الرئيسية / تقنية / نوع جديد من الكاميرا

نوع جديد من الكاميرا

————————-
ترجمة: اسراء فهمي
مراجعة: بهاء محمد
بوستر: محمد الاسدي
————————-

عندما استخدم الفلكيون تلسكوب جديد أو قطعة من المعدات اخرى لأول مرة رغبوا بجعلها شيئاُ مميزاً. بعد كل الجهد والمال الذي انفق في هذه العملية، وبعد كل اﻻختبارات التي تؤكد نجاحها، أداة الطيف- اﻻستقبالي عالية التباين للبحوث الكواكب خارج المجموعة الشمسية (SPHERE) التقطت نجما يبدو بشكل ملحوظ مثل عين سيرون .

الغرض من (SPHERE) مثير جدا وليس بحاجة ﻻي شئ مميز، ولكنه اعطى مشغليه بداية لنتذكر على أي حال، الغرض منه هو كشف الكواكب حول النجوم، على الرغم ان ذلك قد تم القيام به من قبل، فقط مجموعة من الكواكب التي تشترك في الخصائص استطاعوا تصويرها بهذه الطريقة منذ عام 2004.

الجيل الجديد من الكاميرات، بما فيها اﻻداة (SPHERE) كوكب الجوزاء ( Gemini Planet) تم التصويره. ونأمل تغير ذلك، اول سمة اساسية هو “القرص” يدعى تلسكوب “coronagraph” لمنع ضوء النجوم كي ﻻ تضيع الكواكب في الوهج.

مع ذلك، لآي تلسكوب يقع داخل الغلاف الجوي للارض لا يمكنه ان يلتقط الضوء كامل لأن كثير او قليل من الضوء سيتناثر قبل إن يصل الى التلسكوب، والتي تساعد في هذه الحالة البصريات التكيفيية، ضبط شكل المرايا لتحقيق التوازن في الهواء حيث يقوم بالتصوير. يمكن للكواكب استقطاب الضوء الذي تعكسه، وبالتالي الكشف عن الاستقطاب مهم جداُ.

المرصد الاوربي الجنوبي (ESO) يلاحظ إن (SPHERE) تستخدم آلية اخرى للأختيار اشارة الكواكب الصغيرة من الضوضاء من داخل الوهج النجمي. حيث تعمل هكذا “خذ مجموعة صور لكائن، مع دوران شامل لجميع الجوانب الصورة. المميزات التي تنعاد على القطع داخل الصورة في عملية التصوير والمميزات التي تبقى في نفس المكان هي كائنات حقيقية في السماء”.

هذه المميزات ايضاُ جعلت (SPHERE) مناسبة لعمل اخر، هذا العمل هو توفير صورة واضحة في انظمة كوكبية في التشكيل. والصورة الموجودة في البوستر ل (HR 4796A) جزء من العرض، عمره ثمانية ملايين سنة من النظام الثنائي 237سنة ضوئية. بعد حجب (HR 4796A) لم يتبقى سوى إطلالة من الغبار المحيط به من المتوقع إن تشكل كوكب في النهاية. الحلقة المضيئة تكون نتيجة لكوكب، حتى الان لم يكتشف مباشرة، والجاذبية تلعب دور في جذب الغبار ليتشكل. كما تفعل اقمار زحل لحلقاته.

وقد اضيف (SPHERE) الى المراقب كبير جدا في شيلي، وقد اشاد به الباحث الرئيسي لها جان لوك، الذي قال “(SPHERE) أداة معقدة جداُ، وذلك بفضل العمل الجاد الذي شارك فيه العديد من الناس بناءاُ وتركيباُ اثناء تصميمه، أنه بالفعل تجاوز توقعاتنا”.

المصدر:-
http://www.iflscience.com/space/new-camera-examines-saurons-eye

#المشروع_العراقي_للترجمة
#تكنولوجيا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …