الرئيسية / علوم / ميتشيو كاكو Michio Kaku

ميتشيو كاكو Michio Kaku

ميتشيو كاكو

 هو عالم مختص بمجال الفيزياء النظرية من جامعة نيويورك ومتخصص في نظرية الحقل الوتري ويعمل أيضا كعالم مستقبليات.

ولد في سان جوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية في 24 يناير 1947من والدين يابانيين مهاجرين إلى الولايات المتحدة حيث التقى والده بأمه لأول مره في إحدى مخيمات الاعتقال التي أحتجز فيها الأمريكيين من أصل ياباني وأنجبا اثينين من أخوته داخل المخيم. وحصل على درجة الدكتوراة  سنة 1972

إسهاماته العلمية:

يعشق كاكو تبسيط الفيزياء للجميع، ولذلك استضافته العديد من العروض التلفزيونية  الخاصة  مثل البي بي سي وقناة ديسكفري وقناة التاريخ  وقناة العلوم.

وكتبه دائماً من أعلى الكتب مبيعاً ومنها كتاب “رؤى مستقبلية، كيف سيغير العلم مستقبلنا في القرن الواحد والعشرين” الذي ترجم في سلسلة عالم المعرفة.

كما كتب العديد من الكتب حول مواضيع الفيزياء وما يتصل بها، ومنها أكثر ثلاثة كتب مبيعاً وفقاً لنيويورك تايمز:

1.  فيزياء المستحيل

2.  فيزياء المستقبل

3.  مستقبل العقل

اتخذ قرار بالابتعاد عن مهنة تطوير الجيل القادم من الأسلحة النووية بالتعاون مع إدوارد تيلر والتركيز على البحث والتعليم والكتابة ووسائل الإعلام، وكان له دورهام  في بناء الحركة المناهضة للأسلحة النووية العالمية التي نشأت في 1980 خلال إدارة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان.

من أقواله:

  • أريد منكم أن تفتحوا عقولكم لاحتمال بأنه وفي يوم ما، سنقوم باتصال مع حضارة ذكية في الفضاء الخارجي والتي ممكن أن تكون متقدمة عنا بآلاف أو ملايين السنين من حيث التكنولوجيا.
  • نولد علماء منذ الصغر ونقوم بطرح الأسئلة الوجودية لكن وفي لحظة ما يحدث أمر يمتد بين المرحلة الإعدادية والثانوية حيث تُسحق تلك المَلَكَة لأنه عادة ما يتم سحق الفضول المعرفي من قبل المجتمع.
  • هناك ثلاث مستويات من الحضارة الذكية:
  • 1- الحضارة الكوكبية: وفيها نستطيع التحكم بجميع ظواهر الكوكب
  • 2- الحضارة النجمية: أصحابها تستطيعون التحكم بالنجوم وهم خالدون ولا يمكن لشيء معروف في العلم أن يدمر هذا النوع من الحضارة.
  • 3- الحضارة المجرية: يستطيعون التحكم بكامل الطاقة الخارجة من الفضاء.

ونحن حالياً موجودون بالحضارة  رقم صفر.

 

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

ماذا تخبرنا نظرية الكم عن الواقع ؟

بقلم: انيل اناثازومي بتاريخ: 4/9/2018 ترجمة: احمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء …

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …