الرئيسية / ثقافة / أرمينيا تحث مواطنيها على كتابة المقالات في الويكيبيديا

أرمينيا تحث مواطنيها على كتابة المقالات في الويكيبيديا

ترجمة: غدير حسين
تصميم: بهاء محمد
————————

يبدو ان واجباً وطنيا جديداً يقع على عاتق الارمينيين وهذه المرة عن طريق المساهمة في كتابة المقالات على الويكيبيديا. الحملة الوطنية -ارميني واحد ، مقالة واحدة- التي تهدف الى زيادة كمية ونوعية المقالات المكتوبة باللغة الارمينية وانعاش الثقافة الوطنية لارمينيا -كما يذكر احد الاعلانات الترويجية للحملة على قناة EU Armenia TV- تسعى ايضاً الى منافسة جورجيا واذربيجان في محتوى الويكيبيديا لكل منهما.

وكما يبدو فان موقع ويكيبيديا الارميني أخذ يتجاوز نظائره في البلدان المجاورة في عدد الصفحات بما يفوق الـ٣٩٠٠٠٠ صفحة لحد الآن .منذ أن أُطلقت الحملة في مارس الماضي ووكالات الانباء الارمينية -وفي مقدمتها التلفزيون الوطني- يعير اهتماما بالغاً لتعداد مقالات الويكيبيديا الارمينية في الوقت الذي يوجد فيه حوالي ١٠٢٠٠٠ صفحة باللغة الاذربيجانية و ٨٤٠٠٠ باللغة الجورجية على الويكيبيديا.

الحملة استُهلّت بمقطع فيديو ترويجي على اليوتيوب لينتشر بعدها بغزارة على القنوات الفضائية الى جموع الارمينيين حول العالم. اذ ان الجالية الارمينية في العالم -التي يُقدّر تعدادها بـ٨ ملايين نسمة تقريباً- تفوق بكثير حجم السكان الذي يقطن ارمينيا والذي يُقدّر بحوالي ٣ مليون نسمة .مشاهير الفنانين والموسيقيين والسياسيين شرعوا بالانضمام الى حملة ايضا. ففي الفيديو الترويجي يظهر وزير التعليم الارميني آرمين آشوتيان قائلاً “ارميني واحد ، مقالة واحدة – بالتأكيد سأفعل ذلك وأنا على يقين من أنكم ستفعلون ايضاً” . وزير الدفاع ، سريان اوهانيان ، لم يتخلف هو الاخر عن المساهمة في الحملة عن طريق اضافة مقال عن الجيش الارميني كما قال. وكما يذكر الاعلان فان المقالات تنال القدر نفسه من الشأن والاهمية سواءاً أكتبت من قبل المشاهير او عامة المواطنين ولو كان شخصاً يكتب مقالاً عن نبات الفجل كما يظهر في الاعلان.

المصدر: http://www.bbc.com/news/blogs-news-from-elsewhere-28588188

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …