الرئيسية / إقتصاد / طريق العِلم هو الأفضل

طريق العِلم هو الأفضل

تقرير عن براين كوكس

يجب أن تطمح المملكة المتحدة  لتكون أفضل الاماكن عالمياً للقيام بالاعمال العلمية كما يقول عضو الجمعية الملكية البروفيسور براين كوكس.

العلم بحاجة أن يأخذ مكانة أعلى في النطاق الثقافي وفي ملفات السياسة في المملكة المتحدة، إذا كانت تسعى فعلاً للريادة العالمية كما يقول الاستاذ براين كوكس عضو الجمعية الملكية والمُعيّن حديثا كاستاذ للشراكة مع العامة في العلوم، في جامعة مانشستر.

يقارن الاستاذ كوكس بين حقيقة أن ما تقوله الاحزاب السياسية البريطانية بأن العلم سيكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في العقود المقبلة وبين الواقع الذي يُشير الى حقيقة أن بريطانيا تستثمر نسبة أقل من الناتج المحلي الاجمالي في مجال البحوث مقارنة مع الكثير من الاقتصادات المنافسة. ويعتقد كوكس أن أحد العوامل وراء ذلك هو أن العلم لا يوضع في اعلى المراتب الثقافية كما هو الحال في العديد من البلدان، لا سيما الاقتصادات النامية مثل الهند والصين.

يقول كوكس:

“نحن محظوظون لان لدينا مؤسسات في كل مكان في بريطانيا والتي جعلت منها من أفضل اماكن العالم للقيام بالعِلم، فالبحث والتدريس في الجامعات على قدم وساق، ولدينا المختبرات الوطنية والمرافق والمؤسسات القوية والمرموقة مثل الجمعية الملكية الرائدة في العالم.  لذا فمن الغريب -رغم ذلك كله- أن نستثمر اقل في مجال البحث العلمي مقارنة مع المنافسين الرئيسيين لدينا. تستثمر المملكة المتحدة 1.8%من الناتج المحلي الاجمالي، بينما الولايات المتحدة 2.7% اما المانيا 2.8% اما كوريا الججنوبية 4%. وأُرجع السبب جزئياً الى أن العلم لايوضع ضمن الاشياء المهمة ثقافياً في مجتمعنا مقارنة باهميته في الدول المنافسة، وخصوصاً في الاقتصادات النامية مثل الهند والصين. فالصين ضاعفت استثماراتها في مجال العلوم بين عامي 2000 و2012 في حين خفّضت المملكة المتحدة نسبة الصرف على العلوم من ناتجها الاجمالي في نفس المدة.

في موقعي الجديد في الجمعية الملكية، أريد المساعدة في تغيير النظرة الى العلم، وأرغب في أن أرى مؤسساتنا العلمية و الثقافية الكبيرة -الجامعات والجمعيات العلمية والمتاحف والمدارس ومؤسسة الbbc الاعلامية -العمل معا لرفع الملف الثقافي والسياسي للعلم والبحث والتعليم. اريد ان ارى استثماراتنا في العلم،وخاصة في العلماء الشباب، ترتفع الى ما وراء مستويات منافسينا. أعتقد-وبكل حماس- أن العِلم يمكن أن يكون وسيلة لاعادة توزيع الفرص في مجتمعنا وأن يكون العِلم قوة دافعة للنمو الاقتصادي.

ويواصل الاستاذ كوكس: نحن نمتلك قوة علمية عالمية، اكثر كفاءة من الكثير من المنافسين الدوليين لنا، وهذا يعطينا فرصة فريدة من نوعها. من خلال اعادة التركيز السياسي المتجدد والاهتمام العام بالعِلم، يمكننا أن نطمح لرؤية العِلم يتقدم خطوة في المملكة المتحدة، وذلك باستخدام البنية التحتية الرائدة في عالمنا للسماح لجيل جديد من العلماء من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية لتوليد معارف جدية وتنمية الثروة لهذا البلد.

المصدر: هنا

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

الاقتصاد الأوروبي ينمو بينما الانبعاثات تنخفض

ترجمة : سهاد حسن عبد الجليل تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: أسماء عبد محمد إن …

الجريمة والاقتصاد في حقبة مارغريت تاتشر  

نشر في: موقع “ذي أوبزيرفر” بتاريخ: 27 أبريل 2019 الكاتب: جيمي دوارد ترجمة: مازن سفّان …