الرئيسية / إقتصاد / 80 شخصاً أكثر ثراءاً من نصف سكان العالم

80 شخصاً أكثر ثراءاً من نصف سكان العالم

هناك 80 شخص بالعالم يمتلكون من الثروة أكثر مما يملك 3.6 مليار إنسان من الفقراء -يعني نصف سكان العالم-حسب تقرير صادر من منظمة أوكسفام . ويخلص التقرير الصادر من المنظمة العالمية لمكافحة الفقر عام 2009، أن أولئك الاغنياء الثمانين قد تضاعفت ثرواتهم بالقيمة الإسمية خلال السنوات الماضية في حين إنخفضت ثروة النصف الأخر من سكان العالم.

إستخدمت منظمة أوكسفام بيانات فوربس كريدي سويس، وهي شركة مالية سويسرية، لتقارن بين ثروات ال1% الاغنى مقارنة بال 50% الافقر. حيث نظرت أوكسفام في ثروات 80 شخصاً اعتباراً من مارس 2014 فوجدت أن مواردهم تساوي 50% من البشر قبل أربع سنوات كان هناك 388 مليارديراً تساوي أملاكهم ال50% الافقر بالعالم.

 

هناك 35 شخصاً من أولئك الثمانون الاغنى هم من مواطني الولايات المتحدة الامريكية وبلغ مجموع ثروة أولئك الامريكيين 941 مليار دولار عام 2014. يأتي في المركز الثاني كل من أثرياء المانيا وروسيا حيث يمتلك كل منهما سبعة من فاحشي الثراء. هناك 70 من بين ال80 ثرياً من الرجال. بالنسبة لأعمار أولئك الاثرياء فإن 68 شخصاً منهم قد تجاوزوا ال50 من العمر او اكثر.

 

للاجابة عن سؤال كيف جمع أولئك الاغنياء ثرواتهم، فإن 14 منهم حصلوا عليها من تجارة التجزئة بينما 11 شخصاً حصلوا على ثرواتهم من الصناعات الاستخراجية “النفط والغاز والتعدين” و11 شخصاً أخرين حصلوا على ثرواتهم من قطاع التمويل، بينما إستفاد 10 اشخاص من قطاع التكنولوجيا.

هناك بعضاً من الاثرياء في كوكبنا ولدوا ليجدوا أنفسهم اثرياء وكان هذا حال 19 شخصاً “حيث ورثوا اموالاً طائلة وساهموا في تنميتها”.  بينما كان هناك 50 شخصا من قائمة الاثرياء اشخاصا عصاميون خلقوا ثرواتهم بجهدهم او ابتكاراتهم وفقا لمجلة فوربس.

 

وتلاحظ أوكسفام أن التفاوت في الثروة العالمية في تزايد مستمر حيث سيكون الاغنياء اكثر غنى وسيزداد الفقراء فقراً.

ملاحظة: الرابط يتضمن قائمة باسماء الاشخاص الاكثر ثراءا على الكوكب: هنا

 

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

الاقتصاد الأوروبي ينمو بينما الانبعاثات تنخفض

ترجمة : سهاد حسن عبد الجليل تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: أسماء عبد محمد إن …

الجريمة والاقتصاد في حقبة مارغريت تاتشر  

نشر في: موقع “ذي أوبزيرفر” بتاريخ: 27 أبريل 2019 الكاتب: جيمي دوارد ترجمة: مازن سفّان …