الرئيسية / تقنية / 10 تطورات تكنولوجية في مجال الأعمال لعام 2015

10 تطورات تكنولوجية في مجال الأعمال لعام 2015

مع أن عام 2014 لم ينتهي الا نصفه، هناك الكثيرون في عالم التكنولوجيا الذين بدأوا يتطلعون إلى المستقبل بالفعل وينتظرون الأجهزة و التقنيات الجديدة التي من المقرر أن تصل إلى السوق في العام المقبل. إستناداً إلى المعلومات الموجودة، فإن عام 2015 يبدو من المرجح أن يكون عاماً كبيراً للتطورات تكنولوجية. في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان أي من هذه الأجهزة ستغير العالم، لكن ليس هناك نقاش أنها من أكثر تقنيات الأعمال الحديثة ترقباً للعام القادم.

 

ـ Sekonix DLP Pico Keychain Projector
عملية عرض الشرائح في السفر ستتحول في 2015، بفضل أصغر عارض في العالم. هذا العارض الصغير الذي هو بحجم سلسلة مفاتيح يلغي الحاجة الى سحب أدوات ثقيلة معك أينما تذهب أو تدفع المال لتجهيز مكان العرض بمعدات العرض. هذا الجهاز يعمل مع الهواتف الذكية، الحواسيب اللوحية والحواسيب الشخصية من خلال اتصال (USB).

 

ـ ذاكرة التخزين ذات 12 ذرة لشركة IBM
في السوق حالياً خزن حوالي 1 بت من المعلومات يتطلب حوالي 1 ميليون ذرة مشحونة مغناطيسياً. لكن، شركة (IBM) أعلنت حديثاُ عن خطة لتغيير لعبة ذاكرة التخزين كليأ. في العام المقبل، ستقوم الشركة بالتعريف عن نظام الذي يستطيع خزن نفس الكمية من المعلومات بأستخدام 12 ذرة فقط. هذا يعني أن التخزين سيكون 100 مرة أكثر كثافة مما هو موجود حالياً في القرص الصلب. في حين أن النجاح لا يزال محصور في المختبر، IBM تأمل بأن تجلب المنتج للمستهلكين الى الأسواق في أواخر العام المقبل.

 

– الساعة الذكية (iWatch)
لشركة أبل عام 2015 متوقع أن يكون بالفعل عام الساعة الذكية. لأكثر من شهر، كانت الشائعات تدور حول الجهاز، وشكله، وقابلياته وبالتأكيد تاريخ صدوره. شركة أبل حتى الأن لم تؤكد ما اذا كانت الساعة الذكية ستكون متوفرة أواخر عام 2014 أو في عام 2015، لكن من الواضح أن في 2015 سيكون هناك الكثير من الذين يستقبلون هذا الجهاز. إنها مثالية للرجال الأعمال دائموا التنقل، هذه الساعة الذكية الخفيفة الوزن والمرنة تأخذ قوة آيفون الذي غيرت الصناعة وتضعها على معصم من يرتدونها من كل الانواع. حتى مع وجود المنافسين الذين أصدروا بالفعل ساعات ذكية خاصة بهم، فإن الساعة الذكية لأبل ستكون بمقدورها الوصول إلى مزايا الآيفون نفسه، بما في ذلك المساعد الشخصي (Siri)، الكثير من الاعمال ستجد قريبا المزيد من السهولة في الاستخدام عندما يتعلق الأمر بقابليات الهواتف الذكية.

 

ـ الجهاز (iTwin Connect)
لخدمات الأنترنت من المتوقع أن العام المقبل بالفعل سيكون عاماً للأبتكار. لكن، مع الاستمرار في زيادة عدد المستخدمين لشبكة الانترنت، فإن مخاوف أمنية معينة تبدأ بالظهور أيضاً. لحسن الحظ فإن حهاز(iTwin Connect) ستكون الأداة الوحيدة التي يحتاجه قطاع الأعمال في الوقت الحالي للحفاظ على معلومات الشركة آمناً أثناء التنقل. العمل من الفنادق والمطارات والمقاهي لم يعد مصدر قلق ما دام هذا الجهاز الصغير يحفظ المعلومات بأمان حتى أنه مزود بخدمة (شبكة وهمية خاصة VPN) التي تسمح بمشاركة الملفات.

 

ـ نظارات غوغل
مناقشة التقنيات الحديثة لا تكتمل من دون نظارات غوغل. مع أن هذا المنتج لا يزال غالباً في طور التجربة (فقط المستكشفون لديهم حق الوصول للمنتج) فإن هذا الجهاز سيكون متوفرا للجميع في 2015. بالنسبة لكثير من االشركات فإن هذا يعني الوصول إلى جهاز ذكي يضع شبكة الانترنت و مميزات لا تحصى للهاتف الذكي أمام عينيك و أنت ترى العالم من حولك. من العاملين في فرق المبيعات الذين بإمكانهم رؤية ملفاً لزبونٍ ما بالنظر الى الشخص، إلى العاملين في المصانع الذين بإمكانهم الوصول إلى التعليمات من نظاراتهم، هناك لا حدود للقابليات التي تملكها نظارات غوغل. الشيء الوحيد المتبقي هو تحديد كيفية تعامل الشركات المختلفة مع هذا الجهاز الحديث من التقنية القابلة للارتداء لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

 

ـ مشروع تطوير أدارة الاجهزة النقالة (The Enterprise Mobile Management Evolution)
مشروع تطوير إدارة الاجهزة النقالة، المعروف أيضا باسم EMM، هو المصطلح الذي يستخدم لوصف التقارب المستقبلي لتقنيات إدارة والأمن والدعم للاجهزة النقالة المختلفة. هذا يشمل تطبيقات إدارة الاجهزة النقالة. ويشمل عناصر من مزامنة ومشاركة ملفات الشركات التي من شأنها أن تؤثر على عدد لا يحصى من الشركات اليوم. أدوات جديدة ستتناول طيفاً واسعاً من الاحتياجات ومتطلبات المشتركة لإدارة الاجهزة المتنقلة، عبر الأجهزة المتنقلة المختلفة التي تتضمن أنظمة التشغيل، الحواسيب اللوحية والحواسيب الشخصية.

 

ـ النظارات الذكية لغوغل
بالنسبة للأشخاص الذين ليسوا مقتنعين بفكرة ساعة آيفونية، هناك ساعة ذكية لغوغل. الكثير من الاشخاص بالفعل يدعون هذا الجهاز الجديد الذي تعيين أن يكون متوفرا لزبائنه في 2015 باسم “أفضل صديق لأصحاب المشاريع”. وفقاً للتقارير، فإن الميزة الأكبر والضرورية لهذة الساعة ستكون تكاملاً عميقاً مع خدمة “غوغل الآن” و هي ميزة أساسية لأصحاب الأعمال الصغيرة والمكتظة الذين يبحثون عن مساعد شخصي خاص بهم.

 

ـ تقنية HTML 5
عندما تدخل تقنية HTML 5 أخيرا إلى الأسواق في 2015، فأنها من المقرر أن تصبح تقنية أساسية لكثير من المنظمات اليوم. مع هذا النظام الجديد فإن أدوات تطوير الويب ستنضج، وكذلك شعبية تطبيقات الويب وتطبيقات المبايل المهجنة. في نهاية المطاف، ستكون الشركات قادرة على تقديم التطبيقات بسهولة وبسرعة عبر منصات متعددة بطريقة لم تكن ممكنة من قبل.

 

ـ قائمة “ابدأ” لويندوز 8
في حين أن العديد كانوا يأملون أن البداية الرسمية ميزة “قائمة إبدأ” الخاصة بالويندوز 8 ستكون في 2014، كشفت التقارير أن هذه الميزة المترقبة بشدة لن تشق طريقها إلى الحواسيب الشخصية حتى عام 2015. النسخة المعدلة من ويندوز 8 تأتي بترقب شديد من قبل الشركات والأفراد على حد سواء. بعد وصول الويندوز 8 الأصلي مع مجموعة من الأخطاء، تعمل مايكروسوفت جاهدة لتقديم قائمة إبدأ لتكون سهلة الاستخدام ومصممة أخذا بالاعتبار الشركات في الوقت الحالي. في حين نسخة عرض مسبق للتصميم الجديد والانيق قد وصل للأسواق، النسخة الكاملة لن تكون متاحة حتى العام المقبل. عندما تصل الأخيرة، سنرى أخيراً ما اذا كان ويندوز 8 يمكن القبول به كنظام تشغيل متعدد الأوجه كما وعدنا به أن يكون في البداية.

 

ـ معايير جديدة لتقنية الواي فاي
مع أن العديد من الاجهزة والبرامج ستشق طريقها نحو الأسواق في عام 2015، لكن ربما التغيير في التقنية الأكثر ترقباً في المستقبل هو الوعد بمعايير واي فاي جديدة. معايير ناشئة مثل (802.11 ac, 11ad, and 11ah) ستزيد من أداء الواي فاي في 2015. سيزداد الطلب على معايير جديدة وسرعات الأداء وكذالك الطلب على بنية تحتية للواي فاي مع ظهور أجهزة بقابلية واي فاي مفعلة فيها في المنظمات الرائدة اليوم. هذه التغييرات لم تحدد لعام 2015 فقط بل ستعرض هذه المعايير المحسنة على مدى ثلاث سنوات.

 

المصدر: هنا

عن Ahmed Aljnabi

مهندس كونترول، الجامعة التكنولوجية- بغداد. مترجم، ومدقق، ومصمم

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …