الرئيسية / ثقافة / 6 طرق للمعلمين لتطوير طرق تدريسهم

6 طرق للمعلمين لتطوير طرق تدريسهم

بقلم: بيل غيتس

غيرت التكنولوجيا الكثير بالطريقة التي نعيش ونعمل بها، لكن أحد تلك المجالات يقف بعيداً كاستثناء وهو التعليم. الكثير من المعلمين لازالوا يستخدمون نفس الوسائل؛ لوحات، كتب وأدوات عرض كتلك التي استخدمها المعلمون لقرون مضت. كل هذا بدأ بالتغير. تطبيقات وألعاب ومواقع الكترونية جديدة بدأت بمساعدة المعلمين للعمل مع طلبتهم بطرق جديدة وتسهيل التواصل بينهم وبين زملائهم.

في ذات الوقت تسعى دول ومقاطعات إلى التركيز بشكل متزايد على تزويد المعلمين بالتغذية الاسترجاعية (feedback)بصورة أفضل وعمل الكثير لمساعدة المعلمين على الاستمرار بالتعليم. إن الإصلاحات مثل (المعايير الأساسية المشتركة للدولة) تخلق سوق على الصعيد الوطني يشجع المزيد من الشركات لتطوير أدوات مبتكرة للمعلمين.

الشكر لتلك الشركات الثلاث، أعتقد أنه و في خمس سنين سيكون متوسط جودة التعليم في المدارس الأمريكية أفضل بكثير من اليوم. أتيحت لي الفرصة مؤخراً لقضاء وقت مع بعض تلك التقنيات الجديدة المُنتَجة والمُصَممة للمعلمين. بعضها تركز على تدريب المعلمين والأخرى على دعم العمل داخل الصف أو مساعدة المدراء على إعطاءهم التغذية الاسترجاعية. على الرغم من أنه من المبكر القول أي من هذه الوسائل ستنتشر على نطاقٍ واسع، إلا أنني أرغب في مشاركة بعض تلك الأفكار وبالأخص تلك التي تبدو واعدةً بالنسبة لي.

بالتأكيد أنا لست معلماً. ما يبدو مثيراً حقاً هو طريقة المتعلمين بالاستجابة لتلك الأدوات. يمكنك النقر على إحدى الروابط في الأسفل لمشاهدة ردود المعلمين على أغلب هذه المنتجات على Graphits. و إذا كنت أحد المعلمين المستخدمين لهذه الطرق، يمكنك إضافة تعليقاتك أيضاً.

تقدم BetterLesson خطة عمل الدروس للغة الإنجليزية والرياضيات معدة من قبل 170 أستاذ أكاديمي. يمكنك البحث عن خطة عمل بتحديد المرحلة أو الموضوع. ينشر الأساتذة الأكاديميين ملاحظات عن كيفية استخدامهم لخطة العمل خاصتهم مع فيديوهات ملخصة. يمكنك أيضاً مشاهدة كيفية تطبيق كل درس يقدمها فريق CommonCore وكيف تترابط الدروس خلال السنة.

يساعد ThinkCERCA المعلمين لعمل تقييم للقراءة مما يشجع مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة. على سبيل المثال يمكنك اختيار موضوع كالقوانين الحكومية لتوفير صحة أفضل وتحديد نصوص متنوعة لمستويات مختلفة من القراءة. يمر الطلبة بسلسلة من التمارين تتضمن بناء منطق ونقل أدلة مما قرأوا للتو. بإمكان المعلمين في هذهِ الطريقة تقييم أعمال طلبتهم وتعيين محتوى معين لمساعدة الطلبة في المجالات التي يحتاجون فيها للتحسن .

يحتوي التطبيق الألكتروني Lightsail على مكتبة تحتوي على 80.000 كتاب منهجي. يمكن للطلاب متابعة تقدمهم بالقراءة واكتساب العلامات  كلما تقدموا. يمكن للمعلمين وضع تحديات لصفوفهم وتحديد اختبارات. يمكنهم مشاهدة من قرأ مؤخراً ومقارنة تقدم صفوفهم مع صفوف أخرى من نفس المدرسة.(لو كنت اليوم في الصف استخدم ذلك التطبيق قد أبدو حينها متراخياً، فأنا لا زلت امارس كل قرائتي على الورق).

صُمِم Fine Tune لمساعدة المعلمين لممارسة تقييم أعمال تلاميذهم الكتابية. الفكرة هي السماح للمعلمين بتصنيف عينة من المقالات وإعطاء آرائهم عن طريق مقارنة تصنيفاتهم مع تصنيفات أعطيت من قِبل  فريق من المعلمين ذوي الخبرة.

يُعد هذا مجالاً مهماً جداً، إذ أن Common Core أكدت بشكل كبير على ترسيخ مهارات الطلبة في الكتابة، ليس فقط في مجالات الكتابة التقليدية كالإنجليزية وإنما بدروس أخرى كالتاريخ والعلوم أيضاً. أعتقد أن التحدي التالي الأكبر في هذا المجال هو مساعدة المعلمين على إعطاء الطلبة المتدربين المجال  لمساعدة أنفسهم ليصبحوا كُتاب بشكلٍ أفضل. هذه مشكلة صعبة وسيكون من الفضول رؤية الكيفية التي ستتطور بها هذه الطريقة.

الكثير من المعلمين يستخدمون مسبقاً Edmodo للتواصل مع الطلبة وعمل التقييمات. توسعت  Edmodo مؤخراً من خلال إطلاق مكتبة جديدة مع Common Core بمحتوى ذو صلة، مثل التقييمات التي تساعد المعلمين لرؤية كيف يعمل طلبتهم مع معايير مختلفة.

تُعد BloomBoard مثالاً ممتعاً على التواصل بين التغذية الاسترجاعية الواردة للمعلم والتنمية المهنية. إنها مستودع يمكن فيها للمسؤولين كتابة ملاحظات تخص الصف وبعدها يمكن للمعلمين التواصل مع مصادر لمساعدتهم على التحسن، تتضمن ايضاً مقاطع فيديو مهمة جداً من تربويين ذوي مهارة. يمكن للمعلمين عمل مجموعاتهم الخاصة لإجراء محادثات جادة حول عملهم. بإمكان المدارس أيضاً تحليل إنفاقها على التنمية المهنية. (مؤسسة غيتس مستثمر في BloomBoard).

من العظيم رؤية العديد من الشركات تؤدي العمل المبتكر. لكننا لازلنا في بداية التغيير، وستكون الوسائل أفضل بكثير. من خلال التجربة أعرف أن أفضل طريقة لتطوير منتجاتك هي معرفة ردود فعل مستخدميها، لذا فأنا أمل أن يحظى المعلمون بفرصة لتجربة هذه الوسائل ومنتجات أخرى وإعطاء المطورين آرائهم بصدق. إن جعل تلك الوسائل العظيمة في متناول أيدي المعلمين هو أحد المفاتيح للإيفاء بوعد تقديم أفضل تعليم لكل طفل.

 

المصدر: هنا

عن Reyam Issa

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …