الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: فلورينس إلينوود ألن

سلسلة نساء مبدعات: فلورينس إلينوود ألن

فتحت فلورينس إلينوود ألن أبواب مهنة المحاماة والتي كانت مغلقة في وجه النساء من قبل.

تعتبر ألن ناشطة لا تكل في مجال حق تصويت المرأة، والسلام العالمي، والعديد من الإصلاحات الأخرى المتعلّقة بالمرأة، والطفل والأسرة، وقد ولدت في مدينة سولت ليك Salt Lake City في ولاية أوتاه عام 1884 لأسرة منخرطة في النشاط المجتمعي. كانت أسرتها تشدّد على التعليم. و بإشراف والدها أصبحت تتقن اليونانيّة واللاتينيّة في سنّ السابعة من عمرها، وبدأت تحضّر للكليّة في سن 13 عاما. حصلت على درجة البكالوريوس في الموسيقى من جامعة ويسترن ريزيرف في ولاية أوهايو، وسافرت إلى ألمانيا لتدرس الموسيقى قبل أن تعود إلى كليفلاند حيث مارست التعليم وكتابة النقد الموسيقي في صحيفة بلين ديلر في كليفلاند. ثمّ قررت دراسة القانون وتخرّجت بدرجة إمتياز من كليّة الحقوق في جامعة نيويورك عام 1913.

عندما عادت فلوريس ألن إلى أوهايو لتفتح مكتب المحاماة الخاص بها، حصلت على الرخصة القانونية من مجلس أوهايو Ohio Bar ، لتقود حملة من أجل منح المرأة حقّ التصويت، وأصبحت ناشطة في نادي مدينة كليفلاند النسائي ورابطة الشابات المسيحيّات YWCA، وساهمت في تأسيس نادي كليفلاند النسائي للأعمال، وتطوّعت في جمعيّة كليفلاند للمساعدات القانونيّة. في عام 1919، تمّ تعيينها مساعدا للمدّعي العام في مقاطعة كوياهوغا، لتصبح المرأة الأولى في البلاد التي تتقلّد منصبا من هذا النوع. ومنذ هذا التاريخ فصاعدا، أصبحت حياتها فهرسا للأولويّأت القانونيّة والخروقات للنساء والقانون. وما أن تمّت المصادقة على التعديل رقم 19، سارعت فلورينس ألن لقاضي محكمة الشؤون العامّة في مقاطعة كوياهوغا وأصبحت أوّل إمرأة تنتخب لمنصب قاضي في الولايات المتّحدة، لتفوز بأعلى نسبة تصويت شعبيّة حقّقها أحد المرشحين من قبل على مقاعد البدلاء في المقاطعة.

في عام 1922، أصبحت القاضية ألن أول إمرأة تشرف على المحكمة العليا في الولاية، لتهزم كلاّ من مرشحي الحزبين الديمقراطي والجمهوري. كما تمّ إنتخابها للتولّى رئاسة المحكمة العليا في أوهايو للدورة الثانية عام 1928. في عام 1934، وفي عيد ميلادها الخمسين، تمّ تعيينها في محكمة الإستئناف للولايات المتّحدة في الدائرة السادسة، ولتكون أوّل إمرأة تنال أي من مقاعد البدلاء الإتّحاديّة للقضاء العام. لقد خدمت لمدّة 25 عاما بإمتياز مذهل، وكانت سببا في إيجاد العديد من الآراء الرائدة. في عام 1959، أصبحت رئيسة قضاة، وأوّل إمرأة في البلاد تصبح رئيسة قضاة على محكمة فدراليّة. وينظر العديد من زملاء المهنة إلى فلورينس بإعتبارها واحدة من أبرز القضاة في البلاد. ومن مؤلّفاتها “هذا الدستور لنا”، “أن تعمل بعدل”، و”التحديّات التي تواجه المواطن”.

 

من أقوالها:

يتوجّب على كل جيل أن يعيد خلق حريّته وفقا لزمانه.
نحتاج إلى وقتٍ طويل من أجل أن نسجّل تأثير النساء في السياسة بالشكل الذي سيسمح لنا أن نثني عليه بشكلٍ جيّد.

 

سنة التكريم: 2005

حياتها: 1884-1966

ولدت في أوتاه

مجال الإنجاز : الحكومة

تلقّت تعليمها في: إيلينوي، نيويورك، أوهايو، أوتاه، الولايات المتّحدة الأميركيّة

المراكز العلميّة التي درست فيها: معهد نيو لايم، كليّة الحقوق – جامعة نيويورك، كليّة سولت ليك، كليّة الحقوق-جامعة شيكاغو، جامعة ويسترن ريزيرف.

المصدر: أضغط هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …