الرئيسية / فيزياء / علماء يطورون نموذج أولي لنظام تخزين بيانات الكم

علماء يطورون نموذج أولي لنظام تخزين بيانات الكم

طور علماء نموذج أولي للكم «قرص صلب» بقدرة تخزين بيانات تصل إلى 6 ساعات غير مسبوقة. وأمكن تحقيق وقت التخزين من قِبل باحثين في الجامعة الوطنية الإسترالية ANU.

يقول كاتب الدراسة مانغن زونغ (Manjin Zhong) – الباحث في كلية الهندسة والفيزياء -: «نعتقد أن بالإمكان توزيع معلومات الكم بين أي نقطتين في العالم». تُخزن المعلومات بواسطة كتابة حالة الكم في لولب نووي بإستخدام ضوء الليزر. استخدم العلماء في الجامعة الوطنية الإسترالية بمساعدة فريق من جامعة اوتاجو ذرات اليوروبيوم الكرستالية الصلبة للعملية. يضيف الكاتب: «حالات الكم هشة جداً وعادة ماتنهار بأجزاء من الملي من الثانية». ويقول: «وقت التخزين الطويل يعطينا القدرة على إحداث ثورة في نقل معلومات الكم».

إختبر العلماء إستقرارية المعلومات المخزنة عن طريق إخضاع الكريستال للمجالات المغناطيسية المختلفة ما اذا تبقى المعلومات الكمومية الهشة دون تغيير. يضيف زونغ: «يمكننا الان تخيل تخزين ضوء متشابك في كريستالات منفصلة ومن ثم نقله الى أجزاء مختلفة من شبكة المعلومات عبر الاف الكيلومترات. لذا نفكر بالكريستالات كأقراص صلبة بصرية مرئية للتشابك الكمومي».

الجسيمات الكمومية كفوتونات الضوء يمكن صنعها بطريقة معينة بأن تصبح مرتبطة جوهرياً ويشار اليها كجسيمات متشابكة. بغض النظر عن مدى إنفصالها عن بعض، التفاعل مع أي من هذه الجزيئات المتشابكة يؤثر على بعضها البعض، مما يجعل من المستحيل فعلياً على الاشخاص الغير مرخصين بالعبث بالعملية.

يقول زونغ: «وقت التخزين الذي وصلنا له الآن طويل جداً مما سيجعل الناس يفكرون مرة ثانية بأفضل وسيلة لتوزيع بيانات الكم، حتى نقل بلوراتنا بسرعة بطيئة جعل خسارتنا أقل من أنظمة الليزر لمسافة معينة».

المصدر: هنا

عن Reyam Issa

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …