الرئيسية / تأريخ وتراث / السلطة، والشعب، والثورة من وجهة نظر ماو تسي تونغ

السلطة، والشعب، والثورة من وجهة نظر ماو تسي تونغ

ماو تسي تونغ هو زعيم سياسي وقائد عسكري صيني وكان زعيم الحزب الشيوعي الصيني من سنة 1935 وإلى وفاتهوصل إلى السلطة بعد عدة مواجهات مع نظام الحكم سنة 1949. وفي عهده قامت الثورة الثقافية الكبرى وكانت لها نتائج سلبية أدخلت البلاد في حرب اهلية. قام بوضع الخطة الخمسية لأنقاذ البلاد، وهي السنوات الخمس التي أرست أسس بناء الصين وكانت ذات أهمية تاريخية. له عدة مؤلفات مطبوعة. توفي ماو تسي تونغ عام 1976.

في أدناه مقتطفات من أقتباسات للرئيس الصيني ماو لعام 1964 الذي تناولته الصحافة وترجم آنذك إلى اللغات الأجنبية. يؤكدون في هذه الأقتباسات على رأي ماو في العنف كوسيلة لتحقيق والحفاظ على السلطة، فله قول مأثور شهير: “السلطة السياسية تنمو من فوهة البندقية”.

كيف تنظم الشعب؟
الأمر متروك لنا لتنظيم الشعب. كما هو الحال بالنسبة للرجعيين في الصين، والأمر متروك لنا لتنظيم الشعب للإطاحة بهم. كل شيء رجعي هو رجعي، اذا لم تضربه، لن يسقط. القاعدة العامة تقول إنك إن لم تمسح الأرض، فلن يزول الغبار من المكان الذي لم تصله المكنسة، الغبار لا يزول من تلقاء نفسه.

الثورة
الثورة ليست حفلة عشاء، أو كتابة مقال أو رسم صورة، أو القيام بالتطريز؛ لا يمكن أن تكون نقية، مترفهة ولطيفة، معتدلة للغاية، طيبة، مهذّبة، مقيدة أو سمحة. الثورة هي تمرد، عمل من أعمال العنف التي تهزم بها فئة أو طبقة واحدة الأخرى.

 

المصدر: Books that changed the world By Andrew Taylor

عن Balsam Abboud

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …