الرئيسية / ثقافة / هل كان كرستوفر مارلو كاتب الظل لوليام شكسبير؟

هل كان كرستوفر مارلو كاتب الظل لوليام شكسبير؟

بقلم: باتريك برناو

كرستوفر مارلو كاتب مسرحي انكليزي، سمي ب “أب التراجيديا الانكليزية”، و مخترع الشعر الدرامي الحر. كان الابن البكر لصانع أحذية في كانتربيري، و ولد في هذه المدينة في السادس من فبراير سنة 1564.

تلقى كرستوفر أساسيات تعليمه في مدرسة الملك في كانتربيري. و في وقت لاحق ذهب إلى كامبردج إلى كلية (كوربس كرستي).

كان فرنسس كيت زميل و معلم في كلية مارلو، وكان رجل غامض أُحرق عام1589 بسبب بدعه، و كانت له الحصة الأكبر في تطوير آراء مارلو المتعلقة بالمسائل الدينية. استندت التحصيلات الأساسية لمارلو بالجزء الأكبر على معرفته بالأساطيرالرومانية، كما كشفت تحولات اوفيد(Ovid). لا تظهر ترجمة اوفيد اموريس المفعمة بالحماس والحيوية(طبعت سنة 1596) معرفته الوثيقة بقواعد اللغة اللاتينية و بناء الجمل. بدا كأنه ترك مدينة كامبردج  قبل عام 1587 حيث قال أنه التحق بشركة لورد أدمرال للاعبين و بدء بعد ذلك كتاباته المسرحية.

كانت مسيرة مارلو المهنية في لندن بعيدةً عن نجاحاته المسرحية العظيمة الأربعة، و التي بالكاد نعرف عنها أي شئ. عرف مارلو الكاتب المسرحي توماس كيد،الذي تشارك معه آرائه الغير تقليدية. كان شعر مارلو ينتقد الإلحاد والشذوذ الجنسيمما وضعه في خطر كبير. لحسن حظ مارلو أنه كانت لديه علاقة مع السير فرانسيس ولشنغهام الذي كان صديقاً شخصياً للسيد ولتر رالي .و قال المسرحي أنه أتم علاقات مع علماء رياضيات مثل والتر وارنر و روبرت هيوز و مع عالم فلك مشهور هو توماس هاريوت.

الطابع الفاجر لخطب المسرحي الشاب تركت “كل شيئ على ما يرام”، كما قالها الشاعر ألغرون سوينبورن(AlgernonSwinburne) حيث وضعت “خارج ملة الانسانية المتحضرة”.

و نتيجة لبعض الإعترافات التي أدلى بها توماس كيد تحت تأثيرالتعذيب، كان مجلس الملكة الخاص بصدد تحقيقات متعلقة ببعض الاتهامات الخطيرة ضدمارلو، حيث توقفت مسيرة مارلو المهنية بشكل فاضح. تم بالفعل اصدار أوامر باعتقاله،و تم قتله بعد ذلك ذبحاً خلال مشاجرة بواسطة رجل يدعى آرتشر ويدعى ايضاً انجرام. حدث كل هذا في دبتفورد في نهاية مايو 1593. دُفن كرستوفر مارلو في الاول من يونيو في باحة كنيسة القديس نيكولاس في دبتفورد.

 كان يشار إلى سبتمبر التالي ب”الموت بوباء الطاعون”. و ظهرت التفاصيل الشائنة المتعلقة بمأساة مارلو في الضمير الشعبي بعد أربع سنوات فقط. توماس بريد، المؤلف البروتستانتي لكتاب مسرح احكام الله ،استخدم صانع الألعاب والملحد كأحد امثلته للتحذير من عقاب الله. و قد قدمت بعض الزخرفات حول هذه القصة: حيث قال أحدهم أن مارلو قتل طعناً حتى الموت على يد فاجر كان منافساً له، و قال شخص آخر أن الشاعر حاول أن يمنع الاعتداء على رجل بريء لكن الخنجر ضرب عينه. لكننا لا نعرف حقاً ظروف وفاة مارلو بالتأكيد. هنالك على سبيل المثال بعض الأدلة أن مارلو عمل كجاسوس و من الممكن أن وفاته كان مخطط لها.

قبل بضعة اشهر من نهاية حياته، نقل مارلو خدماته من شركة اللورد أدمرال إلى شركة اللورد سترنج، كما قد وفرت له وسائل الاتصال مع وليام شكسبير صاحب مسرحية ريتشارد الثاني و ريتشارد الثالث. يقول البعض أن شكسبير لا يمتلك القدرة لكتابتة جميع تلك المسرحيات الرائعة…وكرستوفر مارلو الذي نجا من الموت في الواقع كان يكتب تحت اسم شكسبير.

تقع مهنة مارلو كمسرحي بين السنوات من 1587 و1593 ، مع أربع مسرحيات كبيرة أبرزها : تيمبورلين الكبير: ملحمة بطولية في شكل درامي (1588، طبعت في 1590)، دكتور فاوستس (1588، ضمت في المكتبات سنة 1601)، المأساة الشهيرة ليهودي غني من مالطا(يرجع تأريخها الى 1589، مثلت سنة 1592، طبعت سنة 1633)، و ادواردالثاني (طبعت سنة 1594).

يقول سوينبورن “مع الكثير من الأخطاء الثقيلة، هنالك عظمة حقيقية في تيمبورلين الكبير”. و أضاف “ولسببين يجب أن نتذكرها بامتياز مع مرتبة الشرف، حيث أنها أول مسرحية كتبت بطريقة الشعر الحر بدون قوافي، و يحتوي على أنبل الممرات الانسانية، و ربما أنبل ما كتب في مجال الأدب بالعالم، كتب منقبل أعظم سادة الشعر في المحبة والثناء و المسرات المجيدة و تقديم الأسمى إلى الحدود الأدبية من فنه. و في ظل هذه النوعية المتميزة والمثلى من الصفات، لا يكل ومعصوم في اختيار النوتات الصحيحة في الموسيقى والنغمة المناسبة من الألوان لأروع لمسات التنفيذ الشعري، وقد برع من أي وقت مضى عاملاً الأفضل، ممثلاً للرجل الذي كان حرفياً دون النماذج التي سبقته، ربما كان في الكثير من الأحيان غير مرغماً على العمل و الكتابة ضد الوقت لاستحصال لقمة العيش”

أقر غوتة حكماً عادل و سخياً على فاوستس الذي يعتبر تحفة مارلو”أعمال قليلة رائعة في أي عصر و أي لغة يمكنها الوقوف أمام هذه القصيدة التراجيدية ، لديها بالكاد بنية مسرحية لصفات التخويف والروعة، لشدة الهدف و سمو الفكرة” مذكرات سوينبرن. أول عملين ليهودي مالطا “تكون أساساً كافياً لشهرة الشاعر الدرامي… وهذا الشكل للبطل قبل أن ينحط إلى كاركاتور حيث أنها تطرقت إلى أن الإعدام الشعري ممتاز، و الرسومات الوقحة المتسارعة في الشخصيات الثانوية تظهر على الأقل بعض النشاط والحيوية في لمسته”.

و علق سوينبرن مرة أخرى على شعر كريستوفر مارلو: “واحدة من الكلمات التي لا غبار عليها و واحدة من أجمل الأجزاء في المجموعة الكاملة من الشعر الوصفي و الخيالي قد ضمنت مكاناً لا ينسى لمارلو بين رجالات عصره، حتى لو قضت مسرحياته معه تبقى قصيدة الراعي العاشق منقطعة النظير في طريقتها… و وسيلة من الهواء و اللحن النقي مكونة اشعاع منقطع النظير. قصيدة مارلو للبطل ويندر(…) ناهيتا شروق الشمس الذي ينهي اتحاد العشاق، تقف وحدها خلال عصرها، ومتقدمةً بفارق كبير عنا أي عمل منافس محتمل”.

سوينبرن مستنتجاً ” سيكون مستحيلاً للنقد التاريخي أن يفرط في تقدير قيمة و مكان كريستوفر مارلو كزعيم بين الشعراء الانكليز ” و أضاف”أنه الأول و الوحيد الذي أرشد شكسبير على الطريقة الصحيحة للعمل: موسيقاه التي لايوجد لها صدى مماثل لأي رجل قبله، أوجد صدى منسجم خاص به لفترات طويلة .كان أعظم مكتشف، كان الرائد الاكثر وحياَ وجرأة في الادب الشعري الموجود لدينا. لم يتواجد الشعر الحر ولا التراجيديا في لغتنا من قبله. عُبد الطريق و مُهدت المسارات المستقيمة لشكسبير بعد وصوله “

 

“تعالي اسكني معي وكوني حبيبتي” قصيدة الراعي العاشق لحبيبته

 

 نشرت القصيدة الأكثر شهرة لكريستوفر مارلو للمرة الأولى عام1599، بعد ست سنوات من وفاتة في شجار الحانة في دبتفورد، في عمر 29.

نصت هذه القصيدة:

 

تعالي اسكني معي و كوني حبيبتي

و سنحقق السرور معاً

نمارس الحب عند الوديان و التلال و البساتين

عند الحقول وعلى انحدار الجبل

سنجلس على الصخور

نرى الرعاة يرعون قطعانهم

عند الأنهار الضحلة التي تصب من أجلها

و طيور الحب تغني قصائد الغزل

سأصنع لك سرير من الورد

و الألف من باقات الزهور المعطرة

قبعة لك من الزهور

و تنورة بأوراق الأس المطرزة

رداء من أجود أنواع الصوف

من الحملان الجميلة نزعناها

و خف جميل يقيك من البرد

بابزيم من الذهب الخالص

و حزام من القش وبراعم اللبلاب

بمشابك جميلة و أزرار الكهرمان

إن كانت هذه الأمور تسرك

تعالي اسكني معي و كوني حبيبتي

الرعاة المحبون سيرقصون و يغنون

لتفرحي كل صباح من شهر أيار

إذا كانت هذه المباهج تهمك

اسكني معي و كوني حبيبتي

المصدر: هنا

عن Momen Ashour

طالب لغة انجليزية و آدابها، مترجم و كاتب حر.

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …