الرئيسية / ثقافة / لماذا لم يسمح ستيف جوبز لأطفاله باستعمال الآيباد

لماذا لم يسمح ستيف جوبز لأطفاله باستعمال الآيباد

إنه حقاً لأمر يخفي خلفه الكثير عندما يمنع مبتكر الآيباد أطفاله من إستخدامه. وذلك عندما سأله مراسل صحيفة نيويورك تايمز New York Times نيك بيلتون    Nick Biltonإذا ما أحب أطفاله جهاز الآيباد، فأجاب:

“لم يستخدموه. فنحن قد حددنا مقدار التكنولوجيا المسموح لأطفالنا استخدامها في المنزل”. 

هذا ما كان جوابه  تماماً. فهناك إتجاه متزايد بين المدراء التنفيذيين التكنولوجيين، بعدم السماح لأطفالهم باستخدام التكنولوجيا ذاتها التي قاموا بابتكارها. بل قاموا بإرسال أطفالهم إلى مدارس «والدورف» ويعرف عن تلك المدارس أن يتناول المعلم مع تلاميذه موضوعاً واحداً من جميع جهاته المعرفية عن طريق الرسم والنحت والحكاية والموسيقا والغناء والمسرح وحتى الرقص والرياضة والاعمال اليدوية ( حياكة، نجارة، وحدادة في المراحل المتقدمة )، والمواد التعليمية متداخلة جداً مع الفن والأسطورة والرحلات في الطبيعة، كما لا يوجد أجهزة كمبيوتر في أي مكان ويقومون باستخدام اليدين للتعلم عن الطبيعة والفنون.

ويقول Chris Anderson كريس أندرسون المدير التنفيذي لشركة الروبوتات (3D) وهو أب لخمسة أطفال: ” يتهمني أطفالي أنا وزوجتي بأننا «فاشيين» أي متعصبين جداً ونشعر بقلق مفرط فيما يخص التكنولوجيا”، ويقولون أن أياً من أصدقائهم  ليس لديهم مثل تلك القواعد”.وهذا لأنني قد رأيت بنفسي المخاطر المباشرة للتكنولوجيا، و لا أريد أن يحدث ذلك لأطفالي“.

عندما يتعلق الأمر بذلك، يمكن أن تكون الأجهزة الالكترونية  ذات أثرٍ إدماني، وهذا ما ينطبق على الأطفال أيضاً. فقد رأيت أطفالاً صغاراً يُمنعون من استعمال الآيباد، وهو ماقد يؤدي إلى انهيارهم بشكل كامل. إنها كسلبهم موادهم الإدمانية. لذا هل نقوم بحرمان أطفالنا من فرصتهم، أم نفتح أمامهم حياة خالية مما كان يسبب قلق كل من ستيف جوبز وكريس أندرسون ؟

أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن يعرف الأطفال كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر، ولكن لا بد من استخدامها باحترام. فلم يكن يسمح لنا عندما كنا أطفالاً باستعمال التلفاز أو الكمبيوتر بحرية، (هذا بعد أن اشترينا واحداً بعد طول انتظار ). تأكد من أن أطفالك يقضون الكثير من الوقت في الطبيعة خارجاً. قد يكون تصرفك هذا غير مرغوب به من قبل أطفالك الآن، ولكنهم سيشكروك على ذلك في وقت لاحق من الحياة.

المصدر: هنا

عن Jamal Kassis

خريج علم اجتماع من جامعة دمشق، مترجم.

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …