبناء في دينفر في ولاية كولورادو، كما تشغل ألفارادو منصب رئيس شركة بالو ألتو، وهي شريك في ملكيّة نادي كولورادو روكيز للبيسبول.

ولدت ألفارادو وترعرعت في ألباكيركي في نيو مكسيكو لأسرة فقيرة مع ستّة أطفال. وقد شقّت طريقها بعد الكليّة لتكسب المال من خلال عملها كعاملة في شركة للمناظر الطبيعية، قبل أن تبدأ بأخذ كورسات في الحسابات التقديريّة والجدولة المحوسبة وتبدأ في العمل كمسؤولة عقود في مشروع إنشائي. تجاهلت ألفارادوا خشيتها من الأذى والتحرّش الذي تعرّضت له في مواقع البناء لكونها إمرأة، وبدأت شركتها الخاصّة في عام 1976. لم تكن هنالك برامج لتضمين الأعمال المملوكة من قبل نساء أو أقليات وكانت البنوك تنظر إلى فكرة “المقاول الإمرأة” على أنها مجازفة كبيرة. فقام والديها برهن منزلهم وأقرضاها مبلغا قدره 2.500 دولار أميركي لتبدأ واحدة من أكثر شركات الإنشاء نجاحا في البلاد، مبتدئة بأرصفة الشوارع الكونكيريتية، ومحطّات مواقف الباصات، والمدارس، ومراكز المؤتمرات، وأحواض السمك كبرى، والفنادق، وإنتهاءا بالمباني الشاهقة.

في عام 1992، دخلت ألفارادو التاريخ كأوّل شخص “رجل أو إمرأة” من اصول لاتينيّة يمتلك فريق دوري بيسبول كبير، وهو فريق كولورادو روكيز. وقد كانت هذه هي المرّة الأولى أيضا التي تمنح فيها إمرأة إمتياز إمتلاك فريق دوري كبير. كما أسّست ألفارادو وزوجها روبرت شركة بالو ألتو التي تدير 150 مطعما ممتازا.

تلقّت ألفارادو في سن 27 عاما دعوة للإنضمام لمجلس إدارة المصرف المتّحد، وهي اليوم تعمل ضمن المجالس الإداريّة لخمس شركات عامّة. لقد قدّمت معايير عالية لمدير أعمال ناجح وقد خلقت إنجازاتها العديد من الفرص للنساء. وقد ألقت ألفارادو العديد من الخطب في مؤتمرات الأعمال والمدارس، وهي تحفّز الشباب على التفوّق وتحقيق أحلامهم.

تمّ تكريم ألفارادو بإعتبارها واحدة من “أكثر 100 أميركي لاتيني تأثيرا في أميركا” من قبل مجلّة أعمال اللاتيّنيين. كما تلقّت جائزة هوراشيو ألجر، وجائرة سارة لي للمرشح الأوفر حظّا، وتمّ التصويت لها في شبكة تلفزيون الأميركان اللاتينيّين على أنّها “أكثر لاتيني أميركي إلهاما”.

 

سنة التكريم: 2003

الولادة: 1951

مكان الولادة: نيو مكسيكو

مجال التحصيل: الأعمال

تلقّت تعليمها في كاليفورنيا – الولايات المتّحدة الأميركيّة

المؤسّسات التي تلقّت تعليمها فيها: كليّة بامونا، وثانوية سانديا.

المصدر:  أضغط هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …