الرئيسية / تأريخ وتراث / سلسلة نساء مبدعات: بيلا أبزوغ

سلسلة نساء مبدعات: بيلا أبزوغ

لطالما دافعت بيلاّ أبزع عن حقوق النساء، وحقوق الإنسان، والمساواة، والسلام، والعدالة الإجتماعيّة.

عملت أبزوغ كمحاميّة للدفاع عن الحقوق المدنيّة وقانون العمل، وغالبا ما عملت من دون أجر لتمثّل الفقراء، والأقليّات، وأولئك الذين يتعرّضون للهجوم من سلطات قمعيّة. في عام 1970، فازت بالإنتخابات الأوليّة للحزب الديمقراطي في المنطقة رقم 19 في نيويورك، وفي عام 1971، شغلت مقعدها في مجلس النواب الأميركي. وبإرتدائها قبّعتها العريضة ذات الحواف المميّزة، سارعت في إدخال تشريعات تنادي بإنهاء الحرب في فيتنام، ومنع التميّيز ضد المرأة – القانون الذي كان في طور الإقرار – وحقوق المثليّين، وحريّة الإنجاب، وغيرها الكثير. كما ساهمت في تأسيس التجمّع السياسي الوطني للنساء، وأدخلت تشريعات أوجدت يوم مساواة المرأة. كما خاضت أبزوغ سباق الوصول لمجلس الشيوخ الأميركي عام 1976، إلاّ أنّها لم تنجح.

واصلت أبزوغ رسالتها، ولعبت دورا مهمّا في المؤتمر الوطني للمرأة عام 1977، وشغلت لفترة من الزمن مقعد مستشارة الرئيس كارتر في اللجنة الإستشاريّة الوطنيّة لشؤون المرأة. وفي وقت وفاتها، كانت ترأس منظّمة المرأة للتنمية والبيئة، جزء من منظّمة نساء الولايات المتّحدة الأميركيّة، وعملت في تحسين البيئة.

حياتها المبكّرة

ولدت بيلاّ سافيتزكي في 24 تمّوز عام 1920 في مدينة نيويورك. وكان كلا والديها مهاجرين من اليهود الروس. فقد كانت والدتها إستير، ربّة منزل، ووالدها إيمانويل يدير سوق لحوم “عش ودعه يعيش”.

عندما توفّي والدها، تمّ إخبار أبزوغ، التي بلغت الثالثة عشر من عمرها في حينها، بأنّ الكنيس الأرثودوكسي الذي تواضب على الحضور إليه لا يسمح للنساء بالمشاركة في إداء كديش الجناز، لأنّ تلك الشعيرة حق لأبناء المتوفّى من الذكور فقط. ولكن، ولأنّه لم يكن لوالدها أبناء ذكور، فقد قامت بالذهاب إلى الكنيس صباح كلّ يوم طوال عامٍ كامل من اجل إداء الصلوات، لتتحدّى بذلك تقاليد الجماعة المتشدّدة التي تنتمي إليها.

تخرّجت أبزوغ من ثانويّة والتون في نيويورك، حيث كانت قائدة الفصل الدراسي، وإلتحقت بكليّة هنتر في جامعة مدينة نيويورك، لتحصل فيما بعد على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة كولومبيا عام 1947. ثمّ توجّهات للحصول على شهادات عليا من المدرسة اللاهوتيّة اليهوديّة الأميركيّة.

سنة التكريم: 1994

حياتها: 1920-1998

محل ولادتها: نيويورك

مجال الإنجاز: حكومي

تلقّت تعليمها في نيويورك – الولايات المتّحدة الأميركيّة

 المصدر: هنا و  هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *