الكرد (kurds)

كلمة من المترجم: "أراء الكاتب لا تمثل بالضرورة وجهة نظرنا بقدر ما هي نقل للمعرفة".

النطق: الكرد
الموقع: تركيا، العراق، ايران، لبنان، ارمينيا، أذربيجان، ألمانيا
عدد السكان: 5 الى 22 مليون
اللغة: الكردية
الدين: الاسلام

1. مقدمة:
على نحو ما لم يكن لهم دولة خاصة بهم. كردستان هي المنطقة الجبلية التي تلتقي بين العراق وتركيا وايران ويبلغ متوسط أرتفاعها 6000 قدم أي 1950 متر، والكثير من هذه الأراضي يصعب الوصول اليها. معظم تاريخ الكرد كان جزءاً من الامبراطورية الفارسية والعثمانية. أصبحت الامبراطورية الفارسية الحديثة أيران، و أصبحت الامبراطورية العثمانية الحديثة تركيا.

كانت كردستان دولة مستقلة في عام 1920 وإلى عام 1923. في عام 1923، كانت كردستان مقسمة بين بلدين هما العراق وتركيا اليوم. في حين ان الكرد تقسمو بين ايران والعراق وسوريا وتركيا. لقد عانى الكرد كثيراً، من أجل الحصول على دولة مستقلة. ان مقاتلي البشمركة (الشخص الذي يواجه الموت) ناضلوا من أجل الظفر بأقليم كردستان وان السنوات الطويلة من الحروب والعداء بين ايران والعراق، كانت قد وضعت الكرد في موقف صعب للغاية. للكرد جاليات كثيرة في كلا البلدين وكانوا يقعون (ضحية) في معارك دائمة بين البلدين.

يعتبر حزب العمال الكردستاني PKK في تركيا مجموعة متطرفة، تناضل من أجل الاستقلال الكردي، وان حزب العمال الكردستاني هو منظمة أرهابية. وفي بعض الأحيان يلجأون الى قتل المدنيين لتعزيز قضيتهم. ولهذا السبب يعارضهم الكثير من الكرد.

2. الموقع:
عدد السكان يقدر بين 5 مليون الى 22 مليون. يعيش الكثيرون من الكرد في تركيا أكثر من أي مكان اخر. وهم ثاني مجموعة عرقية في تركيا والعراق وسوريا. وهم ثالث أكبر مجموعة عرقية في ايران بعد الأذربيجانيين. يعيش بعض الكرد في لبنان وأرمينيا واذربيجان والمانيا وغيرها من ألاماكن – في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا. وعلى الرغم من تعايشهم مع البقية، الا ان الكرد لا علاقة اثنية تربطهم بالأتراك والعرب والايرانيين.

3. اللغة:
اللغة الكردية مرتبطة بالفارسية (أو الفارسي)، وهي اللغة المحكية في ايران. ان الكردية، مثل الفارسية، فلها استعارات كثيرة في كلماتها من اللغة العربية. وحتى عام 1991م، كان يمنع التحدث بالكردية في تركيا، الا في البيوت. ان الأستخدام المتقن للغة يعتبر ذو قيمة عالية لدى الكرد. لذا فأن الحنكة والتمكن الشعري يعتبر من المهارات المهمة.

بعض الكلمات الكردية:
خبز : نان
أنت : تو
صديق: يار
طفل: زار
ماء: اف (av)

ان معظم الاسماء الكردية الحديثة هي إما عربية أو فارسية . والأم هي التي تسمي طفلها عادةَ. لا يستخدم الكرد الالقاب التقليدية (الاسم الاخير)، لذلك فأن معظم الألقاب الحديثة هي اما تسميات قبلية أو مواقع جغرافية.

4. الفولكلور:
الكرد الحديثون هم من سلالة الشعوب الهندو أوروبية المعروفة بأسم الميديين، حيث أنتقلو الى الشرق الأوسط منذ 4000 سنة. ان البطل المسلم صلاح الدين (صلاح الدين يوسف ابن أيوب، 1193- 1137 م) كان كردياً، كما هو حال الكثير من جنوده. اصبح صلاح الدين سلطاناً (ملك) لمصر وسوريا في عام 1174.

هناك حكاية شعبية معروفة “كاوة الحداد و زوهاك ” توضح أصل نوروز، رأس السنة الفارسية. وفقا لهذه القصة، فأن زوهاك كان ملكاً شريراً وقام بأستعباد الكرد. قام كاوة الحداد ولسنة واحدة وفي اول الربيع بقيادة الكرد ألى ثورة ضد زوهاك.حيث حاصروا قصر زوهاك، وقام كاوا بمهاجمه حراسه.

احكم كاوا الحداد قبضته على عنق زوهاك بيده القوية وقام بضربه على رأسه بمطرقته. اشعل الكرد النيران على قمم الجبال ليعلنوا تحررهم من زوهاك. ويقال بأن هذا الحدث قد حصل في حوالي عام 700 قبل الميلاد.

5. الدين:
قاوم الكرد الغزو الاسلامي في بادئ الأمر، بداية القرن السابع الميلادي. لكنهم استسلموا بُعيد الأنتصار الاسلامي، وكان ذلك بالقرب من المدينة العراقية الحالية – السليمانية – في عام 643 م.

ان أغلب الكرد المعاصريين من المسلمين السنة. وحوالي خمسهم من المسلمين الشيعة، في حين ان معظمهم يعيش في ايران. العديد من الكرد ينتمون الى الصوفية (الاسلام الصوفي). حيث يلتقون ليغنوا ويرقصوا وذلك لعبادة الله. الصوفية مهمة جداً في حياة العائلة الكردية. وفي الحقيقة هناك حوالي مليون كردي علوي (عقيدة سرية مبنية ومشتقه من الاسلام) في تركيا و 40 الف الى 70 الف أيزيدي ومعظمهم في أرمينيا وأذربيجان.

ان الايزيدية هي ديانة صغيرة تجمع بين جوانب متعددة، من الاسلام، وكذلك اليهودية والمسيحية. في حين ان هناك عدد قليل جدا من الكرد على الديانة المسيحية.

6. الاعياد الكبرى:
نوروز هو العيد الكُردي الاهم، أو رأس السنة الفارسي. حيث يُحتفل بها، عندما يحين وقت أعتدال الربيع، أو في اليوم الأول من الربيع المصادف 21 مارس. هناك طعام خاص واطلاقات ألعاب نارية ورقص وغناء وكذلك قراءات شعرية. تُقطف زهور الربيع مثل التوليب والزنابق وصفصاف القطة.

تُرتدى الملابس الجديدة وتحطم الاواني الفخارية لتجلب الحظ. تقضي العوائل اوقاتهم في الأرياف مستمتعين بالطبيعة وطلعة الربيع الجديدة. وخلال ال 13 يوما بعد نوروز يزور العوائل بعضهم البعض ويقومون بزيارة قبور أمواتهم. حيث ان الجميع يحاول حل النزاعات وسوء التفاهم الذي حصل منذ العام السابق.

رغم أن أغلب الكرد هم من القبائل الرحل/البدو، الا انهم مستمرين في احياء التواريخ المهمة المرتبطة بطريقة هذه الحياة. وتشمل ولادة النعجة وكذلك الاحتفال قبل انتقال القطيع الى المراعي الصيفية وكذلك وقت القص (صوف الخراف) ووقت العودة الى القرية عند حلول الخريف. ان الأعياد الاسلامية تتباين في الأهمية بين الافراد الكرد.

7. طقوس الانتقال:
المناسبة والاحتفال الاهم في حياة الفرد الكردي هي الزواج. يتزوج الكرد في سن مبكرة أي في حوالي سن السابعة عشر أو الثامن عشر. تزين العروس بأساور وأقراط وقلائد من الذهب وترتدي فستان وحذاء جديد. حيث يسلط على حفل الزفاف والذي هو موكب عام من منزلها إلى منزل العريس. وبعد وصولهم إلى منزل العريس، تدخل العروس المنزل وتجلس في زاوية الغرفة في حين يحتفل الضيوف ويرقصون في الخارج.

هناك عروض للخيول في بعض المناطق. كذلك يحتفل الأهل والأقارب بولادة الطفل وخصوصا عندما يكون ولادة الأبن الأول. ان أغلب الأولاد يختتنوا خلال الأسبوع الأول بعد الولادة وفي بعض المجتمعات الكردية التقليدية يتم ختان الاولاد في سن العاشرة وتليها حفلة ضخمة.

8. الروابط:
الكرد شعب ذو منحى عائلي وان خط الأسرة العام ذكوري أي تتبع أصول الأب. ان الزواج بين الأقارب من الدرجة الأولى شائع جداً. وغالياً مايزوج الرجل ابنته إلى أحد اولاد اشقائه. حيث ان هذه الممارسة شائعة وبين العديد من الثقافات. تورث الزعامة القبيلة بين الكرد. مع ذلك، يتم أختيار قادة محليين لصفاتهم الشخصية، بما في ذلك النزاهة الكرم ومهارة التعامل مع المسؤولين الحكوميين.

9. ظروف العيش:
يعيش اغلب الكرد في قرى صغيرة في مناطق جبلية نائية. البيت الكردي التقليدي يتكون من الطابوق المصنوع من الطين وسقف من الخشب.
ينام الكرد على سطح البيت في الصيف حيث يكون ابرد من داخل البيت كما ان هناك لدى بعض المنازل غرف تحت الأرض وتستخدم في الشتاء هرباً من البرد ونادراً ما يوجد انابيب مياه ومجاري في الأماكن المغلقة. يحمل الماء الى المنزل في أوعية وعلب من بئر مركز القرية. وليس هناك تدفئة مركزية.
يعيش القليل المتبقي منهم بطريقة البدو. يعيش الكرد في خيام مصنوعة من جلود مسوده. يجمع افراد الاسرة خيامهم معاً في مجتمعات صغيرة.
لا يوجد الا عدد قليل من البلدات الكردية مثل ديار بكر التي تعتبر نوعاً ما عاصمة للكرد وكذلك فان في تركيا; أربيل وكركوك في العراق ومهاباد في ايران.

10. الحياة العائلية:
يتزوج القليل من الكرد من غيرهم. قد يعيش الازواج مع أحدى الأسر بعد الزواج (اهل الزوج أو الزوجة)، ولكن لديهم غرف خاصة بهم ومع تدبير منزلي خاص بهم. يعمل كلا من النساء والرجال في الحقول على حد سواء ويساعدهم الاولاد والبنات في سن مبكرة.
لا ترتدي النساء الكرديات الحجاب ما عدا خلال جزء من طقوس الزواج. حيث يختلطن بالرجل بحرية في معظم تجمعاتهم. واذا لم يكن هناك وريث من الذكور مؤهلين قد تصبح المرأة زعيم قبلي.
وحتى اليوم ولكثير من الكرد الذين يعيشون في بلدان اسلامية محافظة فأن الكثير من النساء الكرديات يحاربن بجانب الرجال كما البشمركة (المقاتلين). أكثر من البشمركة هم من النساء. يحث حزب العمال الراديكالي (حزب العمال الكردستاني) على حرية النساء.

11. الملابس:
تقليدياً، يرتدي النساء الكرديات التنورات والبلوزات الملونة ويرتدي الرجال سراويل فضفاضة مع قميص ذو ردن كامل، حيث كانت تربط نحو الكوع. وكانو أيضا يرتدون ستر بألوان زاهية على القميص عادة وباللون الأحمر. يرتدي الرجل عادة عمامة زرقاء من الحرير على رأسه وغالبا يكمل زيه بخنجر على خصره.
تقليدياً، ان الرجال الكرد البدويين كانوا يحلقون رؤوسهم ويبقون شواربهم طويلة. يرتدي النسان الوان زاهية ملونة ومطرزة بشكل كبير.
الا ان اللباس التقليدي أصبح نادراً حيث يرتدي الكرد بشكل عام ملابساً تشابه ملابس شعوب البلدان التي يعيشون فيها. يرتدي النساء في ايران قطعة من القماش تغطي الشعر والملابس. في تركيا من ناحية أخرى، منعت الحكومة النساء من تغطية شعرهن في الجامعات والوظائف العامة. هناك مطالبات نسائية بأرتداء ملابس على الطراز الغربي. إما في العراق، يرتدي الرجال معاطف صوفية وسترات وكذلك الكوفية وسراويل فضفاضة. النساء يردتن الأثواب ذات الطراز الاسلامي عادة مع سراويل فضفاضة تحتها. الكلاش هو الحذاء التقليدي الكردي وهو حذاء لين محبوك.

12. الطعام:
يستخدم البرغل (قمح مجروش) كغذاء رئيسي للكرد. واصبح الارز أكثر شعبية. ان الغذاء الكردي يشتمل على تنويع واسع من الفواكه والخضروات وان الخيار على وجه الخصوص شائع جداً. يزرع العنب في الوديان وان الزبيب ومربى العنب شائعة أيضاً. يؤكل اللحم كذلك فقط في المناسبات الخاصة. ان المشروب المعتاد هو الشاي.
الأكلات الكردية تشمل نوع خاص من الخبز يؤكل في وجبة الفطور وأي نوع أخر من الحبوب يطبخ في الجبن.

13. التعليم:
ان المدارس غير متاحة على نطاق واسع. وعندما تكون متاحة فأن التعليم لن يكون باللغة الكردية وان الكثير من الأطفال يجدون في المدراس صعوبة ولهذا يتركونها. الا ان معدل محو الامية منخفضة جداً، حيث ان الفتيات لا يذهبنْ الى المدارس على الأطلاق بحكم التقاليد التي تفرض عليهن البقاء في المنزل لان هناك حاجة اليهم هنالك.

14. الارث الثقافي:
للثقافة الكردية موروثات لغوية غنية وان أكثر القصائد شعبية تدعى لوج ودائما تتناول هذه القصائد مغامرات الحب أو القتال. ظهر الادب الكردي في القرن السابع بعد الميلاد. في عام 1596م، حيث قام أمير بيطليس شرف خاف بتأليف تاريخ الكرد وفي اللغة الفارسية الذي يدعى شرفناما. بعد ما يقرب المئة عام في عام 1695م كان هناك مؤلف قومي كبير يدعى الميموزين وكتب بالكردية من قبل أحمد خاني. تعزف الموسيقى التقليدية على الناي الطبول وال اوت اوت (يشبه الكيتار).
ان موسيقى سيفان بيروار المؤدي لموسيقى البوب كان قد منع في تركيا والعراق في الثمانينات وعلى اثرها غادر المنطقة وعاش وعمل في السويد.

15. العمالة:
اغلب الكرد من المزارعين ورعاة الأغنام. يبيعون منتجاتهم من قطعانهم مثل الجلود وجبن الماعز والصوف. يصنع النساء السجاد والملابس وتباع في السوق. كذلك يزرع بعض الكرد التبغ.
يزرع الكرد الاتراك القطن. وهناك عدد قليل من أكراد الجبال لازالو رعاة ورحل. في المدن يعمل الكرد كأصحاب متاجر وسباكين ومعلمين ومصرفيين والخ. يعمل الكرد أيضاً كعمال بدون مهارة في المدن التركية الكبيرة وأيضاً في بغداد والموصل في العراق وطهران في ايران. بعض المتحضرين الكرد عملو كبنائين وجزارين وتجار مواشي وغيرها من التجارات الصغيرة. ان حقول النفط في تركيا والعراق جذبت الكثير من العمال الكرد في الوقت الحالي. وهؤلاء الكرد قادرين على السفر الى الخارج للعثور على فرص عمل لإرسال الأمول الى عوائلهم.

16. الرياضة:
الرياضات الشائعة تشمل كرة القدم المصارعة الصيد واطلاق النار. الكريكت لعبة تقليدية تتضمن رمي رمح من ظهر الخيل. كذلك سباق الخيول والجمال أيضا يحظى بشعبية واسعة في المناطق الريفية.

17. الترفيه:
يخرج الرجال فقط في وقت الليل وغالباً ما يجلسون في المقاهي ويلعبون الطاولة أو الدومنة. ان الهواية المفضلة هي الاستماع الى الموسيقى أو المطربيين في المقاهي. سمح للمطربين مؤخراً الغناء باللغة الكردية .

18.الحرف والمهارات:
غزل السجاد يعتبر من أهم الفنون الشعبية لدى الكرد. وحرف أخرى مثل التطريز العمل في الجلود وزخرفة المعادن. يشتهر الكرد بالنحاسيات او العمل على النحاس.

19.المشاكل الاجتماعية:
المشكلة الأكبر لدى الكرد تتلخص بعدم رغبة الدول التي يعيشون فيها منحهم أستقلال ثقافي. لا يريد الكرد حالياً دولة مستقلة. يرغبون فقط بالسماح لهم بان يحافظوا على لغتهم وثقافتهم.
خلال الحرب العراقية الايرانية (1980م -1988م) شاركت الحكومة العراقية في ابادة جماعية من أجل كبح الكرد من القتال الى جانب ايران. الاف القرى دمرت وعشرات الالاف قتلوا ودفنو في مقابر جماعية. استخدمت الحكومة العراقية غاز الأعصاب (التي قد تم شراؤها من الحكومات الأوروبية) ضد المدنيين الكرد وكذلك القوات الايرانية.
وان هذه الهجمات الموعة قتلت الالاف من المدنيين. وان واحدة من اعظم المجازر التي حدثت للكرد في مدينة حلبجة العراقية. حيث قتل سكان المدينة بأكملها. وبعد حرب الخليج في عام 1991م الالاف من الكرد اضطروا للعيش في مخيمات اللاجئين.
بعض هذه المناطق الان محمية من قبل الأمم المتحدة. منذ عام 1991م الحكومة التركية (هاجمت المراكز المدنية الكردية داخل المناطق المحمية من الأمم المتحدة. فر الالاف الكرد الى ايران حيث ان الحكومة هناك أقل عداء لكن لديها مشكلة في دعم ملايين اللاجئين. لجعل الامور تزداد سوءاً حصل قتال حتى بين الكرد. حيث خاضت مجموعتين من الكرد معارك صغيرة حول من يمثل حقا الشعب الكردي. وهذا يعني انهم الكرد مستمرين في معاناتهم).

 

للاطلاع على الحلقات السابقة من سلسلة ثقافات الشعوب والأقوام:

الحلقة الاولى: شعب الزولو  هنا

الحلقة الثانية: شعب الهان هنا

الحلقة الثالثة: شعب ايمارا: هنا

الحلقة الرابعة: شعب التشام هنا

الحلقة الخامسة: شعب التشوانغ هنا

 

الهوامش:

Alford, Jeffrey, and Naomi Duguid. Flatbreads & Flavors: A Baker’s Atlas . New York: William Morrow & Co., 1995.
Bulloch, John, and Harvey Morris. No Friends But the Mountains: The Tragic History of the Kurds. New York: Viking, 1992.
King, John. Kurds. New York: Thomson Learning, 1994.
Moss, Joyce, and George Wilson. Peoples of the World: The Middle East and North Africa , 1st ed. Detroit: Gale Research, 1992.
مواقع ذات صلة:
Embassy of Turkey, Washington, D.C. [Online] Available http://www.turkey.org/turkey/ , 1998.
Human Rights. The Kurds. [Online] Available http://www.humanrights.de/~kurdweb/children , 1998.
Kurds. [Online] Available http://www.itlink.se/lasse/Sol/Library/Struggle/kurds.html , 1998.
World Travel Guide, Turkey. [Online] Available http://www.wtgonline.com/country/tr/gen.html , 1998

 

المصدر: هنا

عن Balsam Abboud

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …