الرئيسية / فن / 15 ثنــائي غيـروا في مجـرى تاريـخ الفـــن

15 ثنــائي غيـروا في مجـرى تاريـخ الفـــن

robert_and_sonia_d_3265336k1-روبرت (Robert) وسونيا ديلوناي (Sonia Delaunay)

سونيا ديلوناي، فنانة تجريدية من أصل يهودي فرنسي، التقت بزوجها روبرت للمرة الاولى في سنة 1908 عن طريق صديق مشترك لهما يدعى ويلهلم أد (Wilhelm Uhde)، وهو فنان هاوي من المانيا. كان الزوجان يتشاركان تقدير وإطراء الفنانين لهما أمثال سيزان (Cezanne) والفنان غاجين (Gauguin). فقد قام الزوجان معاً بتصميم إسلوبهما الفني الخاص، وكان يدعى بالتدرج اللوني”simultaneity”، والمقصود به استخدام الألوان المتضادة لخلق عمل فني يوحي بحس حركي وكأنه ينبض بالحياة.

2-دييغو ريفيرا (Diego Rivera) وفريدا كالوا (Frida Kahlo)

بالرغم إن كالوا كانت طالبة مبتدئة لدى ريفيرا، لكنها أصبحت فيما بعد أشهر رسامة مكسيكية، فقام الاثنان بتطوير رسمهما وتأثرا ببعضهما، فنتج عن هذا رسومات مليئة بالألوان النابضة، وممايشير للرابطة التي جمعتهما كتب ريفيرا عن مشاعره لدى وفاة كالوا في سنة 1954، ووصف موتها بأنه من أكثر اللحظات ألماً وحزناً في حياته.

Diego_Rivera_and_F_3265366k

3-ماديلون فرسيندورب (Madelon Vriesendorp) وريم كولهاس (RemKoolhas)

الموهبة التي جمعتهما هي التصميم،يظهر الثنائي المميز في الجهة اليسرى من الصورة، في سنة 1975 قاما معاً بتصميم مكتب العاصمة للهندسة المعمارية (the Office for Metropolitan  Architecture)، بالإضافة إلى التعاون في

تصميم مشاريع أخرى مثل مكتبة سياتل المركزية، وسفارة الملكية الهولندية في برلين.

Madelon_Vriesendor_3265337k

4-أنتوني كورملي (Antony Gormley) وفيكين بارسونس (Vicken Parsons)

بارسونس، رسامة مناظر طبيعية، وكورملي نحات تقابل الاثنان في سنة 1979، في مدرسة سلاد للفن التشكيلي في لندن (London’s Slade School)، وكان لمشاركاتهما الفنية معاً حضور ووجود على الصعيد الفني، ولكن تبدو  أعمالهما غير مختلفة فبعد عمل أول معرض لهما معاً في سنة 2012، صرحت بارسونس أنها لن تقوم بعمل ذلك أبداً. قام بعض الفنانون

بتقليدهما بعمل معرض مشترك ذو طابع مشابه مثل معرض النحات السير انتوني كارو (Sir anthony Caro)، والرسامة

شيلا جيرلنج (Sheila Girling)، ووصف الثنائي علاقتهما بأنها عبارة عن«حديث طويل عن الفن استمر لمدة 64 سنة».

Antony_Gormley_and_3265358k

5-يولاي (Ulay) ومارينا أبراموفيك (Marina Abramovic)

 قام كل من مارينا ابراموفيك ويولاي بعملهما معاً بالكثير من الأعمال الفنية الفريدة من نوعها، البعض منها كان مؤثر مثل لوحة الأحباء (the lovers) وتعود لسنة 1988. ولوضع نهاية لعلاقتهما التي استمرت 12 سنة، قام الثنائي بالمشي من طرفي سور الصين العظيم لكي يلتقيا في وسطه، وذلك لتوديع بعضهما وداع قد يكون طويل الأمد.

marina_abramovic_a_3265365k

6-ماكس إرنست (Max Ernst) ودوروثيا تانينج (Dorothea Tanning)

إرنست وتانينج، رواد الحركة الفنية السيريالية، التقيا للمرة الأولى في معرض في نيويورك في سنة 1942، وعلى غير

المتوقع أحبا بعضهما أثناء لعبة طويلة بينهما للشطرنج. تزوجا سنة 1946 في هوليود في زواج مشترك مع مان راي (man ray)، وجوليا براونر (Juliet Browner)، وبعد مرور ثلاث سنوات انتقلا إلى فرنسا.

Max_Ernst_and_Doro_3265359k

7-جيلبرت (Gilbert) وجورج (George)

كان الحب هو ماجمع إيست إندرس جيلبرت بروش (Proesch) مع جورج باسمور (George  Passmore) اللذين التقيا في سنة 1967 في مدرسة سانت مارتينز (EastEndersGilbert) للفن التشكيلي، تعاونا معاً في أعمال فنية تكسر المحرمات، وأعمال تجسد القضايا الإجتماعية.

gilbert_and_george_3265482k

-8-لي كراسنر (Lee Krasner) وجاكسون بولوك (Jackson Pollock)

يرسم الاثنان على النمط التجريدي التعبيري وهما مناسبان لبعضهما تماماً، كان بولوك يرغب بالتعلم والتطوير من رسمه من كراسنر، فتأثر بنمط رسمها، والذي جعل رسوماته أكثر إنسيابية وعفوية.

 jackson_pollock_3265305k

9-وايسلي كاندنسكي (Wassily Kandinsky)  و غابرييل مونتير ( Gabriele Münter)

 تعرف مونتير على كاندنسكي في مطلع القرن العشرين، أثناء إعطاءه لمحاضرات في مدرسة فالانكس ميونيخ ( Munich’s Phalanx school)، وساعد الاثنان في نشوء مجموعات فنية مثل تجمع الفنانين التعبيريين، ومجموعة الفارس الأزرق للفن، بالإضافة إلى نقابة الفنانين.

Wassily_Kandinsky__3265338k

10-مان راي (Man Ray) ولي ميلر (Lee Miller)

انتقلت عارضة الأزياء المحترفة لي ميلر إلى باريس لتتعلم الرسم على يد مان راي، وأصبحت بعد ذلك مساعدته في التصوير وملهمته، فيما بعد بدأت بالتطور في مسيرتها الفنية كرسامة، وأصبحت عضو فعال في الحركة السريالية.

Man_Ray_and_Lee_Mi_3265360k

11-جاسبر جونز (Jasper Johns)وروبرت روزنبرغ (Robert Rauschenberg)

أصبح روزنبرغ وجونز حبيبن، وقاما بالتعاون معاً في خمسينات القرن الماضي لتغيير المشهد الفني في نيويورك من الفن التعبيري التجريدي إلى بداية الفن الحديث أو بما يسمى بفن البوب “pop art”.

Jasper_Johns_and_R_3265361k

12-فرانسواز جيلوت (FrançoiseGilot) وبابلو بيكاسو (Pablo Picasso)

كان بيكاسو يبلغ من العمر 63 عاماً عندما بدأ بعلاقة عاطفية مع طالبة فنون شابة تدعى فرانسوازجيلوت، وكانت تصغره بأربعين عاماً، وخلال فترة العشر سنوات التي بقيا فيها معاً، كانت أعمال فرانسواز ذات طابع فن تكعيبي مختلف تماماً عن طابع بيكاسو المتّسم باستخدامه للزوايا.

Fran_oise_Gilot_an_3265363k

13-راي (ray) وشارلز إميز ( Charles Eames)

قام شارلز وراي إميز معاً بأغلب التصميمات المعمارية التي لاتنسى والتي أصبحت شائعة في القرن العشرين، مثل (life time stools)، وهي عبارة عن مقاعد أو طاولات صغيرة لاتحوي على مساند ولا أرجل لتشكيلها بل تكون على هيئة واحدة متواصلة، وأريكة أيما (Eames Sofa)، فأصبحت هذه القطع من الأثاث مرغوبة وتجسد الأسلوب العصري لكل مقتن.

Ray_and_Charles_Ea_3265362k

14-إلين ماري فريد (Elaine Marie Fried) وويليم دي كوننغ (Willem deKooning)

التقت إلين ماري فريد بويليم دي كوننغ في سنة 1938 وتزوجا في عام 1943. وفيما بعد أصبحا من المؤثرين في الحركة التجريدية التعبيرية للفن التشكيلي في ستينات القرن الماضي، والتي أصبحت تعرف بمدرسة نيويورك.

Elaine_and_Willem__3265364k

15-كريستو (christo) وجين كلود (Jeanne-Claude)

التقى الثنائي في سنة 1958 عندما طُلب من كريستو البلغاري المولد أن يقوم برسم والدة جين كلود، وبعد مرور أربع سنوات تزوجا. وقاما برسم العديد من الأعمال المستوحاة من الطبيعة، بالإضافة إلى أعمالهما الفنية في فن المؤثرات الحي (large scale installation)،وهو عمل فني يتم عمله في مساحات كبيرة ويعتبر كإضفاء نوع من المؤثرات، واللمسات الفنية على البيئة المحيطة. وقد توفت جين كلود في سنة 2009.

Christo_and_Jeanne_3265367k

المصدر: هنا

 

.

عن Jamal Kassis

خريج علم اجتماع من جامعة دمشق، مترجم.

شاهد أيضاً

بانكسي يواجه العنف بالبراءة في غرافتي عيد الفالنتاين

ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد لندن / رويترز   …

في العراق حيث قُمع الجمال لفترة طويلة، فن الورود يتوسط المتظاهرين

كتبه: Alissa J. Rubin  بتاريخ: 3/ 2/ 2020 The New York Times لموقع: ترجمة: فاطمة …