الرئيسية / ثقافة / الحلقة الثانية من سلسلة ثقافات الشعوب والاقوام

الحلقة الثانية من سلسلة ثقافات الشعوب والاقوام

ترجمة: عمر أكرم المهدي.
تصميم: بهاء محمد
_______________________

اللّفظ: هاهْ ن
مكان وجودهم: الصّين؛ تايوان؛ (ما وراء البحار: جنوب شرق آسيا واليابان وأمريكا الشّمالية، أوقيانوسيا، وأوروبا).
عدد السّكان: 1 بليون في البرّ الرّئيسي الصّيني (الصّين القاريّة).
اللّغة: لغة الماندرين الصينيّة.
الدّيانة: الطّاويّة؛ والكونفوشيوسيّة؛ والبوذيّة.

1 • مقدّمة:
شعب الهان هو أكبر مجموعة اثنيّة في الصّين. في العصور القديمة، كان أجداد الهان يعيشون في حوض النّهر الاصفر. على مرِّ القرون التقوا مع بعضهم، وحاربوا، واندمجوا مع القبائل المجاورة. في وقتٍ لاحق الهان أوجدوا “الهواشيا” “Huaxia”، التي توسّعت رويداً رويداً على طول نهر اليانغتسي.
أصبح الصينيّون أمَّةً موحّدةً مع وجود مركزهم في الهواشيا خلال عهد اسرة الهان (206 قبل الميلاد – 220 ميلادية). وهم معروفون حتّى يومنا هذا باسم “شعب الهان” أو ببساطة “الهان”. هاجر العديد من الهان الصينيّين إلى جنوب الصّين (جنوب نهر اليانغتسي). في نهاية المطاف تجاوز عدد السّكان الهان في الجّنوب اولئك الموجودين في الشّمال.
بعد 2،000 سنة، تمّت الإطاحة بالامبراطوريّة الصينيّة في عام 1911. ومنذ عام 1949، كانت هناك حكومتين في بلاد الصّين، واحدة في البرّ الرّئيسي الصّيني وواحدة في تايوان.

2 • مكان التّواجد:
استناداً إلى تعداد عام 1990، كان هناك أكثر من 1 بليون من الهان في الصين القاريّة (البر الصيني الرّئيسي). يعيشون بشكلٍ رئيسي في المدن وعلى وديان الأنهار، وهي مناطق زراعيّة. الغالبيّة العظمى من النّاس في تايوان أيضاً هم من الهان. بالإضافة إلى ذلك، العديد من الهان هاجروا إلى جنوب شرق آسيا واليابان وأمريكا الشّمالية وأوقيانوسيا وأوروبا.

3 • اللّغة:
لغة الهان عادةً هي الصينية. وتمّت تسميتها من قبل الأمم المتحدة على أنَّها لغة عالميّة رسميّة. هناك سبع لهجات لها. اللّغة المكتوبة، اختُرعتْ قبل أكثر من 3،000 سنة، ويمكن استخدامها مع كل من هذه اللّهجات. اللّهجة الشّمالية (الماندرين الصينيّة) هي اللّغة الأكثر استخداماً ويتحدّث بها (بوتونغهوا) “putonghua” في الصين.

4 • الفولكلور (التّراث الشّعبي):
لقد سجّل أبناء قوميّة الهان الآلاف من الأساطير، وكذلك الحكايات الشعبيّة الشّائعة. في التّراث الشّعبي للهان، خلق الإله بانغو العالم؛ والإلهة نووا شكّلت البشر. جي هو الإله لجميع المحاصيل، وشينونج هو إله الأعشاب. وكان هوانغ دي هو الجدّ الأول لشعب الهان. السانهايجنج “Sanhaijing”، التي كُتبت منذ 2،000 سنة، سجّلت اساطير الهان وعاداتهم الشّعبية.

5 • الدّيانة:
تاريخيّاً استوعبتْ الهان ديانات متنوّعة المنشأ. التّقاليد الشّفوية الشّعبية تعكس المعتقدات المبكّرة بآلهة الطّبيعة والأبطال المؤلّّهين. الكتابات التّاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد تشهد على إيمان الطّبقة الحاكمة بالجّد المؤلَّه وعبادة الأسلاف. خلال عهد اسرة هان (206 قبل الميلاد – 220 ميلادية) نمتْ ثلاث ديانات: الطاويّة والكونفوشيوسيّة، والبوذيّة. كانت تستند على التّعاليم الخاصة بثلاثة رجال وهم: لاو-تزو، كونفوشيوس، وبوذا. وكان لدى البوذيّة غالبيّة الأتباع.

6 • الأعياد الكبرى:
الهان يحتفلون بالعديد من الأعياد. الأكثر أهميّة عندهم هو عيد الرّبيع، أو السّنة الصّينيّة الجّديدة، ما بين 21 يناير و 20 فبراير. الجّميع تقريبا يعودون الى ارض الوطن، وحتّى من أماكن بعيدة. أفراد الأسرة يشاركون في حفل عشاء عشيّة رأس السّنة الجّديدة. تُضاء الألعاب النّارية والمفرقعات. الناس يتنكّرون ويحتفلون لعدّة أيّام في المدينة وعدّة أسابيع في البلاد.
منتصف الخريف أو مهرجان القمر (15 اكتوبر تشرين الاول حسب التقويم القمري) هو ثاني أهم يوم من السّنة. شعب الهان يتفرّجون فيه على البدر ويأكلون كعك القمر، التي هي رمز لوحدة الأسرة. رقصة الأسد، ورقصة التّنين، وريجاتا قارب التّنين (أي سباق قوارب التّنين) هي جزء من هذا المهرجان.

7 • طقوس الانتقال:
ومن المفترض أنَّ الزّوجين في شعب الهان في الصين القاريّة لا يقومون بانجاب أكثر من طفل واحد. أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، أصبحتْ الولادة حدثاً كبيراً في الأسرة. البيض المطبوخ والمصبوغ باللون الأحمر يتم إرساله غالباً إلى الأقارب والأصدقاء. الأزواج غالباً ما يقومون بعمل حفل عشاء عندما يبلغ طفلهما شهراً واحداً من العمر.
في الماضي، عادةً كان يتم دفن الموتى. أما اليوم، فحرق الجثث هو أمر شائع في المدن. مهرجان تشينغمينغ هو يوم لتكريم الأقارب الموتى وزيارة قبورهم. ويُقام في أيام 4، و 5، أو 6 من شهر أبريل.

8 • الروابط:
الزّيارات عند مجيء السّنة الجّديدة تحظى بشعبيّة كبيرة خلال عيد الربيع. الضّيوف عادةً ما يجلبون معهم الهدايا مثل الفواكه، والحلويّات، والسّجائر، أو زجاجة من النّبيذ. وهم دائماً ما ينالون ترحيباً حارّاً. تهاني العيد عبر الهاتف شائعة هذه الأياّم في المدن الكبيرة. وكذلك هناك بطاقات للمعايدة عند عيد الميلاد ورأس السّنة الجّديدة.
معظم الشّباب يرغبون في اختيار الشّخص الذي سوف يتزوجون به. ومع ذلك، فإنَّ الآباء، والأقارب، أو الأصدقاء في كثير من الأحيان يساعدون في ذلك.

9 • الظّروف المعيشيّة:
أنماط السّكن تختلف حسب المنطقة. من الخمسينيّات إلى أواخر الستّينيّات، حلّت المباني الحديثة محل الكثير من المساكن القديمة. العديد من الشّقق السّكنيّة، في هذه البلاد قد تمَّ استبدالها بمنازل حديثة منفردة وذات طابقين. نقص المساكن تشكّل مشكلةً في المدن الكبيرة مثل بكين وشانغهاى وتيانجين، وقوانغتشو.
اليوم العديد من الهان يعيشون في راحة، سواء في المدينة أو البلاد ككل. فبالإضافة إلى تلبية احتياجاتهم الأساسية، العديد منهم يمتلكون المقوّمات الأساسيّة مثل الاجهزة الكهربائيّة المنزليّة.

10 • الحياة الأسريّة:
الرجال هم الذين يهيمنون في عائلة الهان، والأطفال الذّكور هم الذين يحملون اسم الأسرة.
الهان يتزوّجون مرةً واحدة (أي يتزوجون شخصاً واحداً). وهم احرار في اختيار الشّخص الذي سوف يتزوجون به. معظم الأزواج يبقون معاً، ولكنَّ معدّل الطلّاق قد ارتفع. تتكوّن الأسرة الهانيّة المتوسّطة في المناطق الحضريّة من رجل وزوجته وطفلهما الوحيد. في المناطق الريفيّة، من الشّائع بأنَّ ثلاثة أجيال أو أكثر يعيشون في نفس المنزل.

11 • الملابس:
قبل عقدين فقط، كان الهان الصينيّون — صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءاً—، يرتدن ملابس مدنيّة من نفس الطّراز واللّون. شوارع المدينة عندهم كانت تبدو رمادية اللون وباهتة. في الوقت الحاضر، يتم ارتداء السّترات الملوّنة بلونٍ غامق والصوفيّة وكذلك معاطف الفراء في مناطق الشّمال المنجمدة. في مناطق الجنوب، حيث المناخ أكثر اعتدالاً، النّاس يرتدون البدلات والجّينز، والسّترات والكنزات الصّوفية (البلوزات)، والملابس الأنيقة الأخرى طوال السّنة. وغالباً ما تنتشر الماركات التّجاريّة الشّهيرة في المدن الكبيرة. في بعض المناطق الريفيّة، ما زال الفلاحون الهان يرتدون زيّهم “بدلة الماو” “Mao suits” (وهو قطعة ملابس ذات لون واحد تتكون من جزءين تحمل اسم الزعيم الصيني السابق).

12 • النّظام الغذائي:
الأطعمة الرّئيسيّة لدى الهان هي الأرز، والدّقيق، والخضروات، ولحم الخنزير، والبيض، وأسماك المياه العذبة. الهان دائماً ما لديهم مهارات طبخ قيّمة، والمطبخ الصيني (للهان) هو مطبخ معروف جيداً في جميع أنحاء العالم. الفطائر المحلّاة، والفطيرة باللّحم، ولفائف الرّبيع، والأرز، والمعكرونة، والبط البكّيني المشوي هي بعض الأمثلة عن طعام الهان.

13 • التّعليم:
إنشأ الهان الصّينيّون الجّامعة الأولى منذ أكثر من 2،000 سنة. فقد كان التّعليم يحظى باهتمامهم دائماً. الصّين لديها أكثر من 1،000 من الجّامعات والكليّات و 800،000 من المدارس الابتدائية والمتوسّطة. وهم لديهم ما مجموعه 180 مليون طالب وطالبة. مع ذلك، لا يزال حوالي خمسة ملايين طفل في سن المدرسة لا يدخلون المدرسة أو قد تسربوا منها. حوالي 98 في المئة من الأطفال يلتحقون بالمدارس عند بلوغهم سن الالتحاق بالمدرسة. فقط حوالي 10 في المئة من الهان لا يستطيعون القراءة أو الكتابة.

14 • التّراث الثّقافي:
هناك ما يكفي من الآلات الموسيقيّة للهان لتشكيل اوركسترا. ثلاثة من الأدوات الأكثر شعبيّة هي الكمان ثنائية الوتر (إرهو) “erhu”، والعود (زهينج) “zheng”، والبيبا. أيضاً هناك العديد من الآلات الإيقاعيّة، بما في ذلك الجو “gu”(الطّبلة) ، والبان “ban” (لسان الجّرس)، والمويو “muyu” (أي مايشبه”سمكة” خشبيّة تعزف من خلال الضّرب بعصا)، والشياو لوه “xiao luo” (ناقوس غونغ)، والبو “bo” (الصّنج). الكنوز الثّقافية للهان تشمل أيضاً القصائد والمسرحيّات والرّوايات وأعمال في التّاريخ والفلسفة. وقد تُرجمت العديد من الأعمال إلى لغاتٍ أخرى. من ضمن الشّعراء الكبار لي باي ودو فو، الذي عاش في عصر الشّعر الصّيني العظيم (من أسرة تانغ، 618-907 ميلاديّة). الرّوايات الصّينيّة الشّهيرة بدأت في القرن الرابع عشر من خلال ملحمة (حافة المياه) “Water Margin”. وتشمل هذه الرّوايات أيضاً (الحاج إلى الغرب) “Pilgrim to the West” و (زهرة اللّوتس الذّهبيّة) “Golden Lotus”.
اخترعَ الهان الورق، والسّيراميك، والبارود، والبوصلة.

15 • العمالة:
التّباينات الاقتصادية في مجتمع الهان دراماتيكيّة. حيث هناك علماء يعملون في محطّات الطّاقة النووية بينما الفلاحون يزرعون باستخدام أساليب بدائيّة. هناك نوعان من العمل اللّذان يرجعان إلى آلاف السّنين وهما صناعة الخزف (والتي منها نطلق عليهم اسم “الصين” “China”) وإنتاج الحرير الخام.

16 • الأنشطة الرّياضيّة:
حيث أنَّهم الجّماعة الأثنيّة الرئيسيّة في الصّين، فإنَّ الهان قد تنافسوا في كل جانب تقريباً من الرّياضة الأولمبيّة والعديد من الأحداث الرّياضية الأخرى. كرة القدم وكرة الطّائرة وكرة السّلة وتنس الطّاولة وكرة الرّيشة، والرّكض، والسّباحة هي الرّياضات الشّعبية التي تُمارس من قبل الأطفال والبالغين. الووشو “Wushu” والتايتشيتشوان “Taijiquan” هما نوعان من ملاكمة الظّل والتي هي أساليب في الجمباز والتّأمّل.

17 • الإستجمام:
مشاهدة التّلفزيون في المساء هي هواية مشتركة لأسر الهان. أشرطة الفيديو تحظى أيضاً بشعبيّة كبيرة في المناطق الحضريّة. الأفلام هي شكل آخر من أشكال التّرفيه. كثير من الشباب يستمتعون بالرّقص وموسيقى الرّوك. كبار السّن يفضّلون الأوبرا الصينيّة، والدراما، والموسيقى الكلاسيكية، ولعب الماه جونج “mah-jongg” (لعبة البلاط). وقد أصبح السّفر رائجاً منذ أنْ دخل قانون (أسبوع العمل لمدّة خمسة أيام) حيّز التّنفيذ في عام 1995.

18 • الحرف والهوايات:
فنّ الخط (الكتابة المزخرفة) والرّسم الصّينى التّقليدي هي الفنون الشّعبية الأكثر رواجاً عند الهان. كما أنَّهم يشتهرون أيضاً بالتّطريز، والدّيباج، والزّجاج المصقول الملون، ومنتجات اليشب، والنّحت على الصّلصال، وصنع أشكال من العجين. الشّطرنج، وتطيّير الطّائرات الورقية، ورسم الورود والأوراق في الأواني هي هوايات منتشرة بين النّاس من جميع الأعمار.

19 • المشاكل الاجتماعية:
المشاكل الاجتماعية الحاليّة في الصّين تشمل الفجوة المتناميّة بين الأغنياء والفقراء، وارتفاع معدّلات التّضخّم، والرّشوة، وكذلك القمار والمخدّرات، والدّعارة، واختطاف النّساء. وهناك أيضاً تفاوت متزايد في طريقة عيش النّاس في المناطق الريفيّة عن الحضرية. وقد انتقل أكثر من 100 مليون شخص إلى المناطق السّاحلية للبحث عن وظائف.

20 • المصادر والمراجع:
هاريل، وستيفان، كتبا. (لقاءات ثقافيّة في الحدود العرقية للصين) “Cultural Encounters on China’s Ethnic Frontiers”. سياتل: مطبعة جامعة واشنطن، عام 1995.
لهيبيرير، وتوماس. (الصين وأقليّاتها القوميّة: الحكم الذّاتي أو الاستيعاب؟) ” China and Its National Minorities: Autonomy or Assimilation?”. أرمونك، نيويورك. مطبعة أم. إي شارب، “N.Y.: M. E. Sharpe,” عام 1989.
موسر، ليو جي. (شوارب الشّعوب الصينيّة ومقاطعات الصّين) ” The Chinese Moustaches Peoples and Provinces of China”. بولدر، كولورادو: مطبعة ويست فيو، “West-view Press,” عام 1984.

المواقع:
WEBSITES:

Embassy of China, Washington, D.C. [Online] Available http://www.china-embassy.org/ .
World Travel Guide. China. [Online] Available http://travelguide.attistel.co.uk/country/cn/gen.html .

المصدر:

Countries and Their Cultures
http://www.everyculture.com/wc/Brazil-to-Congo-Republic-of/Han.html

#شعب_الهان
#اقوام
#حضارات
#الصين

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …